فوائد حديث : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزه ، ونفخه ، ونفثه ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث من الفوائد الذي زاده أهل السّنن استحباب هذا الذّكر أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه، ونفخه، ونفثه كلّ هذا، فإن اقتصر على أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم أجزأ ولكن هل تجب الاستعاذة أو لا؟ يعني هل تجب الاستعاذة عند قراءة القرآن سواء في الصّلاة أو خارج الصّلاة أو لا؟ الجمهور على أنّها ليست بواجبة، وذهب بعض أهل العلم إلى أنّها واجبة لأنّ الله تبارك وتعالى أمر بها فقال: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشّيطان الرّجيم إنّه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربّهم يتوكّلون إنّما سلطانه على الذين يتولّونه والذين هم به مشركون قالوا فإنّ الله أمر ثمّ قال إنّه ليس له سلطان وفي هذا إشارة على أنّه إذا لم يستعذ الإنسان فقد يسلّط الشّيطان عليه، والقول بوجوب التّعوّذ عند قراءة القرآن قول قويّ بلا شكّ
أوّلا لأنّ الله أمر به
وثانيا لئلاّ يحول الشّيطان بينك وبين تدبّر القرآن والنّشاط في قراءته لأنّ الإنسان عند قراءة القرآن يبتلى بأمرين:
إمّا الكسل وعدم الاستمرار فيه
وإمّا عدم التّدبّر، فإذا استعذت بالله من الشّيطان الرّجيم حماك الله منه ووفّقت للاستمرار في القراءة والتّدبّر.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الاستعاذة من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله، انتبهوا للقيد من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله، طيّب الاستعاذة من الأمور الحسيّة تكون بالله وبغيره ولكنّها لا تكون بمن لا يمكن أن يعين أفهمتم الآن؟ فهمتم كلامي وإلاّ ما فهمتموه؟
الطالب : ...
الشيخ : افهموه، الاستعاذة من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله لأنّه لا يقدر عليها إلاّ الله كالاستعاذة من الشّياطين، الاستعاذة من الأمور الحسيّة تكون بالله وبغيره بشرط أن يكون المستعاذ به قادرا على الإعانة أمّا إذا كان غير قادر فلا، فلو استعاذ الإنسان بصاحب القبر من شخص تسوّر عليه بيته فهذا شرك لماذا؟ لأنّه لا يقدر ولولا اعتقاد هذا المستعيذ بأمر خفيّ سرّيّ يعتقده في هذا القبر لما فعل، طيب استعاذ هذا الرّجل بجاره حين قفز عليه السّارق يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز ولهذا جاء في الحديث: من وجد معاذا فليعذ به لمّا ذكر ما ذكر من الفتن قال: من وجد معاذا فليعذ به هذا حكم الاستعاذة، الاستغاثة نفس الشّيء، إذا استغاث عن شيء خفيّ لا يمكن أن يغيثه منه المخلوق فهذا لا يجوز إلاّ لله وحده، نعم الاستغاثة على دفع شيء محسوس فهذا جائز بشرط أن يكون المستغاث به قادرا.
ومن فوائد هذا الحديث إثبات هذين الاسمين الكريمين من أسماء الله وهما السّميع والعليم وما تضمّناه من وصف.
ومن فوائد الحديث الحذر من الشّيطان من وجهين:
الأوّل أنّنا أمرنا بالاستعاذة بالله منه
والثاني أنّه وُصِف بأنّه رجيم يرجم الإنسان بالمعاصي.
ومن فوائد الحديث أنّ للشّيطان همزا ونفخا ونفثا ولولا أنّ له ذلك ما صحّ أن يستعاذ من هذه الثّلاثة، أخيرا ما موقع من همزه ونفخه ونفثه ممّا قبلها نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : بإعادة ..
الطالب : بإعادة العامل حرف الجر.
الشيخ : بإعادة العامل بإعادة العامل نعم.
أوّلا لأنّ الله أمر به
وثانيا لئلاّ يحول الشّيطان بينك وبين تدبّر القرآن والنّشاط في قراءته لأنّ الإنسان عند قراءة القرآن يبتلى بأمرين:
إمّا الكسل وعدم الاستمرار فيه
وإمّا عدم التّدبّر، فإذا استعذت بالله من الشّيطان الرّجيم حماك الله منه ووفّقت للاستمرار في القراءة والتّدبّر.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الاستعاذة من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله، انتبهوا للقيد من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله، طيّب الاستعاذة من الأمور الحسيّة تكون بالله وبغيره ولكنّها لا تكون بمن لا يمكن أن يعين أفهمتم الآن؟ فهمتم كلامي وإلاّ ما فهمتموه؟
الطالب : ...
الشيخ : افهموه، الاستعاذة من الأمور الخفيّة لا تكون إلاّ بالله لأنّه لا يقدر عليها إلاّ الله كالاستعاذة من الشّياطين، الاستعاذة من الأمور الحسيّة تكون بالله وبغيره بشرط أن يكون المستعاذ به قادرا على الإعانة أمّا إذا كان غير قادر فلا، فلو استعاذ الإنسان بصاحب القبر من شخص تسوّر عليه بيته فهذا شرك لماذا؟ لأنّه لا يقدر ولولا اعتقاد هذا المستعيذ بأمر خفيّ سرّيّ يعتقده في هذا القبر لما فعل، طيب استعاذ هذا الرّجل بجاره حين قفز عليه السّارق يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز ولهذا جاء في الحديث: من وجد معاذا فليعذ به لمّا ذكر ما ذكر من الفتن قال: من وجد معاذا فليعذ به هذا حكم الاستعاذة، الاستغاثة نفس الشّيء، إذا استغاث عن شيء خفيّ لا يمكن أن يغيثه منه المخلوق فهذا لا يجوز إلاّ لله وحده، نعم الاستغاثة على دفع شيء محسوس فهذا جائز بشرط أن يكون المستغاث به قادرا.
ومن فوائد هذا الحديث إثبات هذين الاسمين الكريمين من أسماء الله وهما السّميع والعليم وما تضمّناه من وصف.
ومن فوائد الحديث الحذر من الشّيطان من وجهين:
الأوّل أنّنا أمرنا بالاستعاذة بالله منه
والثاني أنّه وُصِف بأنّه رجيم يرجم الإنسان بالمعاصي.
ومن فوائد الحديث أنّ للشّيطان همزا ونفخا ونفثا ولولا أنّ له ذلك ما صحّ أن يستعاذ من هذه الثّلاثة، أخيرا ما موقع من همزه ونفخه ونفثه ممّا قبلها نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : بإعادة ..
الطالب : بإعادة العامل حرف الجر.
الشيخ : بإعادة العامل بإعادة العامل نعم.
الفتاوى المشابهة
- بعض الأئمة لما يريد أن يخطب مثلا أو يلقي كلمة... - الالباني
- تنبيه من الشيخ على خطأ بعض الناس في قولهم قال... - الالباني
- هل وردت صيغة الاستعاذة من همزه ونفثه في صلاة ا... - الالباني
- صيغ ألفاظ الاستعاذة - ابن باز
- قراءة الشيخ القرآن للسور التالية: الفاتحة ون و... - الالباني
- أفضل ذكر للاستعاذة من الشيطان ما ورد في القرآن... - ابن باز
- حكم قول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان ا... - الفوزان
- معنى: (.. من همزه ونفخه ونفثه) - ابن باز
- ونحوه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا... - ابن عثيمين
- يرى بعض مدرسين القرآن الكريم أن الاستعاذة من... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أعوذ بالله السميع العليم من ا... - ابن عثيمين