تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تش... - ابن عثيمينالسائل : يقول أهدى إلي أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه "يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخ...
العالم
طريقة البحث
يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه [يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم] قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم [أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم] السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أهدى إلي أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه "يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرأن كله، التصدق بأربعة ءالاف درهم، زيارة الكعبة، حفظ مكانك بالجنة، إرضاء الخصوم" قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم "أما تعلم أنك إذا قرأت { قل هو الله أحد } فقد قرأت القرأن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدّقت بأربعة ألاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم" السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه هو أن سورة الإخلاص { قل هو الله أحد } تعدل ثلث القرأن فما هو رأيكم في هذا؟

الشيخ : هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوْصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن يُنسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يجوز أن يُنقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدّث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليُبيّن أنه موضوع ويحذر الناس منه فهذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبّر بها السائل وهو قوله: " الإمام علي بن أبي طالب " ولا ريب أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فـأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام و عثمان إمام و علي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بـعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يُقتدى به ولهذا يُقال لإمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يُقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة إمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوما إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يُخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطئهم فإن كل بني ءادم خطاء وخير الخطائين التوابون. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

السائل : هذه رسالة من السائل صبار صالح أحمد من العراق محافظة صلاح الدين.

Webiste