تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مواصلة ذكر فوائد حديث : ( عائشة رضي الله عنه... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين .سبق الكلام على هذا الحديث وشرحه وبقيت...
العالم
طريقة البحث
مواصلة ذكر فوائد حديث : ( عائشة رضي الله عنها في قضة بريرة ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
سبق الكلام على هذا الحديث وشرحه وبقيت فوائده فمن فوائد هذا الحديث جواز المكاتبة من أين تؤخذ يا فهد؟
الطالب : ...

الشيخ : هذا قول غير معصوم.
الطالب : ...

الشيخ : من إقرار النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لها، طيب وهل الكتابة جائزة بمعنى أنّها مستوية الطّرفين أو سنّة أو واجبة؟ نقول أمّا بالنّسبة للعبد وطلبه إيّاها من سيّده فهي جائزة وأمّا بالنّسبة للسّيّد فإنّه مأمور أن يكاتب عبده إذا طلب بشرط أن يعلم فيه الخير لقوله تعالى: فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا ولكن هل الأمر للوجوب أو للاستحباب على قولين لأهل العلم، والأصل الوجوب حتى يقوم دليل على أنّه للاستحباب، وذهب أهل الظاهر إلى أنه للوجوب وكثير من المعاصرين المتأخّرين ذهبوا أيضا إلى أنّه للوجوب ومعروف أنّ الشّارع له تشوّف عظيم إلى العتق فإذا اقترن هذا الأمر مع تشوّف الشّارع للعتق فإنّ ترجيح القول بالوجوب له وجه.
من فوائد الحديث أيضا أنّ المكاتبة تجوز في القليل والكثير، خالد؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : كاتبت على تسع أواق.

الشيخ : أي نعم، ولم يرد تحديده شرعا، كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب
ومن فوائد الحديث جواز الاستدانة بالتأجيل،جواز الاستدانة بالتأجيل، أي أنّه يجوز للإنسان أن يأخذ دينا إلى أجل، فهد؟
الطالب : ...

الشيخ : تسع أواق في كلّ عام، كم تكون الأعوام.
الطالب : تسعة أعوام.

الشيخ : تسعة أعوام
نعم ومن فوائد الحديث جواز استعانة المكاتب بغيره نعم؟
الطالب : فاعينيني .

الشيخ : هذا قول غير معصوم، أقول هذا قول غير معصوم، يقول لك واحد ا ما أقبل هذا الاستدلال أو هذا الدّليل، نعم؟
الطالب : إقرار النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم

الشيخ : إقرار النّبيّ؟ وهل الرّسول صلّى الله عليه وسلّم علم بها؟
الطالب : ...

الشيخ : نقول نعم، الظاهر أنّه علم بها لأنّها تقول: ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم جالس الظاهر أنّه علم بذلك وعلى فرض أنه لم يعلم فكلّ ما وقع في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام فهو حجّة سواء علم به الرّسول أو لا لأنّه إذا لم يعلم به الرّسول فالله؟
الطالب : يعلمه.

الشيخ : يعلم به، نعم؟

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : اخبرت عائشة

الشيخ : إذن علم بذلك، طيب
ومن فوائد الحديث جواز تعجيل الدّين المؤجّل من أين يؤخذ يا عبد الله ...
الطالب : ما مرّ عليّ الحديث.

الشيخ : أبد؟! جواز تعجيل الدّين المؤجّل نعم يا سلمان؟
الطالب : ... عائشة ضي الله عنها ... تسع أواق

الشيخ : هي دفعت؟
الطالب : نعم عندما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم خذيها ... أخذتها ودفعت الثّمن.

الشيخ : نعم.
الطالب : عائشة قالت " إن أحب أهلك أن أعدها "

الشيخ : طيب، " إن أحب أهلك أن أعدها لهم فعلت " كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب وإذا عجّل الدّين المؤجّل بقدره فالظاهر أنّ المسألة محلّ إجماع أنّه يجوز أن يعجّل المدين الدّين لكن بقدره عليه مائة ريال مؤجّلة إلى سنة يعجّلها الآن مائة ريال هذا لا بأس به، لكن إذا قال أعجّلها على أن تسقط من دينك فأعجّل لك المائة على أن تكون تسعين فهل هذا جائز؟ فيه خلاف بين أهل العلم فالمشهور من مذهب الحنابلة أنّه لا يجوز والصّحيح أنّه يجوز، تعليلهم يقولون أنّ هذا بدعة، فإنّ التنقيص من أجل التّعجيل كالزّيادة من أجل التأجيل فكما أنّك لو زدت في الأجر وزدت في القدر كان ربا، فإذا نقصت في الأجل ونقصت في القدر كان ربا، ولكن الصّحيح خلاف ذلك فإنّه قد روي عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أنه قال: ضعوا وتعجّلوا وأيضا الفرق بينهما ظاهر لأنّ الزيادة في مقابل التّأجيل ربا، زادت على المدين، لكن الوضع في مقابل التّعجيل هل زاد على المدين وإلاّ نقص؟
الطالب : نقص.

