تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الن... - ابن عثيمينالشيخ : يستفاد من هذا الحديث إثبات قيام السّاعة وهو أمر ثابت بالقرآن والسّنّة والإجماع وهو من أركان الإيمان لقوله إيش؟  لا تقوم السّاعة  فمن أنكر قيام ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث إثبات قيام السّاعة وهو أمر ثابت بالقرآن والسّنّة والإجماع وهو من أركان الإيمان لقوله إيش؟ لا تقوم السّاعة فمن أنكر قيام السّاعة فقد كفر لأنّ الله سبحانه وتعالى أثبته في القرآن والنّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أثبته في السّنّة والمسلمون أجمعوا عليه وكلّ إنسان ينكر خبرا أخبر الله به ورسوله من غير تأويل فإنّه كاذب لأنّ هذا هو التّكذيب، أمّا التّأويل فينظر إذا كان النّصّ يحتمل التّأويل فهو شبهة تمنع ردته وإن كان لا يحتمل فإنّ تأويله لا يسمّى تأويلا ولكن يسمّى تحريفا ولا يفيد صاحبه.
من فوائد هذا الحديث إثبات آية من آيات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لقوله: لا تقوم السّاعة حتّى يتباهى وهل حصل هذا؟ نعم حصل هذا، تباهى النّاس في المساجد من قديم الزّمان ولا يزالون يزدادون في التّباهي.
ومن فوائد هذا الحديث الإشارة إلى أنّ الأفضل أن لا تكون المباهاة في المساجد، وجهه؟ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ذكر هذا الحديث على سبيل الذّمّ وضعف الإيمان في النّفوس.
ومن فوائد هذا الحديث الرّدّ على من أنكر على من بنى المساجد على وجه متواضع وقال سبحان الله تبني بيتك على وجه مزخرف ومشيّد وبيت الله أولى، ويقول الآخر كيف تبنى الكنائس على وجه فخم وجه مشيّد ومحسّن ومساجد المسلمين لا يفعل فيها هذا؟ نقول لأنّ المسلمين لا تهمّهم المظاهر وإنّما الذي يهمّهم هو المعاني التي بنيت من أجلها المساجد وهي إقامة الصّلاة وقراءة القرآن والذّكر وما أشبه ذلك.

Webiste