تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول فيه إذا سجد المصلي وكان بع... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول فيه إذا سجد المصلي وكان بعض شعر رأسه على جبهته فما الحكم أو كانت عمامته ملفوفة على رأسه وجبهته فما الحكم أيضاً؟الشيخ : صلاته ...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول فيه إذا سجد المصلي وكان بعض شعر رأسه على جبهته فما الحكم أو كانت عمامته ملفوفة على رأسه وجبهته فما الحكم أيضاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول فيه إذا سجد المصلي وكان بعض شعر رأسه على جبهته فما الحكم أو كانت عمامته ملفوفة على رأسه وجبهته فما الحكم أيضاً؟

الشيخ : صلاته صحيحة ولكنه لا ينبغي أن يتخذ العمامة وقاية بينه وبين الأرض إلا من حاجة فإذا كان محتاجا لذلك مثل أن تكون الأرض صلبة جدا أو فيها حجارة صغيرة أو فيها شوك ولا بد أن يضع وقاية فإنه في هذه الحال لا بأس أن يتقي الأرض بما هو متصل به من عمامة أو ثوب لقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يُمكّن جبهته من الأرض، بسط ثوبه فسجد عليه" فهذا دليل على أن الأولى أن تباشر الجبهة مكان السجود وأنه لا بأس أن يتقي الإنسان الأرض بشيء متصل به من ثوب أو عمامة إذا كان محتاجا لذلك لحرارة الأرض أو برودتها أو شدتها إلا أنه يجب أن يلاحظ أنه لا بد أن يضع أنفه على الأرض في هذه الحال لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس : "أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين" ، نعم.

السائل : هذه رسالة من السائلة رقية ع ص.

Webiste