تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( ولقد أرسلنا موسى بآيات... - ابن عثيمينفي هذه الآية الكريمة فوائد منها ... رسالة موسى عليه الصلاة والسلام بالمؤكدات الثلاثة التي ذكرناها آنفا:  ولقد أرسنا موسى بآياتنا .ومن فوائد الآية أن الل...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية الكريمة فوائد منها ... رسالة موسى عليه الصلاة والسلام بالمؤكدات الثلاثة التي ذكرناها آنفا: ولقد أرسنا موسى بآياتنا .
ومن فوائد الآية أن الله سبحانه وتعالى يكرر ذكر قصة موسى ويبسطها تارة، ويختصرها تارة وينوعها، فهي جمعت بين الكثرة والتنويع من حيث الأسلوب، والتنويع من حيث البسط والاختصار، لأن النبي صلى الله عليه وسلم عاش في قوم مشركين أول الرسالة، وفي قوم يهود بعد الهجرة، ولهذا جاءت السور المكية يذكر فيها قصة موسى ببسط واختصار تارة، لأجل أن يتهيأ النبي صلى الله عليه وسلم لمجادلة اليهود الذين ستكون الهجرة إلى بلد هم ساكنون فيه، ولهذا لا تجد قصة نبي مثل قصة موسى عليه الصلاة والسلام لا في تنوعها ولا في تكرارها ولا في أسلوبها .
من فوائد الآية الكريمة فضيلة موسى صلى الله عليه وسلم، وذلك بما أكرمه الله به من الرسالة .
ومن فوائد الآية الكريمة أن موسى عليه السلام أوتي آيات، وبين الله تعالى في آيات أخرى أنها تسع آيات.
ومن فوائدها أن موسى أوتي سلطانا أي سلطة وقوة في إقامة الحجة وفي غير ذلك لقوله: وسلطان مبين .
وإذا أردت أن تعرف شيئا من سلطانه الذي آتاه الله فانظر إلى محاورته في سورة الشعراء مع فرعون حيث ألجمه وألقمه حجرا، وفي النهاية توعده بالقوة يقول فرعون: لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين هذه كلمة إرهاب لأجعلنك من المسجونين أشد إرهابا مما لو قال: لأسجننك، لأنه كأنه يقول عندي أناس سجناء كثيرون وأنا قادر على سجنهم وسأجعلك من بينهم فيكون هذا أشد في الإرهاب مما لو قال: لأسجننك .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة ما أشرنا إليه في الآية التي قبلها أنه ما من رسول أرسل إلا وأوتي آيات بينات تدل على صدقه، وهذا من حكمة الله ومن رحمة الله .

Webiste