قال المصنف رحمه الله تعالى : ونقول للعاصي المحتج بالقدر : لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها طريقان أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب ، و الثاني آمن سهل فإنك ستسلك الثاني و لا يمكن أن تسلك الأول وتقول : إنه مقدر علي ، ولو فعلت لعدك الناس في قسم المجانين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الدليل الثالث : " ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة، وكان لها طريقان، أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب، والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك الثاني ولا يمكن أن تسلك الأول وتقول: إنه مقدر علي، ولو فعلت ذلك لعدك الناس في قسم المجانين ". صح؟
إنسان مثلا سيسافر إلى مكة، نقول له: إذا روحت مع الجانب الأيسر مع الطريق الأيسر فإنه صعب ومخوف ممتلئ قطاع طريق ممتلئ أودية وجبالا خطر عليك، الطريق الأيمن سهل معبد آمن ميسر، قلت: والله بروح مع الأيسر، ليش؟ قال: لأنه مكتوب علي. ماذا يقول الناس؟ مجنون بس؟ نعم، ما يقولون سفيه فقط، يقال: هذا مجنون، يسلك الطريق الوعر المخوف وعنده الطريق السهل الآمن، ثم يقول: يا الله مكتوب علي، كل الناس يقولون: هذا جنون.
الآن أمامك طريقان بينهما الله عز وجل لك وهديناه النجدين شف هديناه النجدين دللناه على الطريقين، طريق سهل آمن واضح، غايته رضا الله والجنة، طريق آخر مخوف كله قطاع طريق وشوك وشياطين وغيره، أيهما تسلك؟ مهو الأول؟ الأول، هذا مقتضى العقل، كما أنه طلب الشرع، فهو أيضا مقتضى العقل.
لكن هؤلاء نسأل الله العافية زاغوا فأزاغ الله قلوبهم، وقد قال الله تعالى : قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء القرآن والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى نسأل الله العافية، اللهم اهدنا صراطك المستقيم.
طيب. ونقول أيضا، ما يخالف نكمل إذا شئتم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ نكمل ما يخالف.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : الجو بارد.
الشيخ : سبحان.
إنسان مثلا سيسافر إلى مكة، نقول له: إذا روحت مع الجانب الأيسر مع الطريق الأيسر فإنه صعب ومخوف ممتلئ قطاع طريق ممتلئ أودية وجبالا خطر عليك، الطريق الأيمن سهل معبد آمن ميسر، قلت: والله بروح مع الأيسر، ليش؟ قال: لأنه مكتوب علي. ماذا يقول الناس؟ مجنون بس؟ نعم، ما يقولون سفيه فقط، يقال: هذا مجنون، يسلك الطريق الوعر المخوف وعنده الطريق السهل الآمن، ثم يقول: يا الله مكتوب علي، كل الناس يقولون: هذا جنون.
الآن أمامك طريقان بينهما الله عز وجل لك وهديناه النجدين شف هديناه النجدين دللناه على الطريقين، طريق سهل آمن واضح، غايته رضا الله والجنة، طريق آخر مخوف كله قطاع طريق وشوك وشياطين وغيره، أيهما تسلك؟ مهو الأول؟ الأول، هذا مقتضى العقل، كما أنه طلب الشرع، فهو أيضا مقتضى العقل.
لكن هؤلاء نسأل الله العافية زاغوا فأزاغ الله قلوبهم، وقد قال الله تعالى : قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء القرآن والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى نسأل الله العافية، اللهم اهدنا صراطك المستقيم.
طيب. ونقول أيضا، ما يخالف نكمل إذا شئتم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ نكمل ما يخالف.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : الجو بارد.
الشيخ : سبحان.
الفتاوى المشابهة
- الطريقة البرهامية - اللجنة الدائمة
- وأخذتم أنتم بنيات الطريق ونحـ***ـن سرنا في ا... - ابن عثيمين
- هل الكفار أيضا مكتوب لهم من الأزل أنهم كفار... - ابن عثيمين
- ما الذي يجب على المرءُ ليلزم طريق الحق؟ - ابن باز
- ما الطريق الصحيح الذي يجب على المسلمين أن يسلك... - الالباني
- باب استحباب الذهاب إلى العيد وعيادة المريض و... - ابن عثيمين
- ذكر الطريق الصحيح لتفسير القرآن . - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ للطريق الصحيح لتفسير القرآن . - الالباني
- كثير من الناس إذا فعل المعصية ونصح يقول هذا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونقول للعاصي ال... - ابن عثيمين