تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث : ( عائشة رضي الله عنها قالت :... - ابن عثيمينالشيخ : العهد الذّهني هو الذي يكون معلوما عند النّاس، كما لو أردت أن تقول سنذهب إلى القاضي للّتحاكم عنده من القاضي؟الطالب : قاض البلدة.الشيخ : قاض البلد...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث : ( عائشة رضي الله عنها قالت : أصيب سعد يوم الخندق فضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : العهد الذّهني هو الذي يكون معلوما عند النّاس، كما لو أردت أن تقول سنذهب إلى القاضي للّتحاكم عنده من القاضي؟
الطالب : قاض البلدة.

الشيخ : قاض البلدة معروف يعني هنا تعين الإنسان بعينه، العهد الذّكري نعم أن يسبق لهذا المدخول أي للذي دخلت عليه أل ذكر مثل قول الله تعالى: كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول من الرسول؟
الطالب : موسى عليه السّلام.

الشيخ : الأول الذي هو موسى عليه الصلاة والسلام، إذن المسجد هنا للعهد الذهني لأنّه معروف عندهم، " ليعوده من قريب " اللام هنا للتّعليل أي فعل ذلك لأجل أن يعوده من مكان قريب لقوله من قريب أي من مكان قريب
هذه القصّة سعد بن معاذ رضى الله عنه سيد الأوس كما قلنا وكانت بنو قريظة حلفاء لهم لما ... وكانت قريظة قد نقضوا العهد سأل الله عز وجل أن لا يميته حتى يقر عينه ببني قريظة فاستجاب الله دعاءه بقي جرحه ملتئما لم ينزف الدم حتى حصلت غزوة بنو قريظة ونزلوا على حكم سعد بن معاذ رضى الله عنه وظنوا أنه كقضية عبد الله بن أبي سلول أنه سيطلب العفو والتجاوز لكن هناك فرق بين سعد بن معاذ وعبد الله بن أبي سلول، الثاني منافق والأول مؤمن، نزلوا على حكمه رضي الله عنه فأرسل النّبى صلّى الله عليه وسلم إليه من يأتي به من المسجد إلى بني قريظة وحضر، فلما حكّموه قال حكمي نافذ على هؤلاء وأشار إلى النبى صلى الله عليه وسلم لكنه قد غض بصره احتراما للنّبيّ صلّى الله عليه وسلم، قال على هؤلاء أي على بني قريظة قالوا نعم اتفق الخصمان على أن يكون هو الحكم بينهما، فحكم أن تقتل المقاتلة وأن تغنم الأموال وأن تسبى الذرية ، رضى الله عنه، مع أنهم كانوا حلفاءه وكان مقتضى العادة أن يطلب العفو عنهم ولكنه لإيمانه بالله عز وجل ورسوله حكم بهذا فشهد له النبي صلى الله عليه وسلم أنه حكم فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات رضى الله عنه، في هذا المكان الضيق الضنك وفّق للصّواب، حصل ما حصل ثم رجع إلى خيمته فانبعث الدّم من أكحله ومات رضى الله عنه ، أقرّ الله عينه في بني قريظة أيما قرار حيث كان هو إيش؟ الحكم فيهم وهذه من إجابات دعوته، وقد اهتزّ عرش الله عزّ وجلّ لروحه وفي هذا يقول القائل:
" وما اهتز عرش الله من أجل هالك *** سمعنا به إلا لسعد أبي عمر " .
رضى الله عنه وجمعني وإياكم وإياه في دار النعيم المقيم.
الطالب : آمين.

الشيخ : حتى نذكّره بهذا ونذكر ذلك إن شاء الله تعالى.

Webiste