الشيخ : نقص فهو عكس ... ففيه نقص على المدين وهذه فائدة، وفيه تعجيل للدائن وهذه أيضا فائدة فالصّواب جواز تعجيل الدّين بشرط إسقاط بعضه وليس فيه شيء بل هو فائدة للجميع.
ومن فوائد الحديث ومن فوائد الحديث أنّ التعامل في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يكون بالوزن والعدّ، لقولها: " تسع أواق " وعائشة قالت: " أن أعدّها لهم " وهو كذلك، ففي عهد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان الناس يتعاملون بالنّقود بالعدّ وبالوزن ألم تروا إلى قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ليس فيما دون خمس أواق صدقة هنا اعتبر؟
الطالب : الوزن.

الشيخ : الوزن، وقال: في الرّقة في مائتي درهم ربع العشر فإن لم يكن إلاّ تسعون ومائة فليس فيها صدقة إلاّ أن يشاء ربّها هنا في العدد، وهو كذلك، فإذا علم أنّ عدد المائتين خمس أواق فسواء قلت اشتريتها بخمس أواق أو اشتريتها ب هاه؟ بمائتين درهم لا فرق.
من فوائد الحديث أيضا إطلاق الأهل على السّيّد.
الطالب : " إن أحبّ أهلك "

الشيخ : هاه؟ لقولها: " إن أحبّ أهلك " وأهل الرّجل هم خاصّته الذين يأهلهم ويجتمعون إليهم ولهذا أباح الشّرع للمرأة المالكة أن لا تحتجب عن عبدها إذا أمنت الفتنة فيجوز للمالكة أن تكشف وجهها وكفّيها وقدميها للملوك مع أنه ليس بمحرم من أجل إيش؟ من أجل أنّها أهله وأن في ذلك حاجة وأنّ في التحرّز من ذلك مشقّة.
طيب ومن فوائد الحديث أنّ الولاء يثبت بالعتق ياسر؟
الطالب : ...

الشيخ : ويكون الولاء ... فهذا مشهور بأن الولاء يكون؟
الطالب : ...

الشيخ : للمعتق، أو يثبت بالعتق، طيّب وقد سبق لنا معنى؟
الطالب : الولاء.

الشيخ : وأنّ العصوبة تثبت للمعتق وعصبة المتعصّبين بأنفسهم
ومن فوائد الحديث جواز تعليق العقود على المشاورة. جواز تعليق العقود على المشاورة.
الطالب : ... بريرة.

الشيخ : سمّ؟
الطالب : قوله: " فذهبت بريرة إلى أهلها ".

الشيخ : ذهبت ما فيه شيء.
الطالب : " إن أحبّ أهلك "

الشيخ : " إن أحبّ أهلك أن أعدّها لهم فعلت ".
الطالب : " فأخبرت النبي "

الشيخ : نعم
الطالب : " فأخبرت النبي "

الشيخ : " فأخبرت النبي " وعلى هذا فيجوز تعليق العقد، فأقول بعتك إن رضي زيد، أو إن رضي شريكي، أو إن رضي أبوك، أو إن رضي أبي، وهذا القول هو الصّحيح، خلافا للمشهور من المذهب حيث قالوا إنّه لا يجوز تعليق البيع، والصّواب أنّه جائز ولا مانع منه، وهذا الذي ذكره هو تعليق " إن أحبّ أن أعدّها لهم فعلت ".
طيب، ومن فوائد الحديث أنّه يجوز العقد بما دلّ عليه، ينعقد العقد بما دلّ عليه بأنّها قالت: " إن أحبّ أن أعدّها لهم " ولم تقل أن أشتريك بل قالت أن أعدّها وهذا هو الصّواب أنّ العقود تنعقد بما؟
الطالب : دلّ عليها.

الشيخ : بما دلّ عليها، البيع، الإجارة، العاريّة، الوقف، الرّهن، كلّ شيء، وهل يشمل النّكاح؟
الطالب : نعم.

الشيخ : الصّحيح، نعم يشمل النّكاح، وأن الرّجل إذا قال للشّخص زوّجتك بنتي أو ملّكتك بنتي وقال قبلت انعقد النّكاح، وليس بالشرط أن يقول أنكحتك أو زوّجتك لأنّ الشيء إذا جاء في الشّرع مطلقا يرجع فيه إلى؟
الطالب : العرف.

الشيخ : العرف، " وكلّ ما جاء ولم يحدّد *** في الشّرع كالحرز فبالعرف احدد ".
نعم طيب من فوائد الحديث أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لا يعلم الغيب لأنّه لم يعلم ما جرى ففي بعض الرّوايات أنّه سأل فأخبرت عائشة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بذلك وهو كذلك لا يعلم الغيب، لا يعلم الغيب، ولهذا أدلّة كثيرة أوّلها ما جاء في القرآن الكريم صريحا حيث أمره الله أن يقول: قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إنّي ملك وقال تعالى: قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرّا إلاّ ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسّني السوء فمن زعم أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعلم الغيب فقد كذّب الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وكذّب الله، وبدأت بتكذيبهم للرّسول لأنّهم يدّعون أنّهم إذا ادّعوا أنّه يعلم الغيب كان هذا من تعظيمه وتوقيره فنقول لهم ليس هذا من تعظيمه ولا من توقيره أن تكذّبوه فيما أعلنه على الملأ قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب
فإن قال قائل أليس قد أخبرنا بأمور فوقعت كما أخبر؟ فالجواب بلى وقعت، ولكن هل هو من عنده؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، من عند الله، لولا أنّ الله أخبره بذلك ما علم بها، فيكون إخباره عن المغيّبات في المستقبل ليس عن علم غيب من صفته هو ولكن بما أعلمه الله عزّ وجلّ.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان مع أهله، وكان في مهنتهم لقولها: " و رسول الله صلّى الله عليه وسلّم جالس " فإنّ المعروف من هديه أنّه كان في مهنة أهله يحلب الشّاة عليه الصّلاة والسّلام، ويخسف نعله، ويرقع ثوبه، ويعاشر أهله نعم وحياته معهم حياة بسيطة غير معقّدة وتجد الإنسان من أحسن ما يكون، وألطف ما يكون، وهكذا كلّما كنت أحسن لأهلك صدّق أنّك تدخل مسرورا، وتخرج مسرورا، أما الإنسان إذا أساء إلى أهله فسيدخل محزونا ويخرج محزونا، ويمشي في السّوق محزونا أيضا لأنّه إذا صادفه أحد وسلّم عليه وهو مغموم من أهله لا يكاد يرى طريقه نعم وايش بيكون؟ ما يعطيه وجه طلق، لا يعطيه وجها طلقا أبدا، نعم ولا يزال منكتما ممّا جرى معه أو ممّا جرى منه مع أهله، فكلّما كنت أحسن في أهلك فثق أنّك أحسن في مجتمعك كلّه.
طيب ومن فوائد الحديث أنّه يجوز للمرأة أن تتصرّف في مالها بغير إذن زوجها، من أين يؤخذ؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : من أنّ عائشة تصرّفت، تصرّفت بدون أن تستأذن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهو كذلك، ولكن هل لها أن تتصّرف في مالها الذي اشتراه لها لتتزيّن له به؟ يعني لو أعطاها حليّا تتزيّن به له فهل لها أن تبيعه هاه؟
الطالب : فيه تفصيل.

الشيخ : ما هو التّفصيل؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه ما هو التّفصيل؟
الطالب : إن كان اشترط عليها أن لا ...

الشيخ : لا ما اشترط، يجوز؟
الطالب : لا.

الشيخ : أما غانم فيقول إن أذن، والثاني يقول إن رضي، هذا إذا رضي لو تبيع ثيابها ما فيه شيء الكلام على إذا لم يأذن ولم يمنع ما قال لا تبيعين ولا قال بيعي هل لها أن تبيع؟
الطالب : ...

الشيخ : الذي يظهر أنّها ليس لها أن تبيع إذا علمنا أنّه اشتراه لهذا الغرض لأنّ هذا يفوّت مقصوده، أو يثقل كاهله بإعادة الشّراء لها مرّة ثانية، أعطاها مثلا حليّ للأذن والرّأس والرّقبة واليد والرّجل ثم باعت هذا كلّه في ضحوة واحدة ولما جاء الليل وجدها ليس عندها شيء أين هذا؟ ما عندي شيء، بعته لأنّه ملكي، هو يحب أن تتجمّل له ويعدّ هذا من دواعي السّرور ودواعي الأنس، ماذا يصنع في هذا الحال؟ يضطرّ إلى أن يدخل عليها كئيبا ويخرج حزينا أو؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : يأخذ الثمن ...

الشيخ : نعم أو يشتري لها مرّة ثانية ... وإذا ... أقول الظاهر أنّه إذا اشترى لها شيئا يعني يتعلّق به غرضه فليس لها الحقّ في أن تبيعه لكن هل لها الحقّ في أن تبدله أيضا؟ نقول إذا أبدلته بما لا تشمئز منه نفسه فهذا؟
الطالب : جائز.

الشيخ : جائز، أمّا إن أبدلته بشيء تشمئزّ منه نفسه فليس بجائز، لو فرضنا أنّه رجلا لا يريد التّحلّي القديم لا يريد التّحلّي القديم واشترى لها من الحلي الجديد المعاصر ولكنّها أبدلته بحليّ قديم ممّا يستعمل قديما فهل لها ذلك؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، ليس لها ذلك، فتبيّن الآن أنّ تصرّف المرأة بغير إذن زوجها جائز هذا هو الأصل، إلاّ في حليّ اشتراه لتتجمّل به له فليس لها الحقّ في إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : في بيعه، نعم أو التّصرّف فيه بإبداله بشيء لا يرغبه.
نعم ومن فوائد الحديث نعم من فوائد الحديث جواز اشتراط الشّرط المحرّم لتحقيق بطلانه لقوله: خذيها واشترطي لهم الولاء فإنّ أصحّ الأوجه عندي أو أحسن الأوجه عندي في هذا أنّ إذن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لها أن تفعل من باب إبطال الشّرط من باب إبطال الشّرط الفاسد وإن حقّق في اشتراطه، ومعلوم أنّ تحقيق الشّيء للوقوع أبلغ من تحقيقه بالقول ولهذا قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بما سبق لنا قال: خذوا واضربوا لي معكم بسهم ليحقّق الجواز عليه الصّلاة والسّلام، فهنا قال: خذيها واشترطي لهم الوفاء من أجل أن يعود مرّة أخرى فيقول إنّ هذا الشّرط باطل لا يجوز الوفاء به، وهذا أحسن من الوجهين الذين أشرنا إليهما في شرح الحديث.
طيب ومن فوائد الحديث أنّ الأمر قد يخرج عن الأصل الذي هو الوجوب أو الاستحباب إلى معنى آخر يستفاد من القرينة الحاليّة أو اللّفظيّة هاه؟ خذيها فإنّ هذا أمر ولكنه ليس أمر إيجاب ولا استحباب بل هو أمر إباحة يعني لك أن تأخذيها وتشترطي لهم؟
الطالب : الولاء.

الشيخ : الولاء، طيب والذي يخرج الأمر عن أصله هي القرائن الحاليّة أو القرائن اللّفظيّة.
طيب ومن فوائد الحديث أنّ الولاء لمن أعتق لقوله: فإنّما الولاء لمن أعتق وهذه الجملة تفيد الحصر كما سبق في الشّرح.
ومن فوائد الحديث أنّ الشّرط اللّفظي لا يغيّر الشّرط الشّرعي، لقوله اشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق فهم وإن اشترطوا لفظا فإنّ ذلك لا يغيّر الشّرط الشّرعي بانتقال الولاء من المعتق لغيره، طيب الشّرط العرفي هل يغيّر الشّرط الشّرعي؟ هاه؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، لا يغيّره فلو تعارف الناس على عقد محرّم شرعا فإنّ هذا التّعارف لا يبيح ذلك الأمر الشّرعي لا يقاس كلّ الناس على هذا لأنّ بعض الناس الآن إذا نهيته عن محرّم قال لك كلّ الناس على هذا حتى في العبادات أحيانا يقول كلّ النّاس على هذا، طيب نقول الشّرط اللّفظي أو العرفي لا يغيّر الشّرط؟
الطالب : الشّرعي.

الشيخ : الشّرعي
طيب ومن فوائد الحديث أنّه ينبغي للعالم أن يخطب الناس في الأمور العارضة ليبيّن الحقّ، لقولها رضي الله عنها: ثمّ قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه إلى آخره وهكذا كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يخطب وخطبه نوعان: خطب رواتب، وخطب عوارض، الرّواتب كخطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء، والعوارض كهذه الخطبة كلّما دعت الحاجة إلى الخطبة خطب، واختلف العلماء هل خطبة صلاة الكسوف من الخطب العوارض أو من الخطب الرّواتب؟ وسبب اختلافهم في ذلك هو أنّ الكسوف لم يقع إلاّ مرّة واحدة في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام فلا ندري هل الخطبة هذه عارضة من أجل إزالة العقيدة الفاسدة التي كان يعتقدها أهل الجاهلية أو هي خطبة راتبة ليجمع للناس بين الموعظة الكونيّة والموعظة الشّرعيّة، الموعظة الكونيّة بماذا؟ بالكسوف، والشّرعية بما يذكر من الكلمات الواعظة.
طيب من فوائده أيضا من فوائد الحديث أنّ الشّريعة تهتمّ بالمعاملات كما تهتمّ بالعبادات أو بعبارة أخرى اهتمام الشّارع بما يتعلّق بالمعاملات كما يهتمّ بما يتعلّق بالعبادات، وجهه؟ أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام قام خطيبا يعني ما جعل المسألة بينه وبين أهل بريرة، ما كلّمهم وقال ترى هذا الشّرط ما يصلح، قام خطيبا ليعلن للناس عليه الصّلاة والسّلام هذا الحكم الشّرعي فيتبيّن أنّ الشّريعة ولله الحمد فيها العناية بالمعاملات كما فيها العناية بماذا؟
الطالب : بالعبادات.

الشيخ : بالعبادات
ومنها دحر قول من يقول إنّ الشّرع عبادة وأمّا المعاملة فعادة لأنّ فيه من الناس من يقول المعاملات لا يتدخّل فيها الشّرع وكلّ الأوامر الواردة في المعاملات فهي أوامر إرشاد تختلف باختلاف الزّمان والمكان، قد أرشد في هذا الوقت إلى شيء معيّن أو إلى نوع معيّن من المعاملات، ويكون الإرشاد في وقت آخر إلى إيش؟
الطالب : نوع آخر.

الشيخ : نوع آخر، لكن مثل هذا الحديث يدحر هذا القول يدحره، وهذا القول مندحر من أكثر من عشرين وجها دلّ عليها الكتاب والسّنّة وهو أنّ الشّرع لم ينظم المعاملة بين الإنسان وبين ربّه وهي العبادة، بل نظم المعاملة بين الإنسان وبين ربّه، وبين الإنسان والإنسان أيضا بل بين الإنسان والحيوان بين الإنسان والحيوان، بل بين الحيوان أنفسها، حتى الحيوان الشارع جعل له ضوابط، لو رأيت كبشا أقرن كبير الجسم ينطح شاة ضعيفة نعم ... بقوّة وينطحها، نعم وهي تصرخ هل الشّرع يجعلك تتفرّج على هذا؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، يأمرك بأن تفصل بينهما، كما قال الرّسول: يقتصّ للشاة الجلحاء من الشّاة القرناء فالشارع رتّب المعاملة بين البشر، والمعاملة بين البشر والحيوان، قال النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: دخلت النار امرأة في هرّة حبستها حتى ماتت جوعا وأخبر أنّ امرأة بغيّا سقت كلبا فغفر الله لها، يعني شوف إلى هذا الحدّ، كيف نقول إنّ الدّين أو إنّ الشّرع لم ينظم إلاّ المعاملة بين الخالق والمخلوق فقط وهي العبادة ولكن من أعمى الله قلبه لم ينفعه انفتاح العين نسأل الله العافية.
طيب في هذا الحديث أيضا من الفوائد أنّ من المشروع أن تبتدأ الخطبة بحمد الله والثّناء عليه لقولها رضي الله عنها: " فحمد الله وأثنى عليه " وهكذا ينبغي للخطيب أن يحمد الله ويثني عليه
فإن قال قائل ما المناسبة؟ قلنا المناسبة أنّ هذا المنصب أعني منصب الخطبة والوعظ منصب عظيم لا يناله إلاّ من آتاه الله علما وحكمة وحزما وغيرة، أليس كذلك؟ لأنّ غير العالم لا يتكلّم جاهل وغير الحكيم أيضا يفوّت الفرص ولا يتكلّم، وكذلك غير الحازم يفوّت الفرص ثمّ إنّ المقام أيضا مقام عظيم يقوم فيه الإنسان مقام من؟
الطالب : ...

الشيخ : مقام الرّسل عليهم الصّلاة والسّلام فلهذا كان من المناسبة أن يحمد الله ويثني عليه على أن جعله من أهل هذه المناصب الرّفيعة واضح؟ ثمّ إنّ في حمد الله والثّناء عليه وذكر أوصافه الكاملة تنشيطا على النّفس وإنارة للقلب وبهذا يفتح الله سبحانه وتعالى للإنسان ما لا يفتحه مع الإعراض واضح؟ طيب فلهذا كان الرّسول يحمد الله ويثني عليه
طيب ما الفرق بين الحمد والثّناء يا عبد الرّحمن بن داود؟
الطالب : الفرق بين الحمد والثّناء؟

الشيخ : نعم.
الطالب : الحمد أن تحمد الله سبحانه وتعالى بأوصافه.

الشيخ : والثّناء؟
الطالب : هو أن تثني عليه.

الشيخ : الحمد أن تحمد الله والثّناء؟
الطالب : أن تثني عليه.

الشيخ : أن تثني عليه.
الطالب : الحمد هو ذكر الله سبحانه وتعالى بأوصافه.

الشيخ : طيب والثّناء؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب
الطالب : أما المدح ...

الشيخ : خطأ، خالد؟
الطالب : الحمد هو وصف المحمود بصفات الكمال مع المحبّة والتّعظيم

الشيخ : نعم.
الطالب : والثّناء هو تكرار الحمد.

الشيخ : صحيح، واضح؟ تكرار هذه الأوصاف الحميدة، إذا ذكرت المحمود مع المحبّة والتّعظيم بأوصاف حميدة هذا حمد فإن كرّرت؟
الطالب : ثناء.

الشيخ : ثناء، الدّليل حديث أبي هريرة قال الله تعالى: قسمت الصّلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله ربّ العالمين، قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: الله الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي لأنه ذكر ... في الوصف طيب
الطالب : فيه فرق.

الشيخ : ما هو؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، هذا الفرق بين الحمد والمدح.
الطالب : إي نعم ...

الشيخ : الفرق بين الحمد والثّناء.
الطالب : ...

الشيخ : إي نعم طيب
ومن فوائد الحديث أنه ينبغي للخطيب أن يكون قائما حتى في غير خطبة الجمعة.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ثم قام

الشيخ : ثمّ قام فخطب ثمّ قام خطيبا عندكم؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : نعم من فوائد الحديث أيضا استعمال أما بعد في الخطبة، استعمال أما بعد في الخطبة، لقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أمّا بعد، أمّا بعد، وهل هي فصل الخطاب الذي أوتيه داود كما قيل به؟ لا، فصل الخطاب الذي أوتيه داود أن يفصل بين الناس ويحكم بينهم
طيب هذه أما بعد هل هي يؤتى بها بعد كلّ جملة، أو بعد كلّ سطر؟ أو بانتهاء كلّ صفحة؟ أم ماذا؟ قيل إنّه يؤتى بها للانتقال من أسلوب إلى آخر وهذا القول ... وليس موافقا للواقع، إنما يؤتى بأما بعد للانتقال إلى موضوع الخطبة، إلى الموضوع بعد أن يقدّم الخطيب الحمد والثّناء ثمّ ينتقل إلى الموضوع يأتي بكلمة أما بعد.
ومن فوائد الحديث حسن إرشاد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وتوقّيه للتّصريح بأسماء القوم، لقوله: فما بال رجال : فما بال رجال لأنّه ليس المقصود عين هذا الشّخص، المقصود ذكر حكم هذه القضيّة وسواء علمنا بالشّخص أم لم نعلم، لايهم الشّخص في الغالب أنه لا يتعلّق بمعرفة عينه شيء كثير لكن ربما نحتاج لكن ما هو ... فالمقصود هنا إيش؟
الطالب : الحكم.

الشيخ : الحكم، ولهذا قال فما بال رجال .
الطالب : الأسئلة.

الشيخ : ما فيه أسئلة ما دام نأخذ الفوائد طيب ما بال رجال، طيب
من فوائد الحديث أنّ الشّروط الخارجة عن كتاب الله غير مقبولة بل هي مردودة ومرفوضة لقوله: يشترطون شروطا ليست في كتاب الله؟ والاستفهام هنا للإنكار كما سبق، يعني ليش يشترطون شروطا ليست في كتاب الله أليس الإنسان عبدا لله، العبد لا يتجاوز ما وجّهه إليه سيّده، فيجب أن لا نشترط شروطا ليست في كتاب الله وقد سبق معنى قوله: ليست في كتاب الله وأنه ليس من اللاّزم أن يكون كلّ شرط منصوصا عليه بل المراد كلّ ما خالف كتاب الله فليس في كتاب الله وكلّ ما وافقه فهو فيه، فهو منه، لقوله تعالى: يا أيّها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .
طيب من فوائد الحديث أيضا وجوب الرّجوع إلى كتاب الله وجوب الرّجوع إلى كتاب الله لقوله: ليست في كتاب الله
فإن قال قائل والسّنّة؟ فالجواب أنّ السّنّة من كتاب الله لا شكّ، لأنّ السّنّة كما مرّ علينا بالنّسبة للقرآن كم؟
الطالب : أربعة.

الشيخ : أربعة أقسام؟
الطالب : ...

الشيخ : إمّا مفسّرة ومبيّنة للمعنى، وإمّا؟
الطالب : موافقة.

الشيخ : موافقة، وإمّا؟
الطالب : ...

الشيخ : مخصّصة، وإمّا مقيّدة، وأمّا القسم ..
الطالب : ...

الشيخ : نعم وإما زائدة مستقلّة، لكن أما أن تأتي مخالفة للقرآن فهذا أمر مستحيل، طيب.
الطالب : ما تأتي ناسخة؟

الشيخ : ما تأتي ناسخة أبدا، ما جاء نسخ
من فوائد الحديث أنّ كلّ شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن شرط، وإن شرط، لقوله عليه الصّلاة والسّلام: وإن كان مائة شرط فقد سبق لنا أنّ المراد بقولنا مائة شرط أي شرط مائة مرّة لتوكيده فإنّه يكون باطلا، كما أنّ العبادة التي ليست على أمر الله ورسوله مردودة، من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ .
طيب من فوائد الحديث أنّ الإنسان إذا اشترط شرطا لا ينافي كتاب الله وجب الوفاء به لأنّ قوله: فهو باطل يضاده فهو صحيح ... إذا لم يخالف كتاب الله، وإذا كان صحيحا وجب الوفاء به
طيب وجوب الوفاء بالشّرط الصّحيح هل هو حقّ لله أو حقّ للآدميّ؟ الجواب هو حقّ للآدميّ وجب بإيجاب الله، ولهذا لو أسقطه الإنسان نعم سقط، يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى كتب فرض، ثمّ قال: فمن عفي له من أخيه شيء فاتّباع بمعروف إذن الواجب للإنسان إذا أسقطه من له الحقّ سقط فهو واجب للإنسان بايجاب الله عز وجل
طيب إذن نقول الشّروط التي يشترطها الإنسان على غيره في كلّ عقد هي حقّ للشّارط يجب الوفاء به على من؟ على المشروط عليه ولكن إن عفى الشارط سقطت سقطت بعفوه، نعم طيّب.
يقول ومن فوائد الحديث أنّ قضاء الله أحقّ من قضاء غيره مهما كان الغير لقوله؟
الطالب : قضاء الله أحقّ .

الشيخ : قضاء الله أحقّ وسبق معنى قوله أحقّ أي أنّه أحقّ بالإتّباع، وأنّه أحقّ يعني أشدّ موافقة للحقّ من غيره، فهو جامع بين أمرين
إن قال قائل قضى البرلمان ومجلس الأمّة، ومجلس الشّعب، ومجلس الشّورى، ومجلس الكنغرس، ومجلس الشّيوخ، ومجلس الشّرفاء، ومجلس الأعيان بكذا وكذا ممّا هو مخالف لقضاء الله؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ يا جماعة كلّ المجالس هذه نلغيها؟ هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم، كلّها نلغيها لأنّها مجالس مخلوقين، والمخلوق معرّض للخطأ، والمخلوق أيضا ضعيف في علمه وقدرته وتبصّره وفي كلّ شيء لهذا نقول قضاء الله أحقّ، فإذا جاء الإنسان قال شوفوا هذا الدّستور الذي صادق عليه كلّ المجالس هذه قلنا له هذا كتاب الله نعم الذي نزل ليحكم بيننا وبينك وإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرّسول شوف أتى بهذه الكلمة بعد قوله: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم يعني وليست طاعة وليّ الأمر طاعة مطلقة فعند التّنازع المرجع بينكم وبين ولاّة الأمور إلى كتاب الله وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم.
القارئ : قالت جاءتني بريرة فقالت إني ..

الشيخ : بريرةٌ كيف؟ هذه ...
الطالب : باقي الفوائد.

الشيخ : هاه؟
الطالب : باقي فوائد.

الشيخ : أي ما يخالف نكمل الفوائد ... عشان نأخذ الدّرس اللي بعده.
القارئ : وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: " نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد فقال: لا تباع، ولا تورث يستمتع بها ما بدا له، فإذا مات فهي حرة. ، رواه مالك والبيهقي وقال: رفعه بعض الرواة فوهم.
وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا نبيع سرارينا، أمهات الأولاد، والنبي صلى الله عليه وسلم حي، لا يرى بذلك بأسا . رواه النسائي "
.

الشيخ : النسائي بالفتح
القارئ : " رواه النسائي وابن ماجه والدارقطني، وصححه ابن حبان.
وعن جابر بن عبد الله "


الشيخ : بن عبد الله
القارئ : " وعن جابر بن عبد الله قال: نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن بيع فضل الماء . رواه مسلم، وزاد في رواية: وعن بيع ضراب الجمل
وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل . رواه البخاري
وعنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .. "
.

الشيخ : بس يكفي، بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين
من فوائد حديث عائشة رضي الله عنها في قصّة بريرة ما سبق وأظنّ أنّا وقفنا على؟
الطالب : قضاء الله أحقّ.

الشيخ : قضاء الله أحقّ
طيب ما سبق ومنه أنّ قضاء الله عزّ وجلّ أحقّ يعني أثبت وأعدل من غيره لأنّ الحقّ يطلق على العدل في الأحكام والصّدق في الأخبار والثبات، هو أحقّ يعني أنه ثابت لا يتزحزح وكذلك قضاء الله.
ومن فوائد هذا الحديث بطلان جميع الأنظمة التي تخالف أنظمة الشّرع وأنّها باطلة حتى ولو قدّر أنّ فيها حقّا فإنّ قضاء الله أحقّ منها ولهذا أطلق قال قضاء الله أحقّ ولم يذكر المفضّل عليه من أجل العلوّ.
ومن فوائد الحديث إثبات حكمة الله عزّ وجلّ لأنّ القضاء لا يكون أحقّ إلاّ إذا كان مطابقا للحكمة ومصالح العباد فإن لم يتضمّن ذلك لم يكن أحقّ.
ومن فوائد الحديث أنه قد يكون في قضاء غيره حقّ، لكن قضاء الله أحقّ، هذا إذا قلنا إنّ اسم التّفضيل هنا على أصله وهو وجود أصل المعنى في المفضّل والمفضّل عليه، أما إذا قلنا إنّه ليس على أصله بحيث يكون المعنى في المفضّل فقط كما في قوله تعالى: أصحاب الجنّة يومئذ خيرا مستقرّا فإنّه يتضمّن ويقتضي أن لا حقّ في قضاء غير الله لكن المعنى الأوّل أسدّ و أوفق بالنّسبة للصّيغة وبالنّسبة للواقع لأنّ ليس كل حكم يكون باطلا من كلّ وجه بل إن وافق الحقّ فهو حقّ، وإن خالف الحقّ فهو باطل، وإن خالفه من وجه ووافقه من وجه فهو باطل من وجه وحقّ من وجه آخر.
طيب ومن فوائد الحديث ما أفاده قوله: شرط الله أوثق وهو أنّ ما اشترطه الله تعالى في العقود من الأوصاف والمعاني فهو أوثق ممّا يشترطه غيره أوثق أشدّ ثباتا ومسكا لأنّه مأخوذ من الوثاق الذي يوثق به البعير وشبهه، فهو أوثق يعني أشدّ ثباتا من الشّروط التي ... غير الشّرط، إذن فيؤخذ من هذا أنّ كلّ شرط خالف الشّرع فهو؟
الطالب : باطل.

الشيخ : لا ثقة فيه ولا أوثقيّة فيه بل الأوثقيّة كلّها بما جاء به الشرع.
ومن فوائد الحديث إثبات الولاء للمعتق إثبات الولاء للمعتق لقوله: وإنما الولاء لمن أعتق والولاء عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم فقط دون المتعصبين بغيرهم أو مع غيرهم.
ومن فوائد الحديث أنّ الولاء لا يتعدّى المعتق ومن تفرّع منه يستفاد هذا من الحصر، في قوله: إنّما الولاء لمن أعتق كأنّه قال لا ولاء إلاّ لمن أعتق.
ومن فوائد الحديث أنّ شرط الولاء لغير المعتق باطل، يؤخذ من قول الرسول: فما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ... أكد بتكرار الشرط فهو باطل.
ومن فوائد الحديث جواز السّجع جواز السّجع لكن بشرط أن لا يكون متكلّفا فإن كان فيه تكلّف فإنّه لا يعدّ من البلاغة ولا من الفصاحة لأنّ الخطيب مثلا أو المؤلف إذا تكلّف السّجع فلا بدّ أن يكون في الكلام خلل إما زيادات أو استعارات مستقبحة مستكرهة، أو غير ذلك، لكن إذا جاء عفو الخاطر بدون تكلّف أعطى الكلام رونقا وجمالا وقبولا كما في هذا الحديث
فإن قال قائل هل السّجع محمود أو مذموم؟ قلنا ينظر إلى موضوعه إذا كان المقصود به إثبات الحقّ وجلب القلوب إلى الكلام المسجّع فهذا إيش؟
الطالب : محمود.

