المناقشة حول بيع المسلم على بيع أخيه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، ما حكم البيع على بيع المسلم؟ ءادم؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : حرام؟
السائل : أي نعم إذا ..
الشيخ : ما الدليل؟
السائل : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبع بعضكم على بيع بعض ما التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : العداوة والبغضاء، طيب، هل يُشترط في هذا أن يكون في زمن الخيار ليتمكّن من الفسخ من فسخ العقد والعقد مع الثاني أو لا؟ بندر؟
السائل : ... .
الشيخ : المذهب أنه لا يحرم إلا إذا كان في زمن الخيار لأنه هو الزمن الذي يمكنه أن يفسخ البيع الأول ويعقد مع الثاني، طيب، القول الثاني؟ أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : حتى بعد زمن الخيار؟ وهل يتمكن من الفسخ بعد انتهاء زمن الخيار؟
السائل : ... .
الشيخ : أجل كيف؟ كيف يحرم؟
السائل : ... .
الشيخ : الندم والعداوة والبغضاء، طيب، وربما يتحيّل على وجود سبب يكون به الفسخ، طيب، أيهما أصح يا عبد الله عامر؟ أيهما أصح؟ لا إله إلا الله، الأن عندنا قولان قول أنه لا يحرم إلا في زمن الخيارين والقول الثاني يحرم مطلقا، هذا الراجح، ما الذي يرجّحه؟
السائل : ... .
الشيخ : عموم الحديث لا يبع بعضكم على بيع بعض وكما قلت والعلة توجد هنا وهنا. لو فعل وباع على بيع أخيه وألغِيَ العقد الأول فهل يصح العقد الثاني يا خالد؟
السائل : إلغاء بيع أخيه وألغِيَ العقد الأول لا يصح البيع ... .
الشيخ : لا يصح؟
السائل : النهي يقتضي الفساد.
الشيخ : لا يصح العقد الثاني لأنه منهي عنه والنهي يقتضي الفساد. لماذا كان النهي يقتضي الفساد علي؟
السائل : هو صلى الله عليه وسلم حينما نهى عن هذا البيع أراد من ذلك لا حث الناس فقط وإنما الإقلاع ..
الشيخ : نحن نريد دليلا وتعليلا؟
السائل : الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : لا، الدليل على أنه يكون باطلا؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : طيب يقول هو ... .
السائل : النهي ... على هذا.
الشيخ : إيه، ما هو الدليل على أن النهي يقتضي البطلان؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
الشيخ : نعم.
السائل : كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط .
الشيخ : كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط وفي لفظ البخاري مائة مرة طيب، هذا دليل، التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : جمال؟
السائل : لو صحّحنا هذا ... .
الشيخ : قل ما في قلبك، عبّر.
السائل : أي حكمنا ... .
الشيخ : كان في هذا مضادة لحكم الله ورسوله لأن النهي يريد منا أن نبتعد عنه فإذا صححناه فهذا يقتضي أن نمارسه ولا نبالي، طيب، انتبهوا لهذه النقطة لأنها مهمة. ومن باع ربويا بنسيئة، الواقع إني أنا أظن أنكم لم تفهموا هذه العبارة، نعم، عسى أن يكون ظني خطأ لكن ما أدري، واحد اثنين ثلاثة أربعة فهموها لكن عالم، طيب، نمر عليها مرّا مفيدا إن شاء الله.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : حرام؟
السائل : أي نعم إذا ..
الشيخ : ما الدليل؟
السائل : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبع بعضكم على بيع بعض ما التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : العداوة والبغضاء، طيب، هل يُشترط في هذا أن يكون في زمن الخيار ليتمكّن من الفسخ من فسخ العقد والعقد مع الثاني أو لا؟ بندر؟
السائل : ... .
الشيخ : المذهب أنه لا يحرم إلا إذا كان في زمن الخيار لأنه هو الزمن الذي يمكنه أن يفسخ البيع الأول ويعقد مع الثاني، طيب، القول الثاني؟ أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : حتى بعد زمن الخيار؟ وهل يتمكن من الفسخ بعد انتهاء زمن الخيار؟
السائل : ... .
الشيخ : أجل كيف؟ كيف يحرم؟
السائل : ... .
الشيخ : الندم والعداوة والبغضاء، طيب، وربما يتحيّل على وجود سبب يكون به الفسخ، طيب، أيهما أصح يا عبد الله عامر؟ أيهما أصح؟ لا إله إلا الله، الأن عندنا قولان قول أنه لا يحرم إلا في زمن الخيارين والقول الثاني يحرم مطلقا، هذا الراجح، ما الذي يرجّحه؟
السائل : ... .
الشيخ : عموم الحديث لا يبع بعضكم على بيع بعض وكما قلت والعلة توجد هنا وهنا. لو فعل وباع على بيع أخيه وألغِيَ العقد الأول فهل يصح العقد الثاني يا خالد؟
السائل : إلغاء بيع أخيه وألغِيَ العقد الأول لا يصح البيع ... .
الشيخ : لا يصح؟
السائل : النهي يقتضي الفساد.
الشيخ : لا يصح العقد الثاني لأنه منهي عنه والنهي يقتضي الفساد. لماذا كان النهي يقتضي الفساد علي؟
السائل : هو صلى الله عليه وسلم حينما نهى عن هذا البيع أراد من ذلك لا حث الناس فقط وإنما الإقلاع ..
الشيخ : نحن نريد دليلا وتعليلا؟
السائل : الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : لا، الدليل على أنه يكون باطلا؟
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يبع بعضكم على بيع بعض .
الشيخ : طيب يقول هو ... .
السائل : النهي ... على هذا.
الشيخ : إيه، ما هو الدليل على أن النهي يقتضي البطلان؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
الشيخ : نعم.
السائل : كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط .
الشيخ : كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط وفي لفظ البخاري مائة مرة طيب، هذا دليل، التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : جمال؟
السائل : لو صحّحنا هذا ... .
الشيخ : قل ما في قلبك، عبّر.
السائل : أي حكمنا ... .
الشيخ : كان في هذا مضادة لحكم الله ورسوله لأن النهي يريد منا أن نبتعد عنه فإذا صححناه فهذا يقتضي أن نمارسه ولا نبالي، طيب، انتبهوا لهذه النقطة لأنها مهمة. ومن باع ربويا بنسيئة، الواقع إني أنا أظن أنكم لم تفهموا هذه العبارة، نعم، عسى أن يكون ظني خطأ لكن ما أدري، واحد اثنين ثلاثة أربعة فهموها لكن عالم، طيب، نمر عليها مرّا مفيدا إن شاء الله.
الفتاوى المشابهة
- بيعة الإسلام - اللجنة الدائمة
- المناقشة حول بيع المغصوب. - ابن عثيمين
- المناقشة حول تعريف البيع وحكمه. - ابن عثيمين
- حكم البيعة - ابن عثيمين
- المناقشة حول ما ينعقد به البيع وشروط البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول موانع البيع. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ويحرم بيعه على بيع أخيه كأ... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف: " وإن جمع بين بيع و... - ابن عثيمين
- حكم بيع المسلم على بيع أخيه وصورة ذلك - ابن باز
- المناقشة حول الشرط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع المسلم على بيع أخيه . - ابن عثيمين