ما هو ترجيحكم في حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما سمعت إيش؟
السائل : ترجيحكم.
الشيخ : آه ما سمعت التّرجيح، أي نعم أمّا أنا أميل إلى أنّه لا يذكر مطلقا ولكنّي لا أحرّم قوله إذا تمّت الشّروط الثّلاثة، وإنّما أميل إلى ذلك لأنّ الإنسان إذا ذكر الحديث الضّعيف ولا يدري ما عند العامّة فالعامّة من قواعدهم الأصيلة أنّ ما قيل في المحراب فهو صواب أفهمت؟ فكيف تضع التّراب في الماء ثمّ تأتي بمنخل عشان تنخل الماء من التّراب، ولكن ما أكثر ما يذكر الأحاديث الضّعيفة هم؟
الطالب : الوعّاظ.
الشيخ : الوعّاظ والقصّاص، يذكر أنّ أحمد بن حنبل ويحيى بن معين رحمهما الله كانا في مسجد الرّصافة في بغداد فقام رجل يحدّث يحدّث حديثا باطلا مو ضعيف فقط! فقال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وساق السّند الي لكلّه ... أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال من قرأ قل هو الله أحد خلق الله من كلّ حرف منها مدّ كذا وكذا من الملائكة وكذا والملك أيضا معه أيضا ملائكة آخرون يسبّحون ثوابه لهذا القارئ ، الرّجل قصّاص ويريد المال وعادة أنّ النّاس يعطفون على هذا ويعطونه، تفرّق النّاس بقي أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فنادوه فجاءهم متهلّلا وجهه ظنّ أنهما يعطيانه دراهم سيعطيانه الدّراهم، قالا وش الحديث اللي جئت به؟! قال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين! قال أحمد بن حنبل أنا أحمد بن حنبل وهذا يحيى بن معين ما حدّثناك بهذا، قال كنت أظنّ لك عقلا يا أحمد! ما في الدّنيا أحمد بن حنبل إلاّ أنت!
الطالب : هههه.
الشيخ : خلاه فالقصّاص الغالب يأتون بالأحاديث الضّعيفة، وأظنّ أنّ فيه ثلاثة عشر واحدا اسمه أحمد بن حنبل نسيت . نعم؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم نعم.
السائل : ترجيحكم.
الشيخ : آه ما سمعت التّرجيح، أي نعم أمّا أنا أميل إلى أنّه لا يذكر مطلقا ولكنّي لا أحرّم قوله إذا تمّت الشّروط الثّلاثة، وإنّما أميل إلى ذلك لأنّ الإنسان إذا ذكر الحديث الضّعيف ولا يدري ما عند العامّة فالعامّة من قواعدهم الأصيلة أنّ ما قيل في المحراب فهو صواب أفهمت؟ فكيف تضع التّراب في الماء ثمّ تأتي بمنخل عشان تنخل الماء من التّراب، ولكن ما أكثر ما يذكر الأحاديث الضّعيفة هم؟
الطالب : الوعّاظ.
الشيخ : الوعّاظ والقصّاص، يذكر أنّ أحمد بن حنبل ويحيى بن معين رحمهما الله كانا في مسجد الرّصافة في بغداد فقام رجل يحدّث يحدّث حديثا باطلا مو ضعيف فقط! فقال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وساق السّند الي لكلّه ... أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال من قرأ قل هو الله أحد خلق الله من كلّ حرف منها مدّ كذا وكذا من الملائكة وكذا والملك أيضا معه أيضا ملائكة آخرون يسبّحون ثوابه لهذا القارئ ، الرّجل قصّاص ويريد المال وعادة أنّ النّاس يعطفون على هذا ويعطونه، تفرّق النّاس بقي أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فنادوه فجاءهم متهلّلا وجهه ظنّ أنهما يعطيانه دراهم سيعطيانه الدّراهم، قالا وش الحديث اللي جئت به؟! قال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين! قال أحمد بن حنبل أنا أحمد بن حنبل وهذا يحيى بن معين ما حدّثناك بهذا، قال كنت أظنّ لك عقلا يا أحمد! ما في الدّنيا أحمد بن حنبل إلاّ أنت!
الطالب : هههه.
الشيخ : خلاه فالقصّاص الغالب يأتون بالأحاديث الضّعيفة، وأظنّ أنّ فيه ثلاثة عشر واحدا اسمه أحمد بن حنبل نسيت . نعم؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم العمل بالحديث الضعيف في الفضائل؟ - ابن باز
- ما صحة اشتراط بعض المتأخرين لشروط جواز العمل ب... - الالباني
- المشهور عند الفقهاء العمل بالحديث الضعيف في فض... - الالباني
- هل يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟ - الالباني
- مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ، وما حكم... - الالباني
- كلام الشيخ حول العمل بالحديث الضعيف في فضائل ا... - الالباني
- الشروط التي اشترطها بعض الحفَّاظ المتأخِّرين ب... - الالباني
- حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال - ابن باز
- الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال . - الالباني
- ما حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟ - الالباني
- ما هو ترجيحكم في حكم العمل بالحديث الضعيف في... - ابن عثيمين