تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طالب العلم الذي يقتدى به هل يجب عليه فعل الس... - ابن عثيمينالقارئ : " كانوا يتبعون آثار أنبياءهم ويتخذونها كنائس وبيعاً فمن أدركته الصلاة منكم في هذه المساجد فليصل، ومن لا فليمضِ ولا يتعمدها، وروى محمد بن وضاح و...
العالم
طريقة البحث
طالب العلم الذي يقتدى به هل يجب عليه فعل السنن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " كانوا يتبعون آثار أنبياءهم ويتخذونها كنائس وبيعاً فمن أدركته الصلاة منكم في هذه المساجد فليصل، ومن لا فليمضِ ولا يتعمدها، وروى محمد بن وضاح وغيره ".

الشيخ : في فعل أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، كونه قرأ بـ ألم تر كيف فعل ربك و لإيلاف قريش في صلاة القجر، دليل على أن القراءة في الصلاة في الفجر في حال السفر ليست كالقراءة في حال الإقامة.
وفيه أيضاً أن ترتيب ألم تر كيف فعل ربك و لإيلاف قريش على هذا، يعني معناه أنه يقرأ ألم ترى كيف و لإيلاف قريش حتى إن بعض المعربين أعرب قوله تعالى : لإيلاف قريش الجار والمجرور قال: متعلق بقوله جعلهم كعصف مأكول أي: جعلهم كعصف مأكول لإيلاف قريش، لكن هذا بعيد أن تكون سورة مستقلة تتعلق بما قبلها إعراباً، لكن قصدي بهذا أن تفهموا أن الصورتين متلازمتان. نعم. وروى محمد ابن وضاح نقف عليها.
نعم يا سليم.

السائل : عفا الله عنك يا شيخ، لو إني طالب علم معروف عند الناس ما دعيت قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن طالب العلم ... سد الذريعة ... في حال أحسن من ..

الشيخ : ما فيها شك. نعم.

السائل : يعني خطر أن الطالب العلم يجي عند الرسول ...

الشيخ : الإنسان الذي يقتدى به لعلمه وفضله قد يكون فعل السنن واجبا عليه، وقد يكون ترك المكروهات واجباً عليه أيضاً، لأن فرق بين إنسان عامي عادي، وبين إنسان قدوة.

السائل : ... رأيت فلان ...

الشيخ : هذه هي، هذه هي، مع أن الصحيح لا يدعو إذا زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

Webiste