تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لله أكثر من يدين. - ابن عثيمينالشيخ : ولكن قد يقول قائل إن لله أكثر من يدين لقوله تعالى :  أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً  فأيدينا هنا جمع فلنأخذ بهذا الجمع ، لأننا...
العالم
طريقة البحث
هل لله أكثر من يدين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكن قد يقول قائل إن لله أكثر من يدين لقوله تعالى : أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً فأيدينا هنا جمع فلنأخذ بهذا الجمع ، لأننا إذا أخذنا بالجمع أخذنا بالمثنى ها
الطالب : وزيادة

الشيخ : وزيادة وإذا أخذنا بالمثنى أخذنا بالإفراد وزيادة لأن أيضاً فيه آيات فيها الإفراد قل من بيده ملكوت كل شيء تبارك الذي بيده الملك وما أشبهها ، فما هو الجواب؟ فالجواب أن يقال: أما اليد التي جاءت بالإفراد فإن المفرد المضاف يفيد العموم فيشمل كل ما ثبت لله من يد كل ما ثبت لله من يد يدخل في المفرد المضاف لأننا إذا قلنا نعم لأن الله تعالى يقول : وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها شف نعمة الله مفرد مضاف واحدة

السائل : تشمل

الشيخ : واحدة، نعمة الله ما الذي أدراك أنها تشمل كثيرا

السائل : ...

الشيخ : لا تحصوها لا تحصوها مع الواقع لكن نفس الآية وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إذن معناه مهي واحدة ولا ألف ولا مليون ولا ملايين لا تحصى طيب يد يد الله نقول هذا المفرد لا يمنع التعدد إذا ثبت لا يمنع التعدد إذا ثبت لماذا لأن المفرد المضاف يفيد أيش؟
الطالب : العموم

الشيخ : العموم انتهينا الآن من المفرد عندنا المثنى والجمع ، المثنى والجمع نقول: إن الله ليس له إلا يدين اثنتين كما ثبت ذلك في الكتاب والسنة، الكتاب : لما خلقتُ بيدي والمقام مقام تشريف ولو كان الله خلقه بأكثر من يد نعم لذكره، لأنه كلما ازدادت الصفة التي بها صنع الله هذا الشي ازداد تعظيم هذا الشي طيب أيضاً في سورة المائدة قال بل يداه مبسوطتان في الرد على من قالوا يد الله بالإفراد ، والمقام مقام يقتضي كثرة النعم وكلما كثرت وسيلة العطاء كثُر العطا فلو كان لله تعالى أكثر من ثنتين لذكره الله أليس كذلك ؟ لأن العطاء باليدين ، أكمل وأكثر من الواحدة وبالثلاث
الطالب : أكثر

الشيخ : لو قُدر كان أكثر فلو كان لله تعالى أكثر من ثنتين لذكر هذا، أما السنة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: يطوي الله تعالى السماوات بيمينه والأرض بيده الأخرى ويقول عز وجل كلتا يديه يمين
الطالب : صلى الله عليه وسلم

الشيخ : ولم يذكر أكثر من اثنتين
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : يقول صلى الله عليه وسلم ، قلت: يقول عز وجل

الشيخ : ويقول صلى الله عليه وسلم نعم ويقول أحسنتم ويقول صلى الله عليه وسلم وأجمع السلف رضي الله عنهم على أن لله يدين اثنتين فقط بدون زيادة فعندنا النص من القرآن ها
الطالب : والسنة

الشيخ : والسنة والإجماع على أن لله تعالى يدين اثنتين بقي عندنا الآن كيف نجمع بين هذا وبين الجمع مما عملت أيدينا أنعاما أيدينا، فنقول : الجمع على أحد وجهين فإما أن نقول بما ذهب إليه بعض العلماء من أن أقل الجمع اثنان أقل الجمع اثنان كذا عبد الرحمن ... ؟ ها أقل الجمع اثنان وعليه فـأيدينا لا تدل على أكثر من اثنتين ولا لا ؟
الطالب : بلى

الشيخ : يعني لا يلزم لا يلزم أن تدل على أكثر من اثنين وحينئذ إذا قلنا أنها تدل على اثنتين تطابق التثنية بل يداه مبسوطتان ولا إشكال فيها واضح ؟ فإذا قلت ما دليل قول هؤلاء أن الجمع أقله اثنان فالجواب استمع إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما قلوبكما وهما
الطالب : اثنان .. اثنتان

الشيخ : هما
الطالب : ...

