تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق. - ابن عثيمينالشيخ : ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين في حديث رافع بن خديج لما ذكر صلاة المغرب قال :  إن أحدنا فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله  ماذا تدل هذه الجملة ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين في حديث رافع بن خديج لما ذكر صلاة المغرب قال : إن أحدنا فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله ماذا تدل هذه الجملة عليه ؟
الطالب : على أن النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : كان يبكر بصلاة المغرب لأن إبصار موقع النبل .
الطالب : يدل على أن النور لم يزل باقيا .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : فيلزم من ذلك أنه يبكر بصلاة المغرب في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر صلاة العشاء ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم له أن يشرع من عند نفسه نعم يا عبد الله آه من أين يؤخذ ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي طيب إذا كان يشرع عليه الصلاة والسلام فهل نقول إنه عليه الصلاة والسلام يشرع ويكون إقرار الله له كالوحي يعني إذا لم ينزل الله عز وجل ما يخالف ما قضى به فهو من عند الله يصح أن ينسب إلى الله عز وجل أليس كذلك ؟ كما ينسب الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا علم به وأقره فإنه يكون مرفوعا صريحا هل يمكن أن تؤخذ هذه الجملة من أصل التشريع الإسلامي ؟ نعم يا أنت إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي هل تؤخذ هذه الجملة من أصل التشريع الإسلامي كيف ذلك ؟
الطالب : يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر .

الشيخ : وما جعل عليكم في الدين من حرج طيب أحسنت إذًا يكون هذا الحكم مطابقا تماما لأصل التشريع الإسلامي بماذا يكون الإبراد بصلاة الظهر عند اشتداد الحر ؟
الطالب : يكون الإبراد بالتأخير .

الشيخ : بالتأخير إلى .
الطالب : حتى يقرب وقت العصر .

الشيخ : أي نعم حتى يقرب وقت العصر ويحصل البرد في الجو طيب يا إبراهيم القياس هات لي مثال يكون التعليل فيه دالا على القياس على ما شارك الحكم في العلة .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم في الهرة : إنها ليست بنجس إنها من الطوافات عليكم الطوافين .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الهرة : إنها ليست بنجس إنها من الطوافين فنأخذ من هذا أن كل ما يطوف على الناس ويتردد فإنه معفو عنه لمشقة التحرز عنه كذلك قل لا أجد في ما أوحي هذا من السنة من القرآن قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس فيؤخذ من هذا أن كل نجس فهو حرام البول حرام والعذرة حرام وأبوال الأتان حرام وكل نجس فإنه حرام طيب هل يمكن أن تعكس القاعدة ويقال : كل حرام نجس صالح ؟ نعم نعم كل نجس حرام ها وليس كل حرام نجسا هات مثال على الجملة الأخيرة ليس كل حرام نجسا ها إيش ؟
الطالب : السم .

الشيخ : السم حرام وليس بنجس بارك الله فيك طيب ما تقول في رجل بلغ بلغ قبل طلوع الشمس ارفع يدك نعم رجل بلغ قبل طلوع الشمس بمقدار ركعة ولم يصل الفجر أتجب عليه صلاة الفجر أو لا ؟ نعم .
الطالب : تجب عليه الصلاة .

الشيخ : الدليل فقد أدرك الصبح كذا طيب إذا كان قد صلاها هل تلزمه الإعادة ؟ لماذا ؟
الطالب : قبل .

الشيخ : لكن كيف نأخذ من الحديث أنه لا تجب عليه الظهر ليس لست أريد أنها تجب عليه العصر أنها لا تجب عليها الظهر نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟ لا نريد دليل من الحديث ما ذكرته فهو علة تعليل لكن من الحديث قال : قد أدرك العصر ولم يقل والظهر ولم ينبه على وجوب صلاة الظهر في هذه الحال نأخذ درس الآن أخذنا أبي سعيد يا إخوانا نعم ما أخذناه طيب .

Webiste