تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو ترجيحكم في حكم العمل بالحديث الضعيف في... - ابن عثيمينالشيخ : ما سمعت إيش؟السائل : ترجيحكم.الشيخ : آه ما سمعت التّرجيح، أي نعم أمّا أنا أميل إلى أنّه لا يذكر مطلقا ولكنّي لا أحرّم قوله إذا تمّت الشّروط الثّ...
العالم
طريقة البحث
ما هو ترجيحكم في حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما سمعت إيش؟

السائل : ترجيحكم.

الشيخ : آه ما سمعت التّرجيح، أي نعم أمّا أنا أميل إلى أنّه لا يذكر مطلقا ولكنّي لا أحرّم قوله إذا تمّت الشّروط الثّلاثة، وإنّما أميل إلى ذلك لأنّ الإنسان إذا ذكر الحديث الضّعيف ولا يدري ما عند العامّة فالعامّة من قواعدهم الأصيلة أنّ ما قيل في المحراب فهو صواب أفهمت؟ فكيف تضع التّراب في الماء ثمّ تأتي بمنخل عشان تنخل الماء من التّراب، ولكن ما أكثر ما يذكر الأحاديث الضّعيفة هم؟
الطالب : الوعّاظ.

الشيخ : الوعّاظ والقصّاص، يذكر أنّ أحمد بن حنبل ويحيى بن معين رحمهما الله كانا في مسجد الرّصافة في بغداد فقام رجل يحدّث يحدّث حديثا باطلا مو ضعيف فقط! فقال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وساق السّند الي لكلّه ... أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال من قرأ قل هو الله أحد خلق الله من كلّ حرف منها مدّ كذا وكذا من الملائكة وكذا والملك أيضا معه أيضا ملائكة آخرون يسبّحون ثوابه لهذا القارئ ، الرّجل قصّاص ويريد المال وعادة أنّ النّاس يعطفون على هذا ويعطونه، تفرّق النّاس بقي أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فنادوه فجاءهم متهلّلا وجهه ظنّ أنهما يعطيانه دراهم سيعطيانه الدّراهم، قالا وش الحديث اللي جئت به؟! قال حدّثني أحمد بن حنبل ويحيى بن معين! قال أحمد بن حنبل أنا أحمد بن حنبل وهذا يحيى بن معين ما حدّثناك بهذا، قال كنت أظنّ لك عقلا يا أحمد! ما في الدّنيا أحمد بن حنبل إلاّ أنت!
الطالب : هههه.

الشيخ : خلاه فالقصّاص الغالب يأتون بالأحاديث الضّعيفة، وأظنّ أنّ فيه ثلاثة عشر واحدا اسمه أحمد بن حنبل نسيت . نعم؟

السائل : ...

الشيخ : إيش؟

السائل : ...

الشيخ : أي نعم نعم.

Webiste