تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى ال... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " وعنه رضي الله عنه -يعني عن أنس- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:  لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد  . ". لا تقوم...
العالم
طريقة البحث
وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) . أخرجه الخمسة إلا الترمذي ، وصححه أبن خزيمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " وعنه رضي الله عنه -يعني عن أنس- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد . ".
لا تقوم السّاعة يعني ساعة البعث، والسّاعة تقوم إذا أنهى الله تبارك وتعالى هذا العالم نفخ في الصّور فصعق النّاس ثمّ نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون فالسّاعة لا تقوم حتّى يصل الأمر إلى هذا حتى يتباهى النّاس في المساجد، يتباهون أي يتفاخرون أيّهم أبهى مسجدهم فهذا يقول مسجدنا أبهى لأنّنا شيّدناه تشييدا فاخرا، لأنّ فيه رسوم لأنّ فيه جصّ مثلا أو ما أشبه ذلك يتباهون ومن ذلك يتباهون بفراش المسجد أيضا يقولون مسجدنا قد فرش بالزّلّ الفاخر الغالي وما أشبه هذا، إذن أخبرنا النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم عن أمر يكون قبل قيام السّاعة فهل هذا يعني أنّه من أشراط السّاعة؟
الطالب : لا.

الشيخ : قد يوحي هذا أنّه من أشراط السّاعة ولكنّه ليس بصريح ولهذا لا يمكن أن نقول إنّ النّاس منذ صاروا يتباهون في المساجد فهو دليل على قرب السّاعة وأنّه من أشراطها وهذا يقع كثيرا أي مثل هذا التّعبير كقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا تقوم السّاعة حتى تعود - يعني بلاد العرب- مروجا وأنهارا هل معنى ذلك أنّها علامة من أشراط السّاعة؟ لا، لكن لا تقوم السّاعة حتّى يكون هذا.

Webiste