فوائد حديث:( من شفع لأخيه شفاعة , فأهدى له هدية فقبلها ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من فوائد هذا الحديث : جواز الشفاعة ، ووجهه إثبات النبي صلى الله عليه وسلم لها وإقراره إياها .
ولكن ليس ذلك على إطلاقه بل على حسب ما تقتضيه النصوص الشرعية والأصول المرعية ، فإذا شفع في أمر باطل كانت شفاعته باطلة وحرامًا ، إذا كان حرامًا ، ولكن المراد الشفاعة في الخير.
ومن فوائد الحديث : أنه لا يجوز لمن شفع في أمر يجب عليه الشفاعة فيه أن يأخذ هدية ، لأن وصف النبي صلى الله عليه وسلم لها بالربا يراد به التنفير منها ، وكذلك من شفع لأخيه في غير الواجب فإنه لا يأخذ على ذلك هدية لما أسلفناه من أن الإنسان يكسب ويحصل ما لا يستحقه .
طيب فإن قال قائل : ما تقولون فيما لو طُلب إليه الشفاعة ، وقال له المطلوب : أنا لا أشفع لك إلا بكذا وكذا ، من الأصل فهل يجوز ؟
الطالب : نعم يجوز .
الشيخ : تأملوا لا تتعجلوا في الإجابة ، ها !
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : التفصيل عند بعض الناس كالقولين عند ابن جني .
الطالب : من باب أولى .
الشيخ : أقول : إنه إذا كان من الأصل لم تكن هذه شفاعة لم يحصل بها منة من الشافع بل هي معاوضة وإجارة ، قال : ما أشفع لك إلا بكذا كذا ما لم تكن الشفاعة واجبة ، إن كانت واجبة فإنه لا يجوز له أن يقول : لا أشفع إلا بكذا وكذا ، لماذا ؟ لأنه واجب ملزم به من قبل الشرع ، مثل أن يشفع له في دفع الظلم عنه ، أو حصول واجب له .
ولكن ليس ذلك على إطلاقه بل على حسب ما تقتضيه النصوص الشرعية والأصول المرعية ، فإذا شفع في أمر باطل كانت شفاعته باطلة وحرامًا ، إذا كان حرامًا ، ولكن المراد الشفاعة في الخير.
ومن فوائد الحديث : أنه لا يجوز لمن شفع في أمر يجب عليه الشفاعة فيه أن يأخذ هدية ، لأن وصف النبي صلى الله عليه وسلم لها بالربا يراد به التنفير منها ، وكذلك من شفع لأخيه في غير الواجب فإنه لا يأخذ على ذلك هدية لما أسلفناه من أن الإنسان يكسب ويحصل ما لا يستحقه .
طيب فإن قال قائل : ما تقولون فيما لو طُلب إليه الشفاعة ، وقال له المطلوب : أنا لا أشفع لك إلا بكذا وكذا ، من الأصل فهل يجوز ؟
الطالب : نعم يجوز .
الشيخ : تأملوا لا تتعجلوا في الإجابة ، ها !
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : التفصيل عند بعض الناس كالقولين عند ابن جني .
الطالب : من باب أولى .
الشيخ : أقول : إنه إذا كان من الأصل لم تكن هذه شفاعة لم يحصل بها منة من الشافع بل هي معاوضة وإجارة ، قال : ما أشفع لك إلا بكذا كذا ما لم تكن الشفاعة واجبة ، إن كانت واجبة فإنه لا يجوز له أن يقول : لا أشفع إلا بكذا وكذا ، لماذا ؟ لأنه واجب ملزم به من قبل الشرع ، مثل أن يشفع له في دفع الظلم عنه ، أو حصول واجب له .
الفتاوى المشابهة
- وبيان معنى الشفاعة. - الالباني
- شرح قول المصنف : وأما الشفاعة الثالثة فيشفع... - ابن عثيمين
- من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه - ابن عثيمين
- ما فقه حديث ( من شفع لأخيه شفاعة فأهديت له هدي... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة... - ابن عثيمين
- الشفاعة - الفوزان
- شفاعة الصالحين - اللجنة الدائمة
- الشفاعة - الفوزان
- وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث:( من شفع لأخيه شفاعة , فأهدى له ه... - ابن عثيمين