تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : أصيب سعد يوم... - ابن عثيمينالشيخ : طيب قال: " وعن عائشة رضي الله عنها قالت:  أصيب سعد يوم الخندق فضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب.  متفق عليه. ...
العالم
طريقة البحث
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : أصيب سعد يوم الخندق فضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب قال: " وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أصيب سعد يوم الخندق فضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب. متفق عليه. ".
أصيب سعد هو سعد بن معاذ رضي الله عنه سيّد الأوس وأفضلهم وأشرفهم
وقولها: يوم الخندق أي في غزوة الخندق وذلك لأنّه أصابه سهم في أكحله، الأكحل أسفل الإبهام والغالب أنّه ينزف منه الدّم ويموت الإنسان لكنّه نعم دعا الله عزّ وجلّ أن لا يميته حتى يقرّ عينه ببني قريظة رضي الله عنه لأنّهم كانوا حلفاءه فضرب عليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم خيمة في المسجد، أي مسجد؟
الطالب : ...

الشيخ : خيمة، الخيمة هي عبارة عن خباء ينفرد به الإنسان، والمراد بالمسجد مسجد النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، فأل في قولها في المسجد للعهد الذّهني أو الذّكري؟
الطالب : الذّهني.

الشيخ : نعم؟
الطالب : الذّهني.

الشيخ : أو الحضوري؟
الطالب : الذهني.

الشيخ : الذّهني، لأنّ العهود ثلاثة: الذّهني وهو ما يفهم بالذّهن، والذّكري وهو ما سبق له ذكر، والحضوري وهو ما عبّر عن الوقت الحاضر.

Webiste