جاءت اليد بالإفراد و التثنية والجمع كيف الجمع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم يحيى
السائل : أحسن الله إليكم بينتم في صفة اليدين كل شيء بقي نقول ... يد الله هنا يد مفرد
الشيخ : أيش
السائل : يد الله فوق أيديهم
الشيخ : أيش
السائل : يد الله فوق أيديهم
الشيخ : نعم
السائل : يد هنا مفرد
الشيخ : نعم
السائل : وأيديهم أيضا
الشيخ : جمع
السائل : جمع
الشيخ : نعم
السائل : ما بينتم ذلك
الشيخ : ... ما ذكرنا حنا إلا آية في الموضوع فما هو الإشكال
السائل : ما في إشكال لكن قد يقول قائل مثلا يد الله هنا مفرد وهناك ...
الشيخ : ها أحسنت هذه لو أننا صبرنا ليلة تأتي صفة العينين أيضا العينين جاءت بالجمع والإفراد واليد جاءت بالجمع والإفراد والتثنية لكن أنا أقول يا إخواني قال الله تعالى والسماء بنيناها بأيد أي بقوة فهل تعدون المعطلة
الطالب : لا
الشيخ : لا يا إخوان أنا أقول أيد المراد بها القوة
الطالب : صحيح
الشيخ : ها
الطالب : صحيح
الشيخ : ولا أصير معطل إن شاء الله ايه ليش
الطالب : ...
الشيخ : اه لأنها لم تضف إلى الله ما أضافها إلى الله وأيضا القرآن يفسر بعضه بعضا أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وبنينا فوقكم سبعا شدادا أي قوية وعلى هذا فيكون بأيد أي بقوة وأيد هنا ليست جمع يد بل هي أيش صاوي أيد بنيناها بأيد
الطالب : معناها ...
الشيخ : لكن ويش محل التصريف اسم فاعل والا اسم مفعول والا
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : اسم مفعول لا إله إلا الله
الطالب : ... اسم فاعل
الشيخ : مصدر مصدر آد يئيد أيدا ونظيرها في المصدر باع يبيع بيعا واضح طيب فليست جمع يد
السائل : يا شيخ ... بأيد .. الكتابة يعني بييد
الشيخ : اه هذه الرسم العثماني
السائل : ...
الشيخ : ايه ما هو القاعدة المعروفة الرسم العثماني على خلاف القياس عرفت إي نعم
السائل : عندنا يعني
الشيخ : خمس
السائل : ...
الشيخ : أيش
السائل : أحسن الله إليكم بينتم في صفة اليدين كل شيء بقي نقول ... يد الله هنا يد مفرد
الشيخ : أيش
السائل : يد الله فوق أيديهم
الشيخ : أيش
السائل : يد الله فوق أيديهم
الشيخ : نعم
السائل : يد هنا مفرد
الشيخ : نعم
السائل : وأيديهم أيضا
الشيخ : جمع
السائل : جمع
الشيخ : نعم
السائل : ما بينتم ذلك
الشيخ : ... ما ذكرنا حنا إلا آية في الموضوع فما هو الإشكال
السائل : ما في إشكال لكن قد يقول قائل مثلا يد الله هنا مفرد وهناك ...
الشيخ : ها أحسنت هذه لو أننا صبرنا ليلة تأتي صفة العينين أيضا العينين جاءت بالجمع والإفراد واليد جاءت بالجمع والإفراد والتثنية لكن أنا أقول يا إخواني قال الله تعالى والسماء بنيناها بأيد أي بقوة فهل تعدون المعطلة
الطالب : لا
الشيخ : لا يا إخوان أنا أقول أيد المراد بها القوة
الطالب : صحيح
الشيخ : ها
الطالب : صحيح
الشيخ : ولا أصير معطل إن شاء الله ايه ليش
الطالب : ...
الشيخ : اه لأنها لم تضف إلى الله ما أضافها إلى الله وأيضا القرآن يفسر بعضه بعضا أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وبنينا فوقكم سبعا شدادا أي قوية وعلى هذا فيكون بأيد أي بقوة وأيد هنا ليست جمع يد بل هي أيش صاوي أيد بنيناها بأيد
الطالب : معناها ...
الشيخ : لكن ويش محل التصريف اسم فاعل والا اسم مفعول والا
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : اسم مفعول لا إله إلا الله
الطالب : ... اسم فاعل
الشيخ : مصدر مصدر آد يئيد أيدا ونظيرها في المصدر باع يبيع بيعا واضح طيب فليست جمع يد
السائل : يا شيخ ... بأيد .. الكتابة يعني بييد
الشيخ : اه هذه الرسم العثماني
السائل : ...
الشيخ : ايه ما هو القاعدة المعروفة الرسم العثماني على خلاف القياس عرفت إي نعم
السائل : عندنا يعني
الشيخ : خمس
السائل : ...
الشيخ : أيش
الفتاوى المشابهة
- البحث الرابع حول صفة اليد الواردة في القرآن... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين صيغتي الجمع والتثنية في صفة ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والجمع بين هذه الوجوه أن ي... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى ( يد الله فوق أيديهم ) ؟ - الالباني
- هل الأيدي المذكورة في الآيتين بمعنى القدرة في... - الالباني
- هل لله أكثر من يدين. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ولم ترد صفة العينين في الق... - ابن عثيمين
- ما هو جمع اليد؟ - الالباني
- ومصرح أيضا بإثبات اليدين ووجـ***ـه رب العرش... - ابن عثيمين
- الكلام على ذكر صفة العين بالإفراد والتثنية و... - ابن عثيمين
- جاءت اليد بالإفراد و التثنية والجمع كيف الجمع ؟ - ابن عثيمين