كيف يوجه قول من قال أن الوضوء لا تشترط له النية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك ، بعض أهل العلم يرى أن النية ، لا يشترط في الوضوء كيف يوجه حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟.
الشيخ : لا وجه له ، لا وجه لهذا القول أن الوضوء لا تشترط له النية ، وقياسه على إزالة النجاسة قياس مع الفارق ، لأن الوضوء عمل يثاب عليه الإنسان ، وفيه تكفير السيئات ، بخلاف إزالة النجاسة ، فالمقصود إزالة هذه العينة الخبيثة بأي مزيل ، نعم .
السائل : الجواب .
الشيخ : أقول لا وجه له ، لا وجه لقولهم ، ولا يستطيعون الجواب عنه ، نعم
الشيخ : لا وجه له ، لا وجه لهذا القول أن الوضوء لا تشترط له النية ، وقياسه على إزالة النجاسة قياس مع الفارق ، لأن الوضوء عمل يثاب عليه الإنسان ، وفيه تكفير السيئات ، بخلاف إزالة النجاسة ، فالمقصود إزالة هذه العينة الخبيثة بأي مزيل ، نعم .
السائل : الجواب .
الشيخ : أقول لا وجه له ، لا وجه لقولهم ، ولا يستطيعون الجواب عنه ، نعم
الفتاوى المشابهة
- هل تشترط النية عند لبس الخفين من أجل المسح علي... - الالباني
- هل تُشترط النّية عند لبس الخفين؟ - ابن باز
- سؤاله الأخير يتعلق بالوضوء يقول هل يشترط في... - ابن عثيمين
- انعقاد نية الصلاة عند بدء الوضوء الشرعي - ابن باز
- باب الوضوء - ابن عثيمين
- تغيير النية في الوضوء لا يبطل الوضوء - ابن عثيمين
- هل يشترط الترتيب في الوضوء ؟ - الالباني
- هل تُشترط النية للجمع بين الصلاتين؟ - ابن باز
- وقت بدء النية للوضوء - ابن باز
- حكم النية عند الوضوء والصلاة - ابن عثيمين
- كيف يوجه قول من قال أن الوضوء لا تشترط له ال... - ابن عثيمين