تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه من فوائد حديث جابر في الج... - ابن عثيمينالشيخ : سبق في بقيّة حديث جابر عدّة فوائد: أوّلا أن الهبة تنعقد بما دلّ عليها من غير إيجاب ولا قبول من أين نأخذها يا عبد الرحمن؟الطالب : ...الشيخ : الهب...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه من فوائد حديث جابر في الجمل والحديث الذي بعده في عتق العبد عند وفاة سيده.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سبق في بقيّة حديث جابر عدّة فوائد:
أوّلا أن الهبة تنعقد بما دلّ عليها من غير إيجاب ولا قبول من أين نأخذها يا عبد الرحمن؟
الطالب : ...

الشيخ : الهبة تنعقد بما دلّ عليها وإن لم يكن قبول من الموهوب له.
الطالب : لقوله صلّى الله عليه وسلّم: خذ جملك ودراهمك فهو لك ولم يقل جابر قبلت.

الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... لايشترط القبول أو ... ليس لها قيمة ...

الشيخ : أنّ العقود تنعقد بما دلّ عليها طيب، اشترى رجل بيتا من شخص واستثنى أن يسكنه لمدّة سنة جائز وإلاّ لا؟
الطالب : ...

الشيخ : الدّليل؟
الطالب : الدليل حديث جابر ...

الشيخ : نعم، طيب استثنى سكناه إلى أن يشتري بيتا بدله؟
الطالب : ما يجوز.

الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه ...

الشيخ : أي مجهولة، تمام، طيب، نعم فيه جواز التّوكيل في تسليم الثّمن هاه؟
الطالب : لأنّه ثبت في رواية أخرى أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر بلالا أن يزن له.

الشيخ : نعم، أحسنت، طيب فيه أيضا دّليل على كرم الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ياسر؟
الطالب : ... صلى الله عليه وسلّم خذ جملك ودراهمك فهو لك

الشيخ : وجه الكرم؟
الطالب : وجه الكرم أنّه ...

الشيخ : تسمعونه؟
الطالب : وعندما ..

الشيخ : أقول تسمعونه أنتم؟
الطالب : ...

الشيخ : هيه.
الطالب : عندما بلغ ... أعطاه جمله وأعطاه فوق ذلك دراهمه وهذا من كرمه.

الشيخ : أنه جمع له بين العوض والمعوّض، طيب يقول جابر: " إن رجلا منهم أعتق عبدا له عن دبر " ما معناه يا شاكر؟
الطالب : عن دبر؟

الشيخ : أي نعم.
الطالب : هو أن يعتق عبدا له ويقول أنت حرّ بعد وفاتي.

الشيخ : كيف تقول أن يعتق عبده ويقول أنت حرّ بعد وفاتي؟
الطالب : يشترط في عتقه وفاته.

الشيخ : كلامك متناقض كلامك الآن متناقض، يعتق ثم يقول أنت حرّ بعد موتي؟!
الطالب : ...

الشيخ : هاه إيش يقول؟
الطالب : يقول بعد وفاتي أنت حرّ.

الشيخ : يعني تعليق العتق؟
الطالب : بالوفاة.

الشيخ : بالوفاة، صحّ هذا الجواب، تعليق العتق بالوفاة كذا؟ طيب لماذا باع الرّسول عليه الصلاة والسّلام هذا المدبّر؟ الأخ؟ لا اللي على يمينك يا فيصل! اللي على يمينك أي يلاّ.
الطالب : نعم.

الشيخ : السّؤال لك، للذي على يمينك يا فيصل!
الطالب : ...

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله نعم
الطالب : السؤال يا شيخ ما فهمت.

الشيخ : أنا ما سألت؟
الطالب : ما سمعك.

الشيخ : ليش ما سمع مو حاضر؟
الطالب : إلاّ حاضر.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ... طيب أقول لماذا باع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم هذا المدبّر؟
الطالب : باعه لأنّ صاحبه كان عليه دين.

الشيخ : لأن صاحبه كان عليه دين، طيّب فأراد أن يقضي دينه من ذلك، طيب هل يستفاد منه أنّ عتق المدين لا يصحّ يا خالد؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟ كيف؟
الطالب : لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبطل العتق.

الشيخ : أبطل العتق وباعه في قضاء؟
الطالب : الدين.

الشيخ : في قضاء الدّين، طيب سقط سقط وزغ الأخ أي نعم، سقط وزغ في بنزين ومات فما الحكم؟
الطالب : في بنزين؟

الشيخ : أي نعم.
الطالب : يستعمل البنزين.

الشيخ : يستعمل؟ يعني ما يلقى وما حوله؟ هاه؟
الطالب : ما يلقى.

الشيخ : طيب ولا فيه تفصيل ولا شيء؟!
الطالب : ...

الشيخ : ينبغي على طالب العلم أنه ما تشكل عليه هذه المسائل البسيطة.
الطالب : ...

الشيخ : طيب.
الطالب : فيه تفصيل إذا كان ما يضرّ ... استعمال السّيّارة ...

الشيخ : ما يخالف طيب.
الطالب : ...

الشيخ : إلا كيف إذا كان ما يضرّ السّيّارة ... فلا بأس به، وإن كان يضرّها؟ وإن كان يضرّها؟
الطالب : ...

الشيخ : يعني ما يجوز.
الطالب : ما يستعمل لأن ...

الشيخ : المهمّ حقيقة ما نقول إنّه فيه تفصيل إذا كان يخشى أن تتعدّى النّجاسة ... يلقى وما حوله والباقي يكون طاهر، أمّا إذا كان لا يخشى أن تتعدّى النّجاسة مثل هذا البنزين بيضعه في السّيّارة بدون أن تتلوث ثيابه وبدنه فهذا لا ... شيء.
الطالب : ...

الشيخ : لا هو في ... سائل في ... سائل طيب على كلّ حال الآن نقول النّجاسات إذا ... السّيّارة طبعا ما تتضرر بالنّجاسة فيما يظهر نعم، فالكلام هذا هل إنّه لا يمكن استعماله إلاّ على وجه يتعدّى فهنا يطهّر وإلاّ فلا بأس.

السائل : ...

الشيخ : لا ما ... هو ما تمزّق ما تمزّق يعني

السائل : ... مواد كيماوية

الشيخ : على كلّ حال دعوه ...، نعم، لماذا أمر النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بإلقائها وما حولها إبراهيم؟
الطالب : ... بالقائها وما حولها لأنّها ميتة ونجسة.

الشيخ : نعم.
الطالب : وما حولها يتأثّر بها.

الشيخ : نعم، طيب هل يفرّق بين الجامد والمائع عندك يا إبراهيم؟
الطالب : حسب الرّواية الثانية يفرّق، إذا كان جامدا حسب رواية أحمد والنّسائي.

الشيخ : ولكن الصّحيح أنّه لا فرق، نعم وهذا ضعيف التّفصيل.

Webiste