هل تشترط النية عند لبس الخفين من أجل المسح عليهما.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طيّب, السّؤال الثّاني .
السائل : هل يشترط للمسح على الخفّين نيّة المسح بعد لبسهم على وضوء ؟
الشيخ : أظنّ هذا السّؤال كأنّه نظري غير عملي إلاّ على المذهب الحنفي هل يشترط النيّة في الوضوء فيما تعلم؟
السائل : استحضار النيّة؟
الشيخ : نعم؟
السائل : استحضار النّيّة
الشيخ : ما فهمت
السائل : استحضار النّيّة تقصد يا شيخ
الشيخ : وإيش الفرق يشترط النيّة أو استحضار النيّة ؟تفرّق بين الأمرين حتىّ أعرف أجاوبك ؟
السائل : والله ما أعرف
الشيخ : آه؟
السائل : ما أعرف
الشيخ : ما تعرف ؟
السائل : لا
الشيخ : لكن ليش عم تستوضح استحضار النية!؟
السائل : يعني في ناس يقولون لازم تنطق بها يعني
الشيخ : أنا ما عم أقول النطق فيها. النية أنت تعرف النية شو هي النية في القلب
السائل : نعم
الشيخ : طيّب فالسّؤال هل يشترط استحضار النية وإلاّ لا؟
السائل : نعم
الشيخ : طيّب استحضار النّيّة في الوضوء كلّ أو جزء ؟ يعني فقط لماّ بدو يغسل يديه أو الوضوء؟
السائل : الوضوء
الشيخ : طيّب لما بدو يغسل رجليه مش داخل في الكلّ؟ طيّب, لمّا بدو يمسح على الجوربين مش داخل في الكلّ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن سؤالك نظري غير عملي
سائل آخر : فقط أستاذ ممكن ؟
الشيخ : لا هو ينتهي من عرضه المسألة على رأيه و بعد ذلك يجي دور غيره
سائل الأخر : هو مو عارف يعرض المسألة يا أستاذ
الشيخ : معليش يا أخي
السائل : لأنّي أنا كلّمت محمّد عليها مرّة
الشيخ : طيب شو قلت له لمحمّد؟
السائل : أنا في أحد تلاميذك هو ما رآك ولكنّه أحد تلاميذك كنت أنا أتوضّأ وألبس الجوارب ولكن بعدين لما أجي أمسح عليهم يقول لي هل أنت اشترطت لما لبست الجوارب أنّك ستمسح؟
الشيخ : هلأ سؤالك اختلف رأيت أنت ؟خلّيه هو يبصّر حاله
سائل آخر : شايف كيف يا شيخ
الشيخ : هو اختلف الآن
السائل : فأقول له لا أنا ما أعرف
الشيخ : يا أخي هذا سؤال غير سؤالك الأول طيّب شو قال لك ؟
السائل : قال لي لا هو يرى إنّه أنّك إنّه أحسن تستحضر النّيّة أنّك لمّا لبستهم أنّك ممكن تمسح عليهم
الشيخ : وهل أنت تنقل عنه جيّدا؟
السائل : نعم
الشيخ : هو قال لك الأحسن
السائل : نعم
الشيخ : ويقابل الأحسن شو؟
الحلبي : الحسن
السائل : الحسن
الشيخ : بمعنى هل فهمت منه أّنّك حينما لبست الجوربين بعدما توضّأت صبحا ما نويت. هل فهمت منه أنّه حينما توضّأت ظهرا ومسحت عليه إنّه وضوءك صحيح؟ أو فهمت منه أنّه مو صحيح
السائل : مو صحيح
الشيخ : إذن ما نقلت عنه صحيحا أنت تقول إنّه قال لك الأحسن معنى الأحسن يعني الأفضل وإذا واحد ترك الأحسن والأفضل ما عليه ضير مثل واحد قال لك جواب سؤال إنّه أنا الصّبح بدي أصلّي يجوز إنّه أصلّي الفجر ركعتين فرض فقط دون السّنّة؟ قال لك الأحسن أنّك تصلّي السّنّة فهل تفهم من كلمة الأحسن إنّه واجب تصلّي هالرّكعتين قبل الفرض؟ الجواب لا. طيّب أنت الآن تقول عنه إنّه قال لك الأحسن أنّك تنوي
السائل : نعم بس ليس بمعنى الأحسن يعني أقصد هو لا يدقّق عليه يعني في أمريكا يحاولون ما يشدّدوا على الشّباب يعني يحاولوا يسهّلون ولكن هو باعتقاده أنّ الوضوء غير صحيح لو عملت هذا الوضوء ما صحيح يعني هو عمله وفعله يقول إنّ هذا غير صحيح
الشيخ : لكن هذا الّذي يقول غير صحيح ما يقول لك الأحسن كذا
الشيخ : يعني أنا لمّا يقول لي الأحسن هو الأفضل أنّه تشيلهم لا يجبرني أن أعمل هذا
الشيخ : المهمّ يا أخي الوضوء صحيح. الوضوء صحيح ,نعم .
