تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( ولقد أرسلنا موسى بآيات... - ابن عثيمينثم قال تعالى :  ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون  الجملة هذه مؤكدة بعدة مؤكدات ؟ بمؤكدة ثلاث، ... الصيغة تأتي كثيرا في القرآ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى : ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون الجملة هذه مؤكدة بعدة مؤكدات ؟ بمؤكدة ثلاث، ... الصيغة تأتي كثيرا في القرآن لقد فيقال أن هذه جملة مؤكدة بثلاث مؤكدات: ... واللام وقعت في جوابه، وقد.
ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين موسى هو ابن عمران أفضل أنبياء بني إسرائيل وأعظمهم وأشدهم، وهو من أشد الأنبياء وأقواهم، ويدلك على ذلك ما فعله قبل النبوة وما فعله بعد النبوة، فقبل النبوة مر برجل من قومه يخاصم رجلا من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه، وهذا يدل على قوته وشدته، وبعد النبوة لما رجع ورأى أنهم أشركوا بالله غضب غضبا شديدا فألقى الألواح التي كتب الله فيها التوراة، ألقاها، قال بعضهم فتكسرت، ألقى الألواح وأخذ برأس أخيه هارون وهو نبي من الأنبياء مشارك له في النبوة: أخذ برأس أخيه يجره إليه قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح هذا يدل على قوته وشدته عليه الصلاة والسلام، وهذا من الحكمة لأنه أرسل إلى أعتى أهل الأرض وهو فرعون، ولهذا قابله بالقوة قال له: لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا وهذه قوة تدل على قوته عليه الصلاة والسلام.
أرسله الله تعالى أيضا إلى قوم عتاة وهم بنو إسرائيل، ولهذا لا يوجد شعب من الشعوب فيما نعلم مثل بني إسرائيل في العتو والنفور والاستكبار إلى حد أنه لما كتب عليهم القتال قالوا لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا، وليتهم اقتصروا على ذلك، فقاتلا إنا ها هنا قاعدون، سنقعد على الفرش ولا نتحرك وأنت وربك اذهبا فقاتلا: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون فلهذا كان من الحكمة أن يكون هذه الرسول على هذا النحو من الشدة لمناسبة من أرسل إليهم من فرعون وبني إسرائيل.
وقوله: بآياتنا وسلطان مبين آياتنا: جمع تدل على أن معه آيات متعددة وهو كذلك ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فاسأل بني إسرائيل إذ جاءهم إلى آخره، فهو أوتي آيات أعظمها وأشدها وأبينها حسا آية العصا، فإنها من آيات الله الحسية العجيبة الغريبة، عصا يهش بها على غنمه وله فيها مآرب أخرى، ويتوكأ عليها، إذا ألقاها صارت حية عظيمة تلقف كلما أمامها، وإذا حملها عادت عصا، وإذا ضرب بها الحجر تفجر ماء، هذه العصا آية من آيات الله عز وجل، يعني تأمل الآن فكر مدى كثرة العصي والحبال التي ألقاها السحرة كثرتها وتنوعها ثم ألقى هذا العصا فصار يلقف كل ما يأفكون، وأنا أتعجب أين البطن الذي يسع هذه الأشياء ؟ لكن آيات الله تعالى تبهر العقول، وإلا فتقول كيف حية بمقدار العصا تلقف كلما ألقوا من الحبال والعصي، فأين تذهب ؟ نقول: لا تسأل أين تذهب، أنت صدق وآمن بهذا، وكيف تذهب إلى الله عز وجل، ولا مانع أن تكون هذه الأشياء إذا مضغتها صارت الشيء الكبير شيئا صغيرا.
أرسل الله موسى بآياتنا وسلطان مبين، السلطان: كل ما يكون للإنسان به سلطة، أي حجة وقوة، ويختلف باختلاف السياق، فالسلطان بالنسبة للأب مع أولاده في التأديب سلطان ضرب، والسلطان فيمن دعوا إلى الله عز وجل سلطان بيان، والسلطان أيضا فيمن جودل سلطان حجة، وهو يختلف باختلاف المواضع، المهم أنه ما كان فيه سلطة على الغير فهو سلطان.
وقوله: مبين يحتمل أن تكون من اللازم ويحتمل أن تكون من المتعدي، وذلك أن أبان الرباعي يكون لازما ويكون متعديا، فتقول: أبنت له الحق، وتقول: أبان الصبح، أي بان وظهر، فهي رباعية صالحة للتعدي واللزوم، فإن قال قائل: كيف يكون فعلا واحدا صالحا للتعدي واللزوم ؟ قلنا: نعم يصلح، اللغة العربية واسعة، رجع فعل ماضي ثلاثي يكون لازما ويكون متعديا، يقولون لئن رجعنا إلى المدينة هذا لازم، فإن رجعك الله إلى طائفة منهم هذا متعدي، فلا مانع من أن يكون الفعل الواحد لازم في سياق متعديا في سياق آخر ومن ذلك أبان، فهل قوله سبحانه وتعالى: وسلطان مبين معناها بين أو مبين مظهر للحق ؟ ننظر أيهما أبلغ البين في نفسه أو المبين لغيره ؟ الثاني، لأن المبين لغيره لابد أن يكون بينا في نفسه، وعلى هذا فكلمة مبين من المتعدي تكون أشمل وأوسع معنى، وما كان أشمل وأوسع معنى فإنه يؤخذ به، ولا نقول يترك الثاني، لأن الثاني داخل في الأول، طيب .

Webiste