تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ويشهدون بالجنة لمن شهد له ر... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف : " ويشهدون بالجنة لمن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم كالعشرة ". " يشهدون " أي الصحابة، أهل السنة والجماعةيشهدون بالجنة لمن شهد ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ويشهدون بالجنة لمن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم كالعشرة وثابت بن قيس بن شماس وغيرهم من الصحابة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف : " ويشهدون بالجنة لمن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم كالعشرة ". " يشهدون " أي الصحابة، أهل السنة والجماعة
يشهدون بالجنة لمن شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.
والشهادة بالجنة نوعان : شهادة معلقة بوصف، وشهادة معلقة بعين.
أما المعلقة بالوصف، فأن نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة. نحن نشهد أن جميع المؤمنين في الجنة كذا؟ بدون تفصيل. وكل المتقين في الجنة بدون تفصيل.
وهذه شهادة عامة، يجب علينا أن نشهد بذلك وجوبا لماذا؟ لأن الله تعالى أخبر به فقال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أولئك هم خير البرية جزاؤهم عند ربهم جنات عدن }. وقال : { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }. هذه يجب علينا أن نشهد بها لأنها لأن الشهادة بذلك تصديق لماذا؟ للقرآن.
أما الشهادة الأخرى الشهادة الخاصة لشخص معين، فلا يجوز أن نشهد لكل مؤمن بعينه أنه من أهل الجنة إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم.
ما نشهد لشخص معين أنه من أهل الجنة إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم سواء شهد لشخص معين واحد أو لأشخاص معينين على سبيل العموم.
مثال ذلك يقول : " كالعشرة ".
العشرة المبشرون بالجنة خصوا أو لقبوا بهذا الاسم لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمعهم في حديث واحد وهم : الخلفاء الأربعة : أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وسعيد بن زيد، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة ابن عبيد الله، والزبير بن العوام ونعم؟ وأبو عبيدة عامر ابن الجراح.
وقد جُمع الستة الزائدون على الخلفاء الأربعة في بيت . قيل فيه :
" سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح "
" سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح "
هؤلاء الستة أضفهم إلى الخلفاء الأربعة يكونون عشرة.
هؤلاء بشرهم النبي عليه الصلاة والسلام في نسق واحد. فقال : "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة" إلى آخره. ولهذا لقبوا بهذا اللقب العشرة. طيب يجب أن نشهد أنه في الجنة؟ نعم يجب أن نشهد لشهادة الرسول صلي الله عليه وسلم بذلك وشهادتنا به اخبار، تصديق لما شهد لما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام.
طيب قال : " وثابت بن قيس بن شماس "
ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه أحد خطباء النبي صلى الله عليه وسلم كان جهوري الصوت جهوري الصوت ، "فلما نزل قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون } خاف أن يكون حبط عمله وهو لا يشعر". الله أكبر! من كان بالله اخوف من كان بالله أعرف كان منه أخوف. خاف قال لأنه جهوري الصوت يتكلم ويرفع صوته "فاختفى في بيته. ففقده النبي عليه الصلاة والسلام، فبعث إليه رجلاً يسأله عن اختفائه فقال : إن الله أنزل قوله : { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون }. وأخاف أن يكون حبط عملي وأنا لا أشعر فقال الرسول عليه الصلاة والسلام للرسول : ارجع إليه. وقل له لا. إنك تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة". فبشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة. شوف يعني نتيجة الخوف من الله شوف النتيجة نتيجتها الأمن. كل ما خفت من ربك ولجأت إليه وتضرعت إليه فأبشر بالأمن. الثلاثة الذين خلفوا ويش صار نتيجتهم؟ بعد هجر الناس لهم وان وهم وان وبلغوا إلى أن لا يرد عليهم السلام كانت النتيجة أن الناس كلهم يذكرونهم كل الناس يذكرونهم إلى يوم القيامة. وأين يذكرونهم؟ في المساجد والصلوات. فيهم كتاب يتلى إلى يوم القيامة. فانظر ما عاقبة الإخلاص لله عز وجل والفرار إلى الله كيف تكون العاقبة حميدة للإنسان في الدنيا والآخرة. من يصدق أن هؤلاء الثلاثة يذكرون على المنابر وفي المحاريب وفي الخلوات وفي الصلوات ويتقرب إلى الله تعالى بالثناء عليهم. كل حرف تقرؤه من الآيات التي نزل فيهم نزلت فيهم فيها عشر حسنات يعني لو قال لك قائل : إذا أثنيت على الملك أعطيتك أعطيتك على كل حرف درهما نعم؟ متى تثني على الملك؟ كل النهار تثني عليه وإلا لا؟ هؤلاء إذا أثنيت عليهم بما أنزل الله في القرآن كل حرف فيه عشر حسنات هذه ثمرة جيدة ثمرتها ذلك الأمر الذي نزل في قلوبهم { حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا }. ثابت بن قيس رضي الله عنه خاف أن يحبط عمله وهو لا يشعر ، خاف فاختفى في بيته فكان الثمن ما هو؟ ثلاثة أشياء : يعيش حميدا ويقتل شهيدا ويدخل الجنة يعني يمكن لا يحلم بها أصلا أن يقع له واحد منها. ولكن وقعت له كلها فعاش حميدا رضي الله عنه وقتل شهيدا في اليمامة ونشهد أنه سيدخل الجنة ... أنه من أهل الجنة { في جنة عالية لا تسمع فيها لاغية فيها عين جارية فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة } نشهد بذلك. طيب.
قال المؤلف : " وغيرهم من الصحابة "
عشرة وثابت بن قيس إحدى عشر وغيرهم من الصحابة مثل خديجة رضي الله عنها الذي قال جبريل : "إن الله يبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب". ومنهم أمهات المؤمنين. كل أمهات المؤمنين في الجنة لأنهن في درجة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومنهم بلال ومنهم عبد الله بن سلام، ومنهم عكاشة بن محصن، ومنهم سعد بن معاذ رضي الله عنه. المهم ليت أن أحدكم ينتدب فيحصي هؤلاء.
الطالب : ممكن في رسالة في هذا.

الشيخ : في رسالة؟ إذن أنت حقق كذا؟ بكيفك ابحث عن الرسالة والا ابحث في الكتب. لك لك إلى دور الليل إن شاء الله الليلة السبت الليلة الأحد لك إلى دور الليلة نعم؟ إن شاء الله. أي في درس نعم.

Webiste