تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا تقام الحدود في المساجد ولا... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث فوائد: منها إثبات الحدود لقوله:  لا تقام الحدود  وهذا يدلّ على أنّ هناك حدودا تقام، حكم إقامة الحدود؟ فرض كفاية كما قال أمير المؤم...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا تقام الحدود في المساجد ولا يستقاد فيها ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث فوائد:
منها إثبات الحدود لقوله: لا تقام الحدود وهذا يدلّ على أنّ هناك حدودا تقام، حكم إقامة الحدود؟ فرض كفاية كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما خطب على المنبر وذكر الرّجم وقال: أخشى إن طال بالنّاس زمان يقولوا لا نجد الرّجم في كتاب الله فيضلّوا بترك فريضة أنزلها الله عزّ وجلّ واضح؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، إقامة الحدود فرض، على كلّ أحد؟
الطالب : لا.

الشيخ : نعم على كلّ أحد، كيف لا؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم إقامة الحدود على كلّ أحد، يعني على كلّ من فعل ما يوجب الحدّ؟ الجواب نعم، ولا فرق بين الشّريف والوضيع والذّكر والأنثى ولا تجوز المحاباة فيها إلاّ من تاب قبل القدرة عليه فإنّه يسقط عنه الحدّ.
من فوائد هذا الحديث تحريم إقامة الحدود في المساجد لأنّ الأصل في النّهي التّحريم ولأنّ المعنى يقتضيه لأنه يحصل بذلك ما ينافي تعظيم المسجد.
ومن فوائد هذا الحديث ثبوت القود لقوله: ولا يستقاد فيها والقود واجب لكن له شروط وبماذا يسقط؟ إذا عفى صاحب الحقّ سقط.
وفي هذا الحديث تحريم القود في المساجد للنّهي عنه ولأنّ ذلك ينافي حرمة المساجد وتعظيمها.
" وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أصيب سعد يوم الخندق فضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب. ". أصيب سعد نقف على هذا، جاء وقت الأسئلة. اذا كان نعم

Webiste