تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث:( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث عدّة فوائد: الفائدة الأولى حرص الصّحابة رضي الله عنهم عن السّؤال عن أفضل الأعمال، لقوله: " سئل أي الكسب أطيب " والصّحابة رضي الله ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث:( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أي الكسب أطيب ؟ ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث عدّة فوائد:
الفائدة الأولى حرص الصّحابة رضي الله عنهم عن السّؤال عن أفضل الأعمال، لقوله: " سئل أي الكسب أطيب " والصّحابة رضي الله عنهم إذا سألوا عن الكمال لا يريدون مجرّد العلم بالكمال، ولكنّهم يطبّقون ويعملون ليسوا كحال أكثر الناس اليوم يسأل عن الكمال وعن الأفضل ثمّ لا يعمل به، لا هم لا يسألون إلاّ من أجل أن يعملوا وهذه صفة المؤمن وهؤلاء هم المؤمنون الذين إذا علموا الحقّ عملوا به أما أن يعلموه ويجعلوه في صدورهم كنسخ من الكتب لا تتجاوز الصّدور فهذا ليس من خصال المؤمنين وليس من صفاتهم، صفة المؤمن أنّه متحرّك عامل لا يتأخّر، لمّا أمر النّبي عليه الصلاة والسلام النّساء بالصّدقة وشّ سوّوا؟ هاه صارت المرأة تأخذ القرط من أذنها وخاتمها من أصبعها وتلقيه في ثوب بلال بدون تأخّر وبدون تردّد، وبدون مشاورة أبدا فهكذا ينبغي للمسلم بل يجب على المؤمن أن يكون هكذا، كلّما علم شيئا أفضل عمل به ما استطاع نسأل الله أن يجعلنا وإيّاكم ممّن يستبقون الخيرات، نعم إذن الصّحابة رضي الله عنهم يسألون عن الأفضل لا من أجل أن يعلموا الأفضل ولكن من أجل أن يعلموا إيش؟
الطالب : يعملوا.

الشيخ : ويعملوا به ويطبّقوه، طيب
ومن فوائد الحديث أيضا أنّ المكاسب تختلف فمنها الطّيّب والخبيث والأطيب أليس كذلك؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، دليله " أي الكسب أطيب؟ " فأقرّهم على التّفاضل في المكاسب، أقرّهم على التّفاضل في المكاسب.
ومن فوائده أيضا أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أعطي جوامع الكلم وهذا مما اختصّه الله به، فإنّه أعطي جوامع الكلم واختصر له الكلام اختصارا، من أين يؤخذ؟ من هاتين الكلمتين عمل الرّجل بيده كم تشمل؟ أشياء كثيرة ما لها حصر ذكرنا شيئا منها شيئا قليلا منها: احتطاب، احتشاش، اصطياد، نعم حراثة وأشياء كثيرة،
كلّ بيع مبرور كذلك هذا يعتبر ضابط يدخل فيه أنواع كثيرة من البيع إذا اشتملت على الأوصاف الثّلاثة وهي: موافقة الشّرع، والصّدق، والبيان، والصّدق، والبيان، فإن انضاف إلى هذا مصالح أخرى، انضاف إلى هذا مصالح أخرى زاد فيها الطّيب، مثل لو كانت تجارة الإنسان في سلاح للمجاهدين في سبيل الله يحصل على فائدة وإلاّ؟ نعم يحصل على أجر، لو كانت في كتب ينتفع بها طلاب العلم ازداد أجرا وصار هذا تجارة دنيويّة وأخرويّة، لو كان في أشياء تعين على البرّ ازداد أيضا طيبا المهمّ أن وجوه الفضل لا حصر لها كثيرة جدّا.
ومن فوائد الحديث بل فيه إشكال عمل الرّجل بيده، والمرأة؟
الطالب : تدخل.

الشيخ : هاه؟
الطالب : داخلة.

الشيخ : داخلة؟
الطالب : أي داخلة.

الشيخ : أي نعم، المرأة داخلة في ذلك لأنّ الأصل أنّ ما ثبت في حقّ الرّجل ثبت في حقّ المرأة، وما ثبت في حقّ المرأة ثبت في حقّ الرّجل، إلاّ؟
الطالب : ما خصّص.

الشيخ : ما خصّ بدليل
طيب ومن فوائد الحديث أيضا أنّ البيوع منها بيع مبرور، ومنها بيع غير مبرور لقوله: وكلّ بيع مبرور طيب.

Webiste