هل ظاهر حديث الكسوف أن عائشة صلت الكسوف في حجرتها لوحدها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عائشة رضي الله عنها صلت في حجرتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، أو صلت لوحدها؟
الشيخ : الظاهر والله أعلم أنه ، أنها مع الرسول عليه الصلاة والسلام
السائل : معنى ذلك يجوز أن يصلي أحد خارج المسجد مع الإمام ولو كان بينهم فاصل؟
الشيخ : والله ما أدري ، ما أدري ، لفظ الحديث عندك
السائل : لا ، شفته في لفظ ثاني
الشيخ : شو يقول الشارح
السائل : لفظ ثاني
الشيخ : لفظ ثاني ماذا يقول اللفظ الثاني؟
السائل : في كتاب الوضوء بس ما ذكر... .
الشيخ : ما عندك رموز ، أطراف
السائل : نعم في، في الوضوء ، واحد ، اثنين ، ثلاثة ، أربعة ، خمسة ، ستة ، سبعة ، ثمانية ، تسعة ، عشرة
الشيخ : طيب ، الرقم، يمكن أوفى ما يكون في الكسوف الله أعلم
السائل : ... .
الشيخ : ولا أشار إلى ألفاظ أخرى؟
السائل : ...عائشة تصلي ...
الشيخ : قوله : أتيت عائشة وهي تصلي ، ظاهر اللفظ إنها في حجرتها ، نعم.
" قراءة في عمدة القارئ "
القارئ : " مُطَابقَة هَذَا الحَدِيث للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن فِيهِ الْإِشَارَة بِالرَّأْسِ، لكنه من فعل عَائِشَة، رَضِي الله عَنْهَا، وقال بَعضهم: فَيكون مَوْقُوفاً، لَكِن لَهُ حكم الْمَرْفُوع لِأَنَّهَا كَانَت تصلي خلف النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَكَانَ فِي الصَّلَاة يرى من خَلفه".
الشيخ : وكان
القارئ : وكان في الصلاة يرى مِن خلفه
الشيخ : مَن خلفه
القارئ : قلت: لَا يحْتَاج إِلَى هَذَا التَّكَلُّف، بل وجود شَيْء فِي حَدِيث الْبَاب مِمَّا هُوَ مُطَابق للتَّرْجَمَة كافٍ.
الشيخ : كيف؟ قلت
القارئ : قلت: لَا يحْتَاج إِلَى هَذَا التَّكَلُّف، بل وجود شَيْء فِي حَدِيث الْبَاب مِمَّا هُوَ مُطَابق للتَّرْجَمَة كافٍ.
الشيخ : إي هو يشير إلى شيء آخر ، على كل حال تراجع ، فإن صح ذلك واستقام ، نعم
القارئ : هنا يقول: "باب صلاة النساء مع الرجال في الكسوف"
الشيخ : نعم ،
القارئ : وقال ،
الشيخ : إي ،
القارئ : قالت أسماء قالت أتيت إلى عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : زوج
القارئ : زوجة النبي صلى لله عليه وسلم حين خسفت الشمس ، فإذا الناس قيام يصلون ، وإذا هي قائمة تصلي فقلت مال الناس ، فأشرت به إلى السماء
القارئ : ابن حجر صرّح في حجرتها ياشيخ
الشيخ : في حجرتها ، ماذا يقول؟
القارئ : قال: " فإذا الناس قيام فأشارت أي عائشة إلى السماء أي انكسفت قوله فإذا الناس قيام كأنها التفتت من حجرة عائشة إلى من في المسجد فوجدتهم قياماً في صلاة الكسوف ففيه إطلاق الناس على البعض"
الشيخ : ليست صريحة ، هذه أسماء في الحجرة لا شك ، هذا صريح في أن أسماء في الحجرة
الطالب : تكلم عائشة وهي في المسجد يعني ؟
الشيخ : ما ندري ، على كل حال هي القواعد أن من كان خارج المسجد لا يجوز أن يهتم بمن في المسجد إلا إذا دعت الضرورة ، مثل أن يمتلأ المسجد فهذا لا بأس وتتصل الصفوف ، ولو أجزنا هذا لانفتح علينا أبواب كثيرة ، لتخلف الناس عن صلاة الجمعة ، وقالوا نصلي خلف إمام الحرم ، أفضل من إمام هذا المسجد ، لأننا يمكن أن نقتدي به ، نعم
السائل : لكن يا شيخ في الصحيح أنا أبا هريرة صلى على سقف البيت أو المسجد بصلاة الإمام
الشيخ : صلى إيش ؟
السائل : على سقف المسجد أو البيت بصلاة الإمام
الشيخ : إي إمام
السائل : مقتدياً بالإمام ، الإمام الذي يصلي
الشيخ : إي نعم
الشيخ : ثبت هذا ، ولا بد قد يكون له عذر
السائل : صحيح يا شيخ
الشيخ : قد يكون له عذر، ولا وش الفائدة من السؤال ، من الذهاب إلى المسجد ، كان الناس يصلون في بيوتهم ويسمعون مكبر الصوت
السائل : يبدوا يا شيخ في المسجد لكن على السقف
الشيخ : نعم
السائل : يبدوا أنه في المسجد لكنه على السقف
الشيخ : سقف المسجد ما في إشكال ، سقف المسجد ما في إشكال ، خلاص أخذنا ثلاثة ، نعم .
