ولهما من حديث عائشة : ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، وفيه : ( أولئك شرار الخلق ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نبدأ من قوله: " ولهما من حديث عائشة " هذا بدأ الدّرس اليوم قال: " ولهما -أي للبخاري ومسلم- من حديث عائشة رضي الله عنها: كانوا -أي النّصارى- إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً وفيه: أولئك شرار الخلق ".
كانوا إذا مات فيهم الرّجل الصالح هذا أعمّ من كونه نبيّا أو غير نبيّ، الصّالح هو مستقيم في دينه سواء كان نبيّا أو غير نبيّ، بنوا على قبره مسجدا، وهذا يوضّح معنى قوله: اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد بنوا على قبره مسجدا -وفيه- أولئك شرار الخلق يعني عند الله عزّ وجلّ، أولئكِ بالكسر لأنّ الكاف اسم إشارة تكون حسب المخاطب، واسم الإشارة يكون حسب المشار إليه، وفي هذا امتحان للطالب فإذا قيل لك أشر إلى واحد مخاطبا الإثنين كيف تقول؟ ارفع يدك، ارفع يدك، أي نعم كيف تقول؟ أشر إلى واحد مخاطبا الإثنين؟
الطالب : ذلك.
الشيخ : هاه لا ... الجمع نعم وليد؟
الطالب : هما يا شيخ.
الشيخ : خطأ، ذلكما كما قال الله عزّ وجلّ عن يوسف: ذلكما مخاطبا صاحبي السّجن، مما علمني ربي أشر إلى أنثى مخاطبا أنثى شرافي؟
الطالب : ذلكِ.
الشيخ : خطأ، فيصل؟
الطالب : تلكِ.
الشيخ : تلكِ صحّ، لأنّ التّاء يشار بها إلى الأنثى، والكاف المكسورة يخاطب بها الأنثى، طيب هذه هي اللّغة المشهورة الفصحى أن الكاف تكون بحسب المخاطب إن مفردا مذكّرا صار مفردا مذكّرا، وإن مثنّى صارت بالتّثنية وإن جمع الذّكور صارت بالجمع ... وإن جماعة إناث صارت بالجمع بالنّون قال الله تعالى: قالت فذلكنّ الذي لمتنّني فيه فذلكنّ تشير إلى واحد يوسف ولهذا أتى بذا وتخاطب نسوة جماعة، فيه لغة أخرى أنّ الكاف بالفتح مطلقا بالفتح والإفراد مطلقا على اعتبار الشّخص على اعتبار الشّخص، وإذا كان المخاطب جماعة أو مثنّى فهو باعتبار الجنس، باعتبار الشّخص بكونه مفردا مذكّرا وباعتبار الجنس لكونها مفردة لا مثناة ولا مجموعة، فيها لغة ثالثة أنّه إذا خوطب بها النّساء فهي بالإفراد والكسر مطلقا وإذا خوطب بها الرّجال فهي بالإفراد والفتح لكن اللّغة الأولى هي اللغة الفصحى، هنا أولئكِ شرار الخلق المخاطب أنثى واحدة والمشار إليه جماعة وهم الذين يبنون المساجد على قبور صالحيهم.
كانوا إذا مات فيهم الرّجل الصالح هذا أعمّ من كونه نبيّا أو غير نبيّ، الصّالح هو مستقيم في دينه سواء كان نبيّا أو غير نبيّ، بنوا على قبره مسجدا، وهذا يوضّح معنى قوله: اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد بنوا على قبره مسجدا -وفيه- أولئك شرار الخلق يعني عند الله عزّ وجلّ، أولئكِ بالكسر لأنّ الكاف اسم إشارة تكون حسب المخاطب، واسم الإشارة يكون حسب المشار إليه، وفي هذا امتحان للطالب فإذا قيل لك أشر إلى واحد مخاطبا الإثنين كيف تقول؟ ارفع يدك، ارفع يدك، أي نعم كيف تقول؟ أشر إلى واحد مخاطبا الإثنين؟
الطالب : ذلك.
الشيخ : هاه لا ... الجمع نعم وليد؟
الطالب : هما يا شيخ.
الشيخ : خطأ، ذلكما كما قال الله عزّ وجلّ عن يوسف: ذلكما مخاطبا صاحبي السّجن، مما علمني ربي أشر إلى أنثى مخاطبا أنثى شرافي؟
الطالب : ذلكِ.
الشيخ : خطأ، فيصل؟
الطالب : تلكِ.
الشيخ : تلكِ صحّ، لأنّ التّاء يشار بها إلى الأنثى، والكاف المكسورة يخاطب بها الأنثى، طيب هذه هي اللّغة المشهورة الفصحى أن الكاف تكون بحسب المخاطب إن مفردا مذكّرا صار مفردا مذكّرا، وإن مثنّى صارت بالتّثنية وإن جمع الذّكور صارت بالجمع ... وإن جماعة إناث صارت بالجمع بالنّون قال الله تعالى: قالت فذلكنّ الذي لمتنّني فيه فذلكنّ تشير إلى واحد يوسف ولهذا أتى بذا وتخاطب نسوة جماعة، فيه لغة أخرى أنّ الكاف بالفتح مطلقا بالفتح والإفراد مطلقا على اعتبار الشّخص على اعتبار الشّخص، وإذا كان المخاطب جماعة أو مثنّى فهو باعتبار الجنس، باعتبار الشّخص بكونه مفردا مذكّرا وباعتبار الجنس لكونها مفردة لا مثناة ولا مجموعة، فيها لغة ثالثة أنّه إذا خوطب بها النّساء فهي بالإفراد والكسر مطلقا وإذا خوطب بها الرّجال فهي بالإفراد والفتح لكن اللّغة الأولى هي اللغة الفصحى، هنا أولئكِ شرار الخلق المخاطب أنثى واحدة والمشار إليه جماعة وهم الذين يبنون المساجد على قبور صالحيهم.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا عبدة عن هشام ب... - ابن عثيمين
- معلوم أنه لا يجوز الصلاة في المسجد الذي فيه قب... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمين
- هل صح حديث النهى عن الصلاة في مسجد فيه قبر.؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : أولئك إذا مات فيهم الرجل ال... - ابن عثيمين
- لا يصلى في المسجد الذي فيه قبر - ابن باز
- وحدثني زهير بن حرب حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى عن هشام... - ابن عثيمين
- هل قوله :( فأولئك شرار الخلق عند الله يوم ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( كانوا إذا مات فيهم الرجل الصا... - ابن عثيمين
- ولهما من حديث عائشة : ( كانوا إذا مات فيهم ا... - ابن عثيمين