تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال : هل من ديننا معرفة الساعة؟ - ابن عثيمينالطالب : النبي صلى الله عليه وسلم يقول لجبريل لما سأله جبريل عليه السلام قال :  ما المسؤول بأعلم من السائل  أي أن جبريل يعني كان علم النبي عليه الصلاة و...
العالم
طريقة البحث
سؤال : هل من ديننا معرفة الساعة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم يقول لجبريل لما سأله جبريل عليه السلام قال : ما المسؤول بأعلم من السائل أي أن جبريل يعني كان علم النبي عليه الصلاة والسلام أن جبريل كان ما يعلم ؟

الشيخ : إي نعم نعم كيف ؟
الطالب : لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما انتهى جبريل من الأسئلة وأجابه فقال : جاءكم جبريل يعلمكم دينكم يعرف أن جبريل كان يعرف هذه الأشياء ؟

الشيخ : لا لا يعلمنا ديننا ومن ديننا أن نقول في علم الساعة الله أعلم ليس من ديننا أن نعلم متى تقوم الساعة لو كان من ديننا أن نعلم متى تقوم الساعة لعلمنا الله .
الطالب : بس الأول في الأسئلة الأسئلة الأولى ؟

الشيخ : علمنا بها ها .
الطالب : هل كان لم يعلم بها ؟

الشيخ : لا عالم يعلم أن الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلى آخره ويسأل لأجل يقرر الأمر .
الطالب : كيف نفرق بين أنه عرف الأول وما عرف الأخير ؟

الشيخ : لأنه ما يعلم هو لما قال أخبرني متى الساعة هل قال الساعة تكون في اليوم الفلاني طيب في السنة الفلانية قصدي ما قالها لأن الرسول لا يعلم وجبريل أيضا لا يعلم لما قال : ما الإسلام ؟ قال : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلى آخره وكان الرسول يعلم قال : صدقت فكان جبريل يعلم ما في مانع واضح نعم .
الطالب : بالنسبة بالأولية الأول باعتبار المكان ... ؟

الشيخ : لا لأن الأولية والآخرية إنما هي بالزمن جاء أولا ليس معناه رقي على السطح لكن ظاهر هذا المكان عالي فوق في المكان .

Webiste