السائل : هل يشترط للمسح على الخفّين نيّة المسح بعد لبسهم على وضوء ؟
الشيخ : أظنّ هذا السّؤال كأنّه نظري غير عملي إلاّ على المذهب الحنفي هل يشترط النيّة في الوضوء فيما تعلم؟
السائل : استحضار النيّة؟
الشيخ : نعم؟
السائل : استحضار النّيّة
الشيخ : ما فهمت
السائل : استحضار النّيّة تقصد يا شيخ
الشيخ : وإيش الفرق يشترط النيّة أو استحضار النيّة ؟تفرّق بين الأمرين حتىّ أعرف أجاوبك ؟
السائل : والله ما أعرف
الشيخ : آه؟
السائل : ما أعرف
الشيخ : ما تعرف ؟
السائل : لا
الشيخ : لكن ليش عم تستوضح استحضار النية!؟
السائل : يعني في ناس يقولون لازم تنطق بها يعني
الشيخ : أنا ما عم أقول النطق فيها. النية أنت تعرف النية شو هي النية في القلب
السائل : نعم
الشيخ : طيّب فالسّؤال هل يشترط استحضار النية وإلاّ لا؟
السائل : نعم
الشيخ : طيّب استحضار النّيّة في الوضوء كلّ أو جزء ؟ يعني فقط لماّ بدو يغسل يديه أو الوضوء؟
السائل : الوضوء
الشيخ : طيّب لما بدو يغسل رجليه مش داخل في الكلّ؟ طيّب, لمّا بدو يمسح على الجوربين مش داخل في الكلّ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن سؤالك نظري غير عملي
سائل آخر : فقط أستاذ ممكن ؟
الشيخ : لا هو ينتهي من عرضه المسألة على رأيه و بعد ذلك يجي دور غيره
سائل الأخر : هو مو عارف يعرض المسألة يا أستاذ
الشيخ : معليش يا أخي
السائل : لأنّي أنا كلّمت محمّد عليها مرّة
الشيخ : طيب شو قلت له لمحمّد؟
السائل : أنا في أحد تلاميذك هو ما رآك ولكنّه أحد تلاميذك كنت أنا أتوضّأ وألبس الجوارب ولكن بعدين لما أجي أمسح عليهم يقول لي هل أنت اشترطت لما لبست الجوارب أنّك ستمسح؟
الشيخ : هلأ سؤالك اختلف رأيت أنت ؟خلّيه هو يبصّر حاله
سائل آخر : شايف كيف يا شيخ
الشيخ : هو اختلف الآن
السائل : فأقول له لا أنا ما أعرف
الشيخ : يا أخي هذا سؤال غير سؤالك الأول طيّب شو قال لك ؟
السائل : قال لي لا هو يرى إنّه أنّك إنّه أحسن تستحضر النّيّة أنّك لمّا لبستهم أنّك ممكن تمسح عليهم
الشيخ : وهل أنت تنقل عنه جيّدا؟
السائل : نعم
الشيخ : هو قال لك الأحسن
السائل : نعم
الشيخ : ويقابل الأحسن شو؟
الحلبي : الحسن
السائل : الحسن
الشيخ : بمعنى هل فهمت منه أّنّك حينما لبست الجوربين بعدما توضّأت صبحا ما نويت. هل فهمت منه أنّه حينما توضّأت ظهرا ومسحت عليه إنّه وضوءك صحيح؟ أو فهمت منه أنّه مو صحيح
السائل : مو صحيح
الشيخ : إذن ما نقلت عنه صحيحا أنت تقول إنّه قال لك الأحسن معنى الأحسن يعني الأفضل وإذا واحد ترك الأحسن والأفضل ما عليه ضير مثل واحد قال لك جواب سؤال إنّه أنا الصّبح بدي أصلّي يجوز إنّه أصلّي الفجر ركعتين فرض فقط دون السّنّة؟ قال لك الأحسن أنّك تصلّي السّنّة فهل تفهم من كلمة الأحسن إنّه واجب تصلّي هالرّكعتين قبل الفرض؟ الجواب لا. طيّب أنت الآن تقول عنه إنّه قال لك الأحسن أنّك تنوي
السائل : نعم بس ليس بمعنى الأحسن يعني أقصد هو لا يدقّق عليه يعني في أمريكا يحاولون ما يشدّدوا على الشّباب يعني يحاولوا يسهّلون ولكن هو باعتقاده أنّ الوضوء غير صحيح لو عملت هذا الوضوء ما صحيح يعني هو عمله وفعله يقول إنّ هذا غير صحيح
الشيخ : لكن هذا الّذي يقول غير صحيح ما يقول لك الأحسن كذا
الشيخ : يعني أنا لمّا يقول لي الأحسن هو الأفضل أنّه تشيلهم لا يجبرني أن أعمل هذا
الشيخ : المهمّ يا أخي الوضوء صحيح. الوضوء صحيح ,نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز المسح على الخفين في الوضوء عند السفر... - ابن عثيمين
- حكم المسح على خف لم يلبس على طهارة - ابن عثيمين
- من لبس خفين على أيهما و يمسح. - الفوزان
- هل يجوز لمن لبس الخفين ومسح عليهما ثم لبسهما أ... - الالباني
- من نزع خفيه بعد المسح عليهما ثم لبسهما فهل يجو... - الالباني
- حكم التلفظ بالنية عند مسح الخفين أو الجوربين - ابن باز
- حكم من لبس الجورب بدون نية المسح عليه - الفوزان
- حكم النية للبس الجوربين والمسح عليهما - ابن باز
- هل تشترط نية المسح على الخفين قبل لبسهما؟ - ابن باز
- هل تُشترط النّية عند لبس الخفين؟ - ابن باز
- هل تشترط النية عند لبس الخفين من أجل المسح علي... - الالباني