تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز نشر هذه العقيدة بين عوام الناس وهي أ... - ابن عثيمينالسائل : ... ما من إنسان إلاّ ويذنب ... حتى الأنبياء يذنبون ...الشيخ : ما أرى هذا، هو جائز لكن ما أرى هذا، ما أرى هذا، ما دام أنّ الله غفر له وهم في منز...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز نشر هذه العقيدة بين عوام الناس وهي أن الأنبياء قد يذنبون ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ما من إنسان إلاّ ويذنب ... حتى الأنبياء يذنبون ...

الشيخ : ما أرى هذا، هو جائز لكن ما أرى هذا، ما أرى هذا، ما دام أنّ الله غفر له وهم في منزلة عليا هذا يحطّ من قدرهم بعض الشّيء، ولولا الضّرورة ما تكلّمت في هذا ... فالخطأ ...
الطالب : تسميع يا شيخ.
القارئ : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
قال المصنّف رحمه الله تعالى: " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة " ..

الشيخ : قلنا لا تقولوا وآله.
القارئ : وعلى آله.

الشيخ : وعلى آله كما جاء في الحديث، لأنّه إذا قلت اللهم صلّ على محمّد وعلى آله هذا مطابق للحديث تماما، وإذا قلت اللهمّ صلّ على محمّد وآله كان مطابقا لاصطلاح الرّافضة تماما، نعم.
القارئ : " كان رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فسألته فقال: أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد . متفق عليه.
وعن عمر رضي الله عنه أنه كان يقول: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك . رواه مسلم بسند منقطع، ورواه الدار قطني موصولاً وموقوفاً. "
.

الشيخ : نعم نعم .
بسم الله الرّحمن الرّحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه: " كان رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة " ..
الطالب : ...

الشيخ : انتهينا منه يا إخوان.
الطالب : حديث علي يا شيخ ... في الحاشية وبدأنا في شرحه وأخذ فوائده وما أتممناه.

الشيخ : متأكّدون؟
الطالب : نعم.

Webiste