تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن رفاعة بن رافع رضي الله تعالى عنه أن النبي... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " عن رفاعة بن رافع رضي الله تعالى عنه  أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور  رواه البزار ، وص...
العالم
طريقة البحث
عن رفاعة بن رافع رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أي الكسب أطيب ؟ قال : ( عمل الرجل بيده ، وكل بيع مبرور ) . رواه البزار ، وصححه الحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " عن رفاعة بن رافع رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور رواه البزار ، وصححه الحاكم ".
سئل من السائل؟ السائل لا يهم أكان رجلا أم امرأة، لكنّ السائل صحابي، وقد مرّ علينا أنّه لا شكّ أن من تمام العلم أن نعلم المبهمات، ولكن ليس من ضروريّات العلم إذ أنّ المقصود هو الحادثة أو القضيّة أو الواقعة التي وقعت حتى نعرف الحكم
وقوله: " سئل: أي الكسب أطيب؟ " الكسب ما يكتسبه الإنسان ويربح فيه من تجارة، أو إجارة، أو شركة، أو غير ذلك فهو شامل، والإنسان قد يكسب الشّيء بالبيع أو بالإجارة أو بالمشاركة أو بتملّك المباحات كالصّيد والحشيش، ونحو ذلك، واضح؟ فأيّها أطيب؟ قال: عمل الرّجل بيده ، عمل الرجل بيده هذا أطيب المكاسب، لماذا؟ لأنّ عمل الرّجل بيده يكون في الغالب خاليا من الشّبهات إذ أنّه حصّله بيده مثل الاحتشاش، إنسان خرج إلى البرّ واحتشّ وأتى بالحشيش، خرج إلى البرّ واحتطب وأتى بالحطب، خرج إلى البرّ وافتقع وافتقع يعني؟ هاه أتى بالفقع، نعم؟
الطالب : الكمأة.

الشيخ : أتى بالفقع، الكمأة نعم، وخرج إلى البحر هاه؟
الطالب : يصطاد.

الشيخ : فاصطاد سمكا ما ندري عاد نقول السّمك وإلاّ احتان، فاصطاد سمكا، هذا عمل بيده وإلاّ لا؟ هذا أفضل ما يكون لأنّه عمل ما فيه شبهة إطلاقا، أخذه ممّا أخرجه الله عزّ وجلّ، طيّب وهل يدخل في ذلك الصّنائع؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يدخل فيها الصّنائع؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم، قد نقول إنّه يدخل فيها الصّنائع، وإن كان في النّفس منها شيء في دخولها في الحديث لأنّ الصّنائع كالبيع والشّراء يكون فيها غشّ، ويكون فيها نسيان، يكون فيها غلط، فيكون دخلها حينئذ فيه شيء من الشّبهة لكن ممكن أن ندخّلها بال ... على شرط أن يكون هذا الصّانع العامل ناصحا، ناصحا في صنعته تماما وإلاّ فما أكثر الذين يصنعون ثمّ تكون صنعتهم من أردأ الصّنائع، ويدخل عندهم في الغشّ أكثر ممّا يدخل في البيع والشّراء، نعم فيه جماعة بنوا جدارا لشخص، فقالوا من يذهب إلى صاحب الجدار يأتي بالأجرة فقال بعضهم لبعض من يمسك الجدار لا يسقط حتى نأخذ الأجرة؟!
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟ الجدار الآن جيّد في بنائه وإلاّ لا؟
الطالب : ما هو جيد.

الشيخ : ما هو جيد، يعني يقول يستمسك بس إلى أن يعطينا أجرة ويمشون، على كلّ حال الصّنائع في الحقيقة قد تدخل في الحديث وقد لا تدخل، طيب الحراثة والزّراعة تدخل في الحديث؟
الطالب : نعم.

الشيخ : من عمل الرّجل بيده؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم، لأنّ الغالب أنّ الحارث يخلص لنفسه مثل ما يختار الحطب الجيّد ليبيعه بأكثر، هذا يخلص في الحرث حرث والزّرع الطّيّب والسّقي فهو عمل بيده ولهذا قال الفقهاء أو بعضهم: " الزّراعة أفضل مكتسب " أفضل مكتسب الزراعة ، في الزّراعة أيضا مصلحة أخرى وهي ما ينتفع بهذا الزّرع من مخلوقات الله وإلاّ لا؟ الحشرات تنتفع، النّمل، الذّرّ، الكلاب يعني ..
الطالب : الطيور.

الشيخ : الطّيور، كل شيء ينتفع مما يمكن أن ينتفع بهذا الزّرع، ففيه أيضا مصلحة
طيب الثاني قال: وكلّ بيع مبرور الله أكبر! كلّ بيع مبرور، ما هو البيع المبرور؟ البيع المبرور بيّنته السّنّة في قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: إن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما فالبيع المبرور ما كان مبنيّا على الصّدق والبيان، الصّدق في الوصف، واليان في العيب، يعني مثلا ما يقول لك هذا طيّب وهو رديء، نعم ولا يكون هذا الشّيء معيبا ثمّ يكتمه بل يبيّنه إن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما فهذا هو البيع المبرور المبني على الصّدق والبيان هذا هو البيع المبرور
نزيد شيئا ثالثا: ووافق الشّرع ووافق الشّرع ، فإن خالف الشّرع فهو وإن كان مبنيّا على الصّدق والبيان فليس بمبرور، لو باع على شخص ما يحرم بيعه وصدقه في وصفه وفي عيبه ما نقول هذا بيع مبرور، إذن ما وافق الشّرع واشتمل على الصّدق والبيان فهو البيع المبرور، عكس ذلك ما خالف الشّرع كبيع المحرّمات كالملاهي وغيرها أو ما كان مبنيا على الكذب كأن يقول هذه السّلعة من أحسن ما يكون وهي من أردى نعم ما يكون أو على كتم العيب بأن تكون معيبة ويخفي عيبها فهذا ليس بيعا مبرورا، وسمّي الأوّل مبرورا لاشتماله على البرّ لاشتماله على البرّ والله سبحانه وتعالى يحبّ البرّ بل قال: وتعاونوا على البرّ والتّقوى .

Webiste