تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمينالشيخ : أما باب : " سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان وعلم الساعة وبيان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له ، ثم قال جاء...
العالم
طريقة البحث
باب : سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان وعلم الساعة وبيان النبي صلى الله عليه وسلم له ثم قال جاء جبريل عليه السلام يعلمكم دينكم فجعل ذلك كله دينا ومل بين النبي صلى الله عليه وسلم لوفد عبد القيس من الإيمان وقوله تعالى:(( ومن يبتغ غير الإسلام فلن يقبل منه ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما باب : " سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان وعلم الساعة وبيان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له ، ثم قال جاء جبريل عليه السلام يعلمكم دينكم "، فهذا الحديث أخرجه مسلم بتمامه ، وهو أن جبريل جاء إلى النبي صلى اله عليه وعلى آله وسلم والصحابة عنده بصورة إنسان ، شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر قال عمر : لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، فجلس إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جلسة الأديب المتأدب ، وسأله عن الإسلام فأخبره ، وعن الإيمان فأخبره ، وعن الإحسان فأخبره ، وعن الساعة وأشراطها فأخبره عن شيء من أشراطها ولم يخبره عنها ، لأنه لا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله عزوجل .
وفي النهاية قال : هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ، فجعل كل هذه من الدين ، يعني جعل الإيمان والإسلام والإحسان من الدين ، لأن دين الإسلام يشتمل عليها كلها ، فهي دين الله عزوجل .
قال : " فجعل ذلك كله دينه وما بين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لوفد عبد القيس من الإيمان "، حيث بين لهم أركان الإسلام ، فجعلها من الإيمان .
وقول الله تعالى : ومن يبتغ غير الإسلام فلن يقبل منه يعني من يطلب دينا يدين الله به غير الإسلام فإنه لايقبل منه ، لأن الإسلام نسخ جميع الأديان السابقة .
وبهذا نعرف أن من زعم أن ما عليه أهل الكتاب اليوم دين يقبله الله فإنه كافر مرتد عن الإسلام ، يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه كفرا وردة لأنه مكذب لله ولرسوله ولإجماع المسلمين ، والنصارى اليوم ليسوا على شيء ، واليهود ليسوا على شيء ، وسائر الملل ليست على شيء ، لا يقبل إلا الإسلام فقط ، فمن وفق للإسلام فهو المقبول ، ومن لم يوفق فهو المردود ، حتى الشرائع التي ليست أصل الإسلام إذا كانت على غير ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهي مردودة ، من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ، نعم .

Webiste