بالنسبة للصورة الأولى وهي قولك بعتك هذه السلعة نقدا بكذا وبأجل بكذا ثبت عن ابن عباس وابن مسعود أنهما فسرا الحديث بهذه الصورة ( نهى عن بيعتين في بيعة) وفسرها شيخ الإسلام في موضع آخر كذلك ألا يؤخذ بقول هؤلاء في معنى النهي الوارد في الحديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بالنّسبة للصّورة الأولى هذه؟
الشيخ : للي هي؟
السائل : بعتك هذه السّلعة نقدا بكذا وأكثر منه بكذا، ثبت عن ابن عباس وابن مسعود أنه فسّروها بهذا التّفسير.
الشيخ : نعم.
السائل : وفسّرها شيخ الإسلام في موضع آخر ... الرواية ...
الشيخ : نعم.
السائل : وثبت عن الإمام أحمد ...
الشيخ : نعم، كلّ هذه مخالفة لظاهر الحديث. مخالفة لظاهر الحديث
السائل : طيب كيف ..
الشيخ : وشيخ الإسلام رحمه الله قد فسرها نقلا عن تلميذه ابن القيّم في تهذيب السّنن لأنّه فسّرها بهذا.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول تفسير الصّحابي ..
الشيخ : أقول فيه نظر ما دام عندنا الحديث ..
السائل : ولا يعلم لهما مخالف.
الشيخ : هذا عندنا الحديث عندنا الحديث موجود وفيه مخالف، فيه مخالف.
السائل : يعني الحديث نفسه اختلفوا في مدلوله.
الشيخ : طيب الآن ...
السائل : ...
الشيخ : ... له أوكسهما أو الربا
السائل : نعم.
الشيخ : أنا الآن إذا بعت هذه بعشرة نقدا أو بعشرين نسيئة هل هي بيعتين وإلا بيعة واحدة؟.
السائل : بيعة.
الشيخ : بيعة واحدة؟
السائل : لا بيعتين.
الشيخ : لا أبدا، بيعة واحدة لأنّ ... إمّا نقدا بعشرة أو نسيئة بعشرين.
السائل : لا لأنّه حصل تضييق على المشتري.
الشيخ : أبدا ما فيه تضييق، هذا هو التّوسيع عليه، أحسن من أن يقول مثلا بمائة نقدا أو بمائتين نسيئة لأنّه الآن أصبح مخيّرا ومعلوم أنّ التّخيير من طريق التّيسير.
الشيخ : للي هي؟
السائل : بعتك هذه السّلعة نقدا بكذا وأكثر منه بكذا، ثبت عن ابن عباس وابن مسعود أنه فسّروها بهذا التّفسير.
الشيخ : نعم.
السائل : وفسّرها شيخ الإسلام في موضع آخر ... الرواية ...
الشيخ : نعم.
السائل : وثبت عن الإمام أحمد ...
الشيخ : نعم، كلّ هذه مخالفة لظاهر الحديث. مخالفة لظاهر الحديث
السائل : طيب كيف ..
الشيخ : وشيخ الإسلام رحمه الله قد فسرها نقلا عن تلميذه ابن القيّم في تهذيب السّنن لأنّه فسّرها بهذا.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول تفسير الصّحابي ..
الشيخ : أقول فيه نظر ما دام عندنا الحديث ..
السائل : ولا يعلم لهما مخالف.
الشيخ : هذا عندنا الحديث عندنا الحديث موجود وفيه مخالف، فيه مخالف.
السائل : يعني الحديث نفسه اختلفوا في مدلوله.
الشيخ : طيب الآن ...
السائل : ...
الشيخ : ... له أوكسهما أو الربا
السائل : نعم.
الشيخ : أنا الآن إذا بعت هذه بعشرة نقدا أو بعشرين نسيئة هل هي بيعتين وإلا بيعة واحدة؟.
السائل : بيعة.
الشيخ : بيعة واحدة؟
السائل : لا بيعتين.
الشيخ : لا أبدا، بيعة واحدة لأنّ ... إمّا نقدا بعشرة أو نسيئة بعشرين.
السائل : لا لأنّه حصل تضييق على المشتري.
الشيخ : أبدا ما فيه تضييق، هذا هو التّوسيع عليه، أحسن من أن يقول مثلا بمائة نقدا أو بمائتين نسيئة لأنّه الآن أصبح مخيّرا ومعلوم أنّ التّخيير من طريق التّيسير.
الفتاوى المشابهة
- صورة البيعتين في بيعة وعلة التحريم في ذلك - ابن باز
- ما معنى حديث ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسه... - الالباني
- معنى "النهي عن بيعتين في بيعة" - ابن باز
- تحت شرح حديث السابق (وعنه قال : نهى رسول الل... - ابن عثيمين
- مسألة بيعتين في بيعة . - الالباني
- ما هو شرح حديث: ( من باع بيعتين في بيعة فله أو... - الالباني
- طلب إنسان من آخر أن يشتري له سلعة بنقد ث... - اللجنة الدائمة
- معنى حديث : ( مَن باع بيعتَين في بيعة ) . - الالباني
- الكلام على حديث : ( نهى عن بيعتين في بيعة ) . - الالباني
- حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( مَن باع... - الالباني
- بالنسبة للصورة الأولى وهي قولك بعتك هذه السل... - ابن عثيمين