القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ووجه الدلالة : أن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل قبر على وجه الأرض ، وقد نهى عن اتخاذه عيدا . فقبر غيره أولى بالنهي كائنا من كان ، ثم إنه قرن ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : « ولا تتخذوا بيوتكم قبورا » أي لا تعطلوها عن الصلاة فيها والدعاء والقراءة ، فتكون بمنزلة القبور ، فأمر بتحري العبادة في البيوت ، ونهى عن تحريها عند القبور ، عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم . وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ، ولا تتخذوها قبورا » .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وجه الدلالة : أن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل قبر على وجه الأرض، وقد نهى عن اتخاذه عيدا، فقبر غيره أولى بالنهي كائناً من كان، ثم إنه قرن ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : ولا تتخذوا بيوتكم قبوراً أي: لا تعطلوها عن الصلاة فيها والدعاء والقراءة، فتكون بمنزلة القبور، فأمر بتحري العبادة في البيوت، ونهى عن تحريها عند القبور، عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم.
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبوراً ، وروى مسلم عن أبي هريرة عن النبي ".
الشيخ : بل قال عليه الصلاة والسلام : أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ولهذا كانت الصلاة في البيوت في غير ما يشرع في المسجد كقيام الليل في رمضان والصلاة الواجبة في البيوت أفضل، ولها معنى لطيف وحكمة، وهي: أن الرجل إذا صلى في بيته فإن أهله يشاهدونه والصبيان يشاهدونه، فيألفون الصلاة ويقلدونه، حتى إن الصبي الصغير تجده يقلد من يصلي في المسجد.
الطالب : في بيته.
الشيخ : نعم، من يصلي في البيت، تجده يقلده حتى يصف جنبه وينظر ماذا يفعل، على كل حال لا يفهم المعنى، لكن يقلد، ومتى اشتهى انصرف وترك، لكنه لا شك أنه يألف الصلاة. هذه من الحكمة في كون الصلاة في البيوت أفضل. نعم.
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبوراً ، وروى مسلم عن أبي هريرة عن النبي ".
الشيخ : بل قال عليه الصلاة والسلام : أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ولهذا كانت الصلاة في البيوت في غير ما يشرع في المسجد كقيام الليل في رمضان والصلاة الواجبة في البيوت أفضل، ولها معنى لطيف وحكمة، وهي: أن الرجل إذا صلى في بيته فإن أهله يشاهدونه والصبيان يشاهدونه، فيألفون الصلاة ويقلدونه، حتى إن الصبي الصغير تجده يقلد من يصلي في المسجد.
الطالب : في بيته.
الشيخ : نعم، من يصلي في البيت، تجده يقلده حتى يصف جنبه وينظر ماذا يفعل، على كل حال لا يفهم المعنى، لكن يقلد، ومتى اشتهى انصرف وترك، لكنه لا شك أنه يألف الصلاة. هذه من الحكمة في كون الصلاة في البيوت أفضل. نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : وعن علي بن الحسين : ( أنه ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن عبيد الله بن عم... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا يحيى عن عبي... - ابن عثيمين
- باب استحباب جعل النوافل في البيت سواء الراتب... - ابن عثيمين
- يصلي في بيته ويحتج بقول النبي لا تجعلوا... - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( ... عن ابن عمر عن النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- معنى حديث "لا تجعلوا بيوتكم قبورًا.." - ابن باز
- .شرح قول المصنف : عن أبي هريرة - رضي الله عن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين