تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث عائشة رضي الله عنه . - ابن عثيمينالشيخ : نشوف الحديث وايش فيه من الفوائد العظيمة:أولاً: قال  ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله  وهل كان يعلم الرسول عليه الصلاة والسلام من هؤ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث عائشة رضي الله عنه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نشوف الحديث وايش فيه من الفوائد العظيمة:
أولاً: قال ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله وهل كان يعلم الرسول عليه الصلاة والسلام من هؤلاء الأقوام؟
يعلم لكن ينبغي للخطيب أن يعلق الأمور بالأوصاف لا بالأشخاص، لأن الأشخاص قد تتغير أحوالهم، ولأن الأوصاف تعمهم وغيرهم، أضرب مثلاً لكم : وجدنا جريدة تنشر المقالات الفاسدة وتعرض الصورة الفاتنة ، فهل أقول الصحيفة الفلانية تنشر الآراء الفاسدة وتعرض الصورة الفاتنة أو أقول من الصحف ما يفعل كذا وكذ؟ الأول أو الثاني؟
الطالب : الثاني

الشيخ : لماذا؟ لأنني إذا عينت خرج ما سوى هذا المعين وقد يكون في الصحف ما هو أشد من هذا فيظن الظان أنه لا يوجد إلا هذه الصحيفة.
طيب ثانياً ربما تتغير الصحيفة يقوم عليها رجال يؤمنون بالله واليوم الآخر ويرفضون هذه المبادئ ويأتون بأشياء طيبة ، والاسم هو الاسم ، وحينئذٍ تحافظ الجريدة أوالصحيفة على سمعتها وتكون مفيدة، نعم لو أردت أن آتي بعموم في مسألة الصحيفة ، آتي بعموم وأقول من الصحف ما ينشر الأفكار الهدامة، والصور الفاتنة، مثل الجريدة الفلانية فهذا طيب هذا طيب، لأنه حصل به التعميم وحصل به التعيين، ، وكثير من العامة إذا أتيت بالأوصاف العامة لا لا يحسن أن يطبقها على شيء معين، ولهذا تلقنه تقول هذا لفظ عام يشمل كل فرد من الأفراد ، ثم جيب له فرد من العموم ستجده لا يعرفه، لأن العامي على اسمه العوام ايش؟ أبدل العين بالهاء
الطالب : هوام

الشيخ : نعم ، فلا يعرفون ، فأنت نعم إذا أتيت بالعموم ثم عينت يكون طيباً يكون طيباً وجيداً لأن العامي لا يفهم التعيين من العموم.

Webiste