الشيخ : محمود، وإن كان المقصود به ردّ الحقّ فهو مذموم ولهذا لما قام ... بن النابغة الهذلي، لما قام يريد أن يجادل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في حكمه في المرأتين اللتين اقتتلتا من هذيل، فرمت إحداهما الأخرى بحجر فقتلتها وما في بطنها فقضى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالدّية على عاقلتها وقضى بغرّة عبد أو وليدة دية للجنين، قام ... بن النابغة فقال: يا رسول كيف يغرم من لا شرب ولا أكل ولا نطق ولا استهلّ فمثل ذلك يطلّ شوف السّجع ...كيف يغرم؟
الطالب : كيف يغرم من ..

الشيخ : من لا؟
الطالب : من لا يأكل ولا يشرب يعني ..

الشيخ : لا، نريده بالسّجع نريده بالسّجع لا
الطالب : ما حفظته يا شيخ.

الشيخ : طيّب، نعم يلاّ يا فيصل!
الطالب : كيف يغرم من لا شرب ولا أكل ..

الشيخ : نعم.
الطالب : ولا نطق ولا ..

الشيخ : أي نعم.
الطالب : ولا استهلّ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ...
طالب آخر : كيف يغرم من لا شرب ولا أكل ولا نطق ولا استهلّ فمثل ذلك يطلّ .

الشيخ : نعم. كيف يغرم من لا شرب ولا أكل ولا نطق ولا استهلّ فمثل ذلك يطلّ هذا السجع.

السائل : معنى يطلّ.

الشيخ : يطلّ يعني يهدر يترك فيه ضمان فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إنّما ذلك من إخوان الكهّان ... صلى الله عليه وسلم من أجل سجعه الذي سجع لأنّ الكهّان يزيّنون ألفاظهم أو كلماتهم بهذه الأسجاع لأجل أن يكون لها رنين وقبول فقال ... من إخوان الكهّان من أجل سجعه، هل من أجل سجعه يعني من أجل أن سجع في كلامه؟ أو من أجل مضمون كلامه؟
الطالب : مضمون.

الشيخ : الثّاني، من أجل مضمون كلامه، طيب هذه الفوائد التي توفّرت من هذا الحديث الذي ساقه المؤلّف رحمه الله من أجل أن يبيّن أن كلّ شرط خالف الشّرع فهو؟
الطالب : باطل.

الشيخ : باطل، طيب إذا كان باطلا فهل نقول للذي اشترطه لنفسه لك الخيار لفوات ذلك عليك ... شرط شرطا فاسدا لا يجوز الوفاء به هل نقول إنّ له الخيار أو لا؟ نقول في ذلك تفصيل إن كان عالما بالحكم فلا خيار له يعني دخل على أنه مستهتر أومتهاون وإن كان غير عالم فله الخيار ففي هذا الحديث لو أنّ رجلا باع عبدا واشترط على المشتري أنّه إن أعتقه فالولاء له فوافق المشتري، من المعلوم أنّ القيمة سوف؟
الطالب : تنقص.

الشيخ : تنقص، البائع إذا كان يبيعه بلا شرط بمائة، يبيعه بشرط بكم؟
الطالب : بخمسين.

الشيخ : بتسعين، القيمة تنقص من أجل الشّرط، هذا رجل باع فقلنا إنّ هذا الشّرط باطل ولا يمكن الوفاء به فهل نقول للبائع خيار إن شاء أمضى البيع بتسعين وإن شاء ردّه؟ فيه التّفصيل الذي ذكرنا، إن كان يعلم أنّ هذا الشّرط فاسد فإنّه لا خيار له لأنّه دخل على بصيرة وإن كان لا يعلم لظنّه أنّه شرط صحيح فإنّه؟
الطالب : له الخيار.

الشيخ : فله الخيار، هذا هو القول الرّاجح في هذه المسألة وقال بعض العلماء لا خيار له مطلقا لأنّه فرّط ولأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يجعل لهؤلاء خيارا لأهل بريرة لم يجعل لهم خيارا لأنّ من المعلوم أنّ بريرة عتقت تحت ملك عائشة رضي الله عنها ولكن الصّحيح أنّ له الخيار إذا كان جاهلا وظاهر الحديث أنّ أهل بريرة كانوا قد علموا ذلك كانوا قد علموا ذلك... متقرّر لكنهم تجرّأوا بدليل قوله: خذيها واشترطي لهم الولاء فإنّما الولاء لمن أعتق وبدليل أنّ الرّسول خطب واستنكر هذا الشّيء ومثل هذا الأمر لا يكون إلاّ بعد أن يعلم أنّ الأمر متقرّر عندهم.

Webiste