تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي... - الالبانيعيد عباسي : كيف نوفِّق بين حديث :  لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ  ، وحديث :  لا تقوم الساعة حتى لا يقال : الله  ؟الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟عيد...
العالم
طريقة البحث
كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) وحديث : ( لا تقوم الساعة حتى لا يُقال : الله الله ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : كيف نوفِّق بين حديث : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ، وحديث : لا تقوم الساعة حتى لا يقال : الله ؟

الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟

عيد عباسي : يعني ظنه : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرُّون حتى تقوم الساعة .

الشيخ : إي ، هو كذلك .

عيد عباسي : والحديث يقول : لا تقوم الساعة حتى يُقال : الله .

الحاضرون : حتى لا يُقال .

عيد عباسي : حتى لا يُقال ، إي نعم .

الشيخ : إي يعني .

السائل : لا تبقى فئة طائفة مؤمنة ، هكذا يظن .

الشيخ : إي ، هو كذلك ، لكن هو شو متصوِّر بقى الموضوع ؟ لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معيَّنة يزول إشكال غير واضح من السؤال .
الأمر طبيعي جدًّا ، وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك ، لا تقوم الساعة قال - عليه الصلاة والسلام - : لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ، ولفظ أحمد مفسِّر لهذا اللفظ المُجمَل ، لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ؛ إذًا حين تقوم الساعة ليس هناك موحِّدون يوحِّدون الله - عز وجل - ، مَن هؤلاء الموحِّدون ؟ هم الذين ذكروا في الحديث الأول ؛ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ هدول طبعًا موحدين ، وليس فقط موحدين ؛ وأكثر من ذلك ؛ فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة ، فإذا شاء الله - عز وجل - أن يُقيم الساعة أرسل ريحًا طيِّبة ... .

Webiste