تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مثال لما نشهد له بالجنة. - ابن عثيمينالشيخ : إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو شهد له الله مثال لمن شهد الله له قال الله تعالى :  لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة  ول...
العالم
طريقة البحث
مثال لما نشهد له بالجنة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو شهد له الله مثال لمن شهد الله له قال الله تعالى : لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ولهذا لا يعلم أحد من الذين بايعوا تحت الشجرة أنه ارتد بعد إسلامه وومن شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم كثيرون هؤلاء نشهد لهم .
ألحق شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله من أجمعت الأمة على الثناء عليه فإنه يشهد له بالجنة وإن كان من المتأخرين فيقال فلان في الجنة واستدل بأحاديث مثل قوله صلى الله عليه وسلم : أنتم شهداء الله في الأرض .
فعلى كل حال يجب أن نعرف الفرق بين الإطلاق وايش ؟ والتعيين الإطلاق نطلق والتعيين يحتاج إلى شروط فلا نصف شخصا بالكفر إلا بشروط معينة كما سيأتي إن شاء الله تعالى .
يقول رحمه الله : " وكنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو أيضا حق لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين " التعيين أن يقول فلان كافر لا لا بد من شروط .

Webiste