تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث:( من شفع لأخيه شفاعة , فأهدى له ه... - ابن عثيمينالشيخ : من فوائد هذا الحديث : جواز الشفاعة ، ووجهه إثبات النبي صلى الله عليه وسلم لها وإقراره إياها . ولكن ليس ذلك على إطلاقه بل على حسب ما تقتضيه النصو...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث:( من شفع لأخيه شفاعة , فأهدى له هدية فقبلها ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من فوائد هذا الحديث : جواز الشفاعة ، ووجهه إثبات النبي صلى الله عليه وسلم لها وإقراره إياها .
ولكن ليس ذلك على إطلاقه بل على حسب ما تقتضيه النصوص الشرعية والأصول المرعية ، فإذا شفع في أمر باطل كانت شفاعته باطلة وحرامًا ، إذا كان حرامًا ، ولكن المراد الشفاعة في الخير.
ومن فوائد الحديث : أنه لا يجوز لمن شفع في أمر يجب عليه الشفاعة فيه أن يأخذ هدية ، لأن وصف النبي صلى الله عليه وسلم لها بالربا يراد به التنفير منها ، وكذلك من شفع لأخيه في غير الواجب فإنه لا يأخذ على ذلك هدية لما أسلفناه من أن الإنسان يكسب ويحصل ما لا يستحقه .
طيب فإن قال قائل : ما تقولون فيما لو طُلب إليه الشفاعة ، وقال له المطلوب : أنا لا أشفع لك إلا بكذا وكذا ، من الأصل فهل يجوز ؟
الطالب : نعم يجوز .

الشيخ : تأملوا لا تتعجلوا في الإجابة ، ها !
الطالب : فيه تفصيل .

الشيخ : التفصيل عند بعض الناس كالقولين عند ابن جني .
الطالب : من باب أولى .

الشيخ : أقول : إنه إذا كان من الأصل لم تكن هذه شفاعة لم يحصل بها منة من الشافع بل هي معاوضة وإجارة ، قال : ما أشفع لك إلا بكذا كذا ما لم تكن الشفاعة واجبة ، إن كانت واجبة فإنه لا يجوز له أن يقول : لا أشفع إلا بكذا وكذا ، لماذا ؟ لأنه واجب ملزم به من قبل الشرع ، مثل أن يشفع له في دفع الظلم عنه ، أو حصول واجب له .

Webiste