تتمة ما سبق الكلام عليه من صفات المنافقين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وذلك لأن عداوتهم أشد وأغلظ وأنكى، لأنهم إذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون يلاقيك المنافق يسبقك بلسان من أحسن الألسن كلام طيب لين تقول هذا هو عضدي ونصيري ولكنه إذا أدبر عنك كان عدوك إذا لقيك قام يتكلم عن الإسلام والأمة الإسلامية وما يجب على المسلم وما يجب على المؤمن فتقول هذا الرجل هذا المؤمن حقاً لكن إذا ذهب إلى أصحابه ورفقائه قال نهُك على هؤلاء البسطاء نلعب بعقولهم إنما نحن مستهزئون ظهر في هذه المحنة أو في هذه الكارثة أو تميز المنافق من المؤمن وذلك بما ظهر من المنافقين من الكلمات والكتابات التي بينت حالهم المؤمن ظاهره وباطنه سواء والمنافق ظاهره معجب ولكن باطنه معذب على العكس من ظاهره ولهذا كان من آيات المنافق كما وصفه النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان إذا حدث كذب فصار باطنه خلاف ظاهره إذا وعد أخلف فصار باطنه خلاف ظاهره إذا أؤتمن خان فصار باطنه خلاف ظاهره وهكذا المنافق دائماً يكون باطنه خلاف ظاهره.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى " يحذر المنافقون ...". - ابن عثيمين
- إحدى عشر : ظهور المنافقين وشدة عداوتهم للمؤم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على المنافق - ابن باز
- الفرق بين منافقي زمن الرسول صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- ما معنى الوعيد في قوله تعالى " وعد الله المن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يوم يقول المنافقون والمنا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث: باب : علامة المنافق - ابن عثيمين
- هل المنافق أشد خطرا من المبتدع - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (( لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْ... - ابن عثيمين
- تتمة ما سبق الكلام عليه من صفات المنافقين . - ابن عثيمين