هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام أم لا .؟وماصحة حديث ( من كان له إمام فقراءة الامام له قراءة ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل تجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام ؟ وما صحة حديث قراءة الإمام قراءة لمن خلفه ؟
الشيخ : نعم أي نعم هذه مسألة اختلف فيها العلماء على أقوال متعددة نذكر منها رؤوس الأقوال وهي :
أنه لا قراءة على المأموم مطلقا لا في السرية ولا في الجهرية استدلالا بهذا الحديث الذي أشرت إليه : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة
والقول الثاني : أنها تجب مطلقا في السرية والجهرية لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انفتل ذات يوم من صلاة الصبح فقال : لعلكم تقرأون خلف إمامكم ؟ قالوا : نعم قال : لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها
القول الثالث : وسط بين القولين يقول : إذا كانت الصلاة جهرية فقراءة الإمام قراءة لمن خلفه ولهذا يؤمنون على قراءته الفاتحة إذا أكمل قالوا : آمين معه وهذا يدل على أن قراءته قراءة لهم وأما إذا كانت الصلاة سرية فإنه لا بد من قراءة الفاتحة على المأموم والذي يظهر لي أن قراءة الفاتحة واجبة في الصلاة السرية والجهرية إلا في حال واحدة وهي إذا دخل الإنسان وقد ركع الإمام فإن قراءة الفاتحة تسقط عنه في هذه الركعة وكذلك لو دخل قبل الركوع ولكن لم يتمكن من إتمام الفاتحة حتى ركع الإمام فإنه يركع وتسقط عنه في هذه الحال نعم .
الشيخ : نعم أي نعم هذه مسألة اختلف فيها العلماء على أقوال متعددة نذكر منها رؤوس الأقوال وهي :
أنه لا قراءة على المأموم مطلقا لا في السرية ولا في الجهرية استدلالا بهذا الحديث الذي أشرت إليه : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة
والقول الثاني : أنها تجب مطلقا في السرية والجهرية لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انفتل ذات يوم من صلاة الصبح فقال : لعلكم تقرأون خلف إمامكم ؟ قالوا : نعم قال : لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها
القول الثالث : وسط بين القولين يقول : إذا كانت الصلاة جهرية فقراءة الإمام قراءة لمن خلفه ولهذا يؤمنون على قراءته الفاتحة إذا أكمل قالوا : آمين معه وهذا يدل على أن قراءته قراءة لهم وأما إذا كانت الصلاة سرية فإنه لا بد من قراءة الفاتحة على المأموم والذي يظهر لي أن قراءة الفاتحة واجبة في الصلاة السرية والجهرية إلا في حال واحدة وهي إذا دخل الإنسان وقد ركع الإمام فإن قراءة الفاتحة تسقط عنه في هذه الركعة وكذلك لو دخل قبل الركوع ولكن لم يتمكن من إتمام الفاتحة حتى ركع الإمام فإنه يركع وتسقط عنه في هذه الحال نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة على المأموم - ابن باز
- هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة قبل قراءة الإمام لها - ابن باز
- هل قراءة الفاتحة واجبة على المأموم وما الحكم... - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم الفاتحة - ابن عثيمين
- قراءة المأموم الفاتحة قبل قراءة الإمام - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة المأموم الفاتحة أثناء قراءة الإمام؟ - ابن باز
- حكم قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الجهرية - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإمام - ابن عثيمين
- هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام... - ابن عثيمين
- هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام... - ابن عثيمين