الشيخ : هما المرأتان يصلح أقول هما المرأتان أنت تقول ثنتين ثلاث ولا اثنتان
الطالب : اثنتان اثنتان

الشيخ : اثنتان إن تتوبا اثنين ثنتان فقد صغت قلوبكما وهذا جمع والمراد به قلبان فقط لقوله تعالى : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ولا لامرأة يعني لو قال قائل إن الله يقول: ما جعل الله لرجل من قلبين المرأة يمكن أن يكون لها ثلاثة قلوب ها نقول كيف الناقصة في عقلها يكون لها ثلاثة قلوب والكامل قلبان ما ها قلب واحد، ما يمكن، طيب نستمع وقالوا أيضا اقرأ قول الله تعالى فإن كان له إخوة فلأمه السدس وبماذا تحجب الأم من السدس إلى الثلث من الثلث إلى السدس
الطالب : بأخوين ...

الشيخ : بأخوين ولا بثلاثة
الطالب : بأخوين

الشيخ : بأخوين إذن إخوة جمع والمراد به
الطالب : اثنان

الشيخ : اثنان المراد به اثنان كذا ؟ طيب جماعة الصلاة كم تحصل
الطالب : باثنين

الشيخ : باثنين تحصل باثني ولكن جمهور أهل اللغة يقولون إن أقل الجمع ثلاثة وأن خروج الجمع إلى الاثنين في هذي النصوص لسبب وإلا فإن أقل الجمع في الأصل اثنان
الطالب : ثلاثة

الشيخ : ثلاثة نعم ثلاثة إذن نحتاج إلى الجمع لما قلنا أقل الجمع ثلاثة نحتاج إلى الجمع بين قوله : بأيدينا ايه بيدي وقوله: مما عملت أيدينا فيقال إن المراد بهذا الجمع التعظيم المراد به التعظيم تعظيم هذه اليد وليس المراد أن لله تعالى أكثر من اثنتين ثم إن المراد باليد هنا المراد نفس الذات ، الذات التي لها يد لأنه يقال بما ظهر الفساد في البر والبحر بل قد قال الله تعالى قال الله تعالى: ظهر الفساد في البر والبحر بما
الطالب : كسبت

الشيخ : كسبت أيدي الناس طيب وما كسبت ألسن الناس وأعين الناس وآدام الناس وأرجل الناس ما يؤاخذون عليه
الطالب : ...

الشيخ : ها يؤاخذون لكن يُعبر بمثل هذا التعبير عن الفاعل نفسه ولهذا نقول إن الأنعام التي هي الإبل لم يخلقها الله تعالى بيده لم يخلقها الله بيده وفرق بين قوله: مما عملت أيدينا وبين قوله : لما خلقت بيدي ف مما عملت أيدينا كأنه قال مما عملنا مما عملنا لأن المراد باليد ذات الله التي لها يد هذا هو الجمع ويدل لهذا أيضاً أنه لما أضيفت إلى نا الدالة على الجمع صار الأنسب أن أيش أن تُجمع لأن ما أضيف إلى متعدد فالأفصح فيه الجمع كما في قوله : إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبُكما وبهذه الوجوه يزول الإشكال في صفة اليد التي وردت بالإفراد والتثنية والجمع فعرفتم الآن أن الجمع بين المفرد والتثنية سهل ما هو ؟
ها لأن هذا مفرد مضاف فيعُم أو يشمل كل ثبت لله من يد بين التثنية والجمع من وجهين أحدهما أنه لا يُراد بالجمع
الطالب : ثلاثة

الشيخ : حقيقة معناه و الثلاثة فأكثر بل المراد به التعظيم كما قال الله تعالى: إنا و نحن و و قلنا و ضربنا وما أشبه ذلك وهو واحد لكن نقول هذا للتعظيم أو يقال إن أقل الجمع
الطالب : اثنين

الشيخ : اثنان فلا يحصل هنا تعارض وأما ما ذكره الأخ جمال من قوله تعالى : والسماء بنيناها بأيد فالأيد هنا بمعنى القوة فهي مصدر مصدر آد يئيدُ بمعنى قويَ وليس المراد بالأيد صفة الله ولهذا ما أضافها الله إلى نفسه ما قال بأيدينا بنيناها بأيدينا بل قال : بأيد أي بقوة فهي مصدر آد يئيدُ.

Webiste