تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أجمعت الأمة على شخص ما بالثناء هل يشهد ل... - ابن عثيمينالسائل : شيخ في الجواب على مقولة بعض أهل السنة. الشيخ : ارفع صوتك، على؟السائل : ما الجواب على أن بعض أهل السنة يشهد لبعض الأئمة بالجنة.الشيخ : ايه.السائ...
العالم
طريقة البحث
إذا أجمعت الأمة على شخص ما بالثناء هل يشهد له بالجنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ في الجواب على مقولة بعض أهل السنة.

الشيخ : ارفع صوتك، على؟

السائل : ما الجواب على أن بعض أهل السنة يشهد لبعض الأئمة بالجنة.

الشيخ : ايه.

السائل : ... .

الشيخ : طيب. هذا سؤال مهم ونتعرض له الآن.
بعض العلماء رحمهم الله يقولون: إن الأمة إذا اتفقت على الثناء على شخص أنه من أهل الجنة يعني من أهل الخير والتقوى والإيمان فلنا أن نشهد له، مثل الأئمة الأربعة مثلا، سفيان الثوري، سفيان بن عيينة، وغيرهم من العلماء الذين اتفقت الأمة على الثناء عليهم. قال : إنه يجوز أن نشهد له بالجنة. نعم.
واستدل بذلك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام حين مرت جنازة فأثنوا علها خيرا قال : وجبت. وجنازة أخرى أثنوا عليها شرا. قال: وجبت. قالوا يا رسول الله: ما وجبت؟ قال : أما الأول فأثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة، وأما الثاني فأثنيتم عليه شرا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض .
وممن ذهب إلى هذا المذهب شيخ الإسلام ابن تيمية، لكن عامة المؤلفين في العقائد لا يذكرون هذا الثالث وهو الذي اتفقت الأمة على الثناء عليه أو القدح فيه.
وأنا أقول لكم وأكرر: أيُّ فائدة لشهادة أشهد بها وأنا بين الإثم والسلامة. نعم؟ أنا إذا شهدت الآن لهذا الذي اتفقت الأمة على الثناء عليه بأنه من أهل الجنة، فأنا الآن بين الإثم والسلامة، مهو بين الإثم والغنيمة، لو كان بين الإثم والغنيمة لقلنا ننظر أيهما أرجج، بين الإثم والسلامة، ومعلوم أن الإنسان سوف يرجح ايش؟ جانب السلامة على احتمال الإثم. فنحن نقول: هؤلاء الأئمة نشهد لهم بالخير وأنه يرجى أن يكونوا من أهل الجنة، نعم، ولكن شهادتنا لهم بالجنة لا توجب الجنة لهم لو لم يكونوا من أهلها، وعدم شهادتنا لهم بالجنة لا تمنع دخولهم الجنة لو كانوا من أهلها، والسلامة أسلم. نعم.

Webiste