تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأيدي المذكورة في الآيتين بمعنى القدرة في... - الالبانيالسائل :  سؤال عقائدي في قوله تعالى  يد الله فوق أيديهم   بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء    والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون   فقال لي يعني كيف توحّد؟ ...
العالم
طريقة البحث
هل الأيدي المذكورة في الآيتين بمعنى القدرة في قوله تعالى (( يد الله فوق أيديهم )) ((بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )) (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال عقائدي في قوله تعالى يد الله فوق أيديهم بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون فقال لي يعني كيف توحّد؟ أوحد الله عز وجل بأن لله يد ليست كأيدينا لكن هو أثبت لنفسه هذا الأمر قال لا هذه تعني القدرة وإلا كيف يد ويدان وأيدي؟

الشيخ : من هنا أوتي هو طبعا هذا أيضا مثل ما قلنا لصاحبنا المسلم العراقي أنه يبدو أن هذا الذي يتحدث عنه ليس شيخا قال لا هذا شاب وكذلك أقول أن صاحبك شاب.

السائل : يحضّر رسالة دكتوراه في الأصول.

الشيخ : هذا هو فهو شاب يعني لا علم عنده لأن قوله تعالى والسماء بنيناها بأيد وإنّا لموسعون هنا الأيد ليس جمع يد وإنما الأيد هو القوة لغة فليس المراد هنا جمع أيدي حتى يتناقض لتثنية اليد في بعض النصوص والجمع هنا لا هذا ليس له علاقة.

السائل : ليس جمع ليد.

الشيخ : لا, هذا خطأ وهذا يدل على أنه علمه ضحل ليس عنده أفق واسع في العلم.

Webiste