كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) وحديث : ( لا تقوم الساعة حتى لا يُقال : الله الله ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : كيف نوفِّق بين حديث : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ، وحديث : لا تقوم الساعة حتى لا يقال : الله ؟
الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟
عيد عباسي : يعني ظنه : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرُّون حتى تقوم الساعة .
الشيخ : إي ، هو كذلك .
عيد عباسي : والحديث يقول : لا تقوم الساعة حتى يُقال : الله .
الحاضرون : حتى لا يُقال .
عيد عباسي : حتى لا يُقال ، إي نعم .
الشيخ : إي يعني .
السائل : لا تبقى فئة طائفة مؤمنة ، هكذا يظن .
الشيخ : إي ، هو كذلك ، لكن هو شو متصوِّر بقى الموضوع ؟ لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معيَّنة يزول إشكال غير واضح من السؤال .
الأمر طبيعي جدًّا ، وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك ، لا تقوم الساعة قال - عليه الصلاة والسلام - : لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ، ولفظ أحمد مفسِّر لهذا اللفظ المُجمَل ، لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ؛ إذًا حين تقوم الساعة ليس هناك موحِّدون يوحِّدون الله - عز وجل - ، مَن هؤلاء الموحِّدون ؟ هم الذين ذكروا في الحديث الأول ؛ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ هدول طبعًا موحدين ، وليس فقط موحدين ؛ وأكثر من ذلك ؛ فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة ، فإذا شاء الله - عز وجل - أن يُقيم الساعة أرسل ريحًا طيِّبة ... .
الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟
عيد عباسي : يعني ظنه : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرُّون حتى تقوم الساعة .
الشيخ : إي ، هو كذلك .
عيد عباسي : والحديث يقول : لا تقوم الساعة حتى يُقال : الله .
الحاضرون : حتى لا يُقال .
عيد عباسي : حتى لا يُقال ، إي نعم .
الشيخ : إي يعني .
السائل : لا تبقى فئة طائفة مؤمنة ، هكذا يظن .
الشيخ : إي ، هو كذلك ، لكن هو شو متصوِّر بقى الموضوع ؟ لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معيَّنة يزول إشكال غير واضح من السؤال .
الأمر طبيعي جدًّا ، وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك ، لا تقوم الساعة قال - عليه الصلاة والسلام - : لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ، ولفظ أحمد مفسِّر لهذا اللفظ المُجمَل ، لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ؛ إذًا حين تقوم الساعة ليس هناك موحِّدون يوحِّدون الله - عز وجل - ، مَن هؤلاء الموحِّدون ؟ هم الذين ذكروا في الحديث الأول ؛ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ هدول طبعًا موحدين ، وليس فقط موحدين ؛ وأكثر من ذلك ؛ فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة ، فإذا شاء الله - عز وجل - أن يُقيم الساعة أرسل ريحًا طيِّبة ... .
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و بأنه لا تزال... - ابن عثيمين
- كثيرا ما نسمع أن الساعة لا تقوم حتى يعم الإس... - ابن عثيمين
- حديث لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله... - الالباني
- كيف الجمع بين حديث :( لا تزال طائفة من أمتي... - ابن عثيمين
- حديث: ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) - الالباني
- كلام الشيخ على أن الساعة لا تقوم إلا على شرار... - الالباني
- بيان أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق ، وق... - الالباني
- الكلام على المعنى الصحيح لحديث : ( لا تقوم الس... - الالباني
- شرح قول المصنف : الذين قال فيهم النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديث ( لا تزال طائفة من أمتي .... - ابن عثيمين
- كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي... - الالباني