الشيخ : الظاهر والله أعلم أنه ، أنها مع الرسول عليه الصلاة والسلام
السائل : معنى ذلك يجوز أن يصلي أحد خارج المسجد مع الإمام ولو كان بينهم فاصل؟
الشيخ : والله ما أدري ، ما أدري ، لفظ الحديث عندك
السائل : لا ، شفته في لفظ ثاني
الشيخ : شو يقول الشارح
السائل : لفظ ثاني
الشيخ : لفظ ثاني ماذا يقول اللفظ الثاني؟
السائل : في كتاب الوضوء بس ما ذكر... .
الشيخ : ما عندك رموز ، أطراف
السائل : نعم في، في الوضوء ، واحد ، اثنين ، ثلاثة ، أربعة ، خمسة ، ستة ، سبعة ، ثمانية ، تسعة ، عشرة
الشيخ : طيب ، الرقم، يمكن أوفى ما يكون في الكسوف الله أعلم
السائل : ... .
الشيخ : ولا أشار إلى ألفاظ أخرى؟
السائل : ...عائشة تصلي ...
الشيخ : قوله : أتيت عائشة وهي تصلي ، ظاهر اللفظ إنها في حجرتها ، نعم.
" قراءة في عمدة القارئ "
القارئ : " مُطَابقَة هَذَا الحَدِيث للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن فِيهِ الْإِشَارَة بِالرَّأْسِ، لكنه من فعل عَائِشَة، رَضِي الله عَنْهَا، وقال بَعضهم: فَيكون مَوْقُوفاً، لَكِن لَهُ حكم الْمَرْفُوع لِأَنَّهَا كَانَت تصلي خلف النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَكَانَ فِي الصَّلَاة يرى من خَلفه".
الشيخ : وكان
القارئ : وكان في الصلاة يرى مِن خلفه
الشيخ : مَن خلفه
القارئ : قلت: لَا يحْتَاج إِلَى هَذَا التَّكَلُّف، بل وجود شَيْء فِي حَدِيث الْبَاب مِمَّا هُوَ مُطَابق للتَّرْجَمَة كافٍ.
الشيخ : كيف؟ قلت
القارئ : قلت: لَا يحْتَاج إِلَى هَذَا التَّكَلُّف، بل وجود شَيْء فِي حَدِيث الْبَاب مِمَّا هُوَ مُطَابق للتَّرْجَمَة كافٍ.
الشيخ : إي هو يشير إلى شيء آخر ، على كل حال تراجع ، فإن صح ذلك واستقام ، نعم
القارئ : هنا يقول: "باب صلاة النساء مع الرجال في الكسوف"
الشيخ : نعم ،
القارئ : وقال ،
الشيخ : إي ،
القارئ : قالت أسماء قالت أتيت إلى عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : زوج
القارئ : زوجة النبي صلى لله عليه وسلم حين خسفت الشمس ، فإذا الناس قيام يصلون ، وإذا هي قائمة تصلي فقلت مال الناس ، فأشرت به إلى السماء
القارئ : ابن حجر صرّح في حجرتها ياشيخ
الشيخ : في حجرتها ، ماذا يقول؟
القارئ : قال: " فإذا الناس قيام فأشارت أي عائشة إلى السماء أي انكسفت قوله فإذا الناس قيام كأنها التفتت من حجرة عائشة إلى من في المسجد فوجدتهم قياماً في صلاة الكسوف ففيه إطلاق الناس على البعض"
الشيخ : ليست صريحة ، هذه أسماء في الحجرة لا شك ، هذا صريح في أن أسماء في الحجرة
الطالب : تكلم عائشة وهي في المسجد يعني ؟
الشيخ : ما ندري ، على كل حال هي القواعد أن من كان خارج المسجد لا يجوز أن يهتم بمن في المسجد إلا إذا دعت الضرورة ، مثل أن يمتلأ المسجد فهذا لا بأس وتتصل الصفوف ، ولو أجزنا هذا لانفتح علينا أبواب كثيرة ، لتخلف الناس عن صلاة الجمعة ، وقالوا نصلي خلف إمام الحرم ، أفضل من إمام هذا المسجد ، لأننا يمكن أن نقتدي به ، نعم
السائل : لكن يا شيخ في الصحيح أنا أبا هريرة صلى على سقف البيت أو المسجد بصلاة الإمام
الشيخ : صلى إيش ؟
السائل : على سقف المسجد أو البيت بصلاة الإمام
الشيخ : إي إمام
السائل : مقتدياً بالإمام ، الإمام الذي يصلي
الشيخ : إي نعم
الشيخ : ثبت هذا ، ولا بد قد يكون له عذر
السائل : صحيح يا شيخ
الشيخ : قد يكون له عذر، ولا وش الفائدة من السؤال ، من الذهاب إلى المسجد ، كان الناس يصلون في بيوتهم ويسمعون مكبر الصوت
السائل : يبدوا يا شيخ في المسجد لكن على السقف
الشيخ : نعم
السائل : يبدوا أنه في المسجد لكنه على السقف
الشيخ : سقف المسجد ما في إشكال ، سقف المسجد ما في إشكال ، خلاص أخذنا ثلاثة ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- خطبة صلاة الكسوف. - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الكسوف تكرر في عهد النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- حكم صلاة الكسوف - ابن باز
- ما حكم صلاة الكسوف للمرأة في البيت، وهل يجوز... - ابن عثيمين
- صفة صلاة الكسوف - ابن باز
- حكم صلاة الكسوف. - ابن عثيمين
- كيفية صلاة الكسوف - ابن عثيمين
- الحكمة من الكسوف - ابن عثيمين
- باب صلاة الكسوف - ابن عثيمين
- الكلام على صلاة الكسوف. - ابن عثيمين
- هل ظاهر حديث الكسوف أن عائشة صلت الكسوف في ح... - ابن عثيمين