تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس يدخل المجلس ولا يسلم فيقول له بعضه... - ابن عثيمينالسائل : ... ؟ الشيخ : يقول دخل إنسان على جماعة ولم يسلم ، فقال له أحدهم : وعليك السلام ، تذكيرا له وتأنيبا له ، فماذا تقول ؟. صح .السائل : أليس فيها نه...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس يدخل المجلس ولا يسلم فيقول له بعضهم وعليك السلام تذكيرا له وتأنيبا له فهل لهم ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ؟

الشيخ : يقول دخل إنسان على جماعة ولم يسلم ، فقال له أحدهم : وعليك السلام ، تذكيرا له وتأنيبا له ، فماذا تقول ؟. صح .

السائل : أليس فيها نهي يا شيخ ...

الشيخ : نهي عن إيش ،

السائل : إنه يرد السلام قبل أن يسلم عليه .

الشيخ : لا بس هذا ما هو رد قبل أن يسلم ، ولم يقل عليك السلام ابتداءا ، لكن يريدها جوابا ، أما لو كان ابتداءا قلنا إنه صحيح .

السائل : طيب .

الشيخ : الأخ محمد يقول أن هذا طيب .

السائل : ما يقول : وعليك السلام ،

الشيخ : وش ، ماذا يقول ؟.

السائل : يقوله : سلم .

السائل : في غير هذا الشيء .

الشيخ : نعم .

السائل : أقول له : ماذا يقول الداخل إذا دخل . وهذا كما حصل مع عبد الله بن المبارك رجل عطس عنده فلم يحمد ، فقال : ماذا يقول العاطس إذا عطس ؟، فقال : يقول الحمد لله، فقال له : يرحمك الله .

الشيخ : إيه ، هذه المسألة الإمام أحمد سئل عن الرجل يعطس ولا يحمد الله أيذكره ؟، قال : بل يعلمه . أظنه قال بل يعلمه ، وش الفرق ؟.
يعني إذا كان من أهل العلم الذين يعرفون أن الحمد عند العطاس سنة فلا يذكر ، لأن عدم تذكره معناه ؟، التهاون وعدم المبالاة ، أما إذا كان يعرف أنه ليس من أهل العلم ولكنه جاهل فهذا يعلمه .
وهذا أيضا جواب جيد ، فرق بين المتهاون الذي يعرف أنه سنة ، ولكنه تهاون ، وفرق بين إنسان جاهل ، فالجاهل يعلم .
فالحاصل أن الذي يدخل - وأنا ما أظن أحدا بيدخل على مجلس بدون سلام -.

السائل : إلا .

الشيخ : هاه .

السائل : أقول : حيهم بتحية السلام .

الشيخ : أيه عرفنا معناه ، وش عندك أنت ؟.

السائل : ... ، يعني أقول وعليكم السلام تنبيه .

الشيخ : يعني كل ما مر بواحد ، وعليكم السلام ، وعليكم السلام ، لا صعب .

الشيخ : خاصة طلاب العلم ، هذه المواقف تحصل مع طلاب العلم .

الشيخ : لا أنا عندي إذا صار طالب علم أمسكه وأتكلم معه ، أقول : يا أخي ليش ما سلمت ؟.
خليه يحيي السنة ، وسبحان الله العظيم السلام يحصل فيه أنس من الإنسان لأخيه ومحبته ، ثم هو من كمال الإيمان ، والإيمان من أسباب دخول الجنة ، ليش ما نفعل !.

السائل : ...

الشيخ : تذكيرا ، نعم ، صحيح ، يقولها بعض الناس ، لكن إذا قال : وعليكم السلام ، وقال ذاك : السلام عليكم ، تكتفي بالرد الأول ؟.
لا ، لأنه قبل وجود السبب ، وفعل الأشياء قبل أسبابها - قرأناها في القواعد الفقهية - : " الشيء قبل سببه لاغ لا قبل شرطه " ، نعم ، انتهى الوقت .

Webiste