تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( إلى فرعون وهامان وقارو... - ابن عثيمينثم قال:  إلى فرعون وهامان وقارون  إلى آخره .من فوائد هذه الآية الكريمة أن الزعماء يقومون مقام الأتباع لأن الرسالة ليست إلى هؤلاء الثلاثة فقط بل إلى آل ف...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: إلى فرعون وهامان وقارون إلى آخره .
من فوائد هذه الآية الكريمة أن الزعماء يقومون مقام الأتباع لأن الرسالة ليست إلى هؤلاء الثلاثة فقط بل إلى آل فرعون كلهم لكن الأسياد يقومون مقام الأتباع.
ومن فوائد الآية الكريمة أن العتاة المعاندين للرسل تتنوع أسباب عنادهم ومعارضتهم للرسل قد تكون السلطة وقد تكون الوزارة وقد يكون المال وقد تكون القوة البدنية ففي هذه الآية ثلاثة أسباب: الملك والثاني الوزارة والثالث المال، وفي عاد القوة البدنية قالوا: من أشد منا قوة .
ومن فوائد الآية الكريمة مكابرة المكذبين للرسل حيث قالوا لهذا الرسول الكريم أنه ساحر وأنه كذاب.
ومن فوائدها أن ما قالوه في رد الدعوة مجرد دعوى لأنه لم يقيموا على دعواهم أي دليل، مجرد قالوا ساحر كذاب وهذا يلجأ إليه الضعفاء العاجزون إذا عجزوا عن مدافعة الحجة بالحجة ذهبوا إلى السب والشتم وما أشبه ذلك.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الآيات التي تأـتي بها الأنبياء يعجز عن مثلها عامة الناس لقوله: ساحر والساحر من يأتي بأمور تعجز الناس.
لكن الفرق بين الساحر وبين النبي أن النبي مؤيد من عند الله عز وجل لا بفعله هو بمعنى أن الساحر هو الذي يعالج الشