تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن الصلاة عن الأنبياء يقول هل يجوز الصل... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن الصلاة على الأنبياء يقول هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم؟الشيخ : الجواب نعم يجوز، تجوز الصلاة على الأنب...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن الصلاة عن الأنبياء يقول هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن الصلاة على الأنبياء يقول هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ : الجواب نعم يجوز، تجوز الصلاة على الأنبياء السابقين عليهم الصلاة والسلام بل تجوز الصلاة أيضا على غير الأنبياء من المؤمنين إن كانت تبعا فبالنص والإجماع كما في قوله صلى الله عليه وسلم حين سئل كيف نصلي عليه قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى أل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم إنك حميد مجيد .

السائل : نعم.

الشيخ : وأل النبي صلى الله عليه وسلم هم في هذه الجملة هم المتبعون لشريعته من قرابته وغيرهم، هذا هو القول الراجح وإن كان أول وأولى من يدخل في هذه أي في أل محمد هم المؤمنون من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم لكن مع ذلك هي شاملة لكل من تبعه وءامن به لأنهم من أله وشيعته.

السائل : نعم نعم.

الشيخ : فالصلاة على غير الأنبياء تبعا جائزة بالنص والإجماع لكن الصلاة على غير الأنبياء استقلالا لا تبعا، هذه موضع خلاف بين أهل العلم هل تجوز أو لا والصحيح جوازها أنه يجوز أن تقول لشخص مؤمن صلى الله عليك وقد قال الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على من أتى إليه بزكاته وقال اللهم صل على أل أبي أوفى حينما جاؤوا إليه بصدقاتهم.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، إلا إذا اتخذت شعارا لشخص معيّن كلما ذكر قيل صلى الله عليه فهذا لا يجوز في غير الأنبياء.

السائل : نعم.

الشيخ : مثل لو كنا كلما ذكرنا أبا بكر قلنا صلى الله عليه أو كلما ذكرنا عمر قلنا صلى الله عليه أو كلما ذكرنا عثمان قلنا صلى الله عليه أو كلما ذكرنا عليا قلنا صلى الله عليه فهذا لا يجوز.

السائل : نعم.

الشيخ : أي لا يجوز اتخاذ الصلاة على غير الأنبياء شعارا لشخص معيّن، نعم.

السائل : إذًا نقول لمحمد جميل حسين مصطفى من الجمهورية العراقية أننا قد سمعنا من فضيلتكم أن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى جميع المرسلين وتجوز أيضا لبعض المؤمنين الذين يُعرف حقيقة إيمانهم إن شاء الله تعالى، أحسنت جزاك الله خيرا.
هذه رسالة من حسين عبد الله أو ..

الشيخ : على كل حال التفصيل أوسع مما.

السائل : نعم لكن.

الشيخ : من الفذلكة الذي قلت.

السائل : نعم نعم، لكني أنا أقول له إنه يعني عن استفساره أنه يجوز الصلاة على.

الشيخ : استفساره كما سمع في جوابنا.

السائل : كما سمع في جوابكم.

الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة من المرسل المستمع حسين عبد الرحمان عبد الله من أبها من سراة عبيدة.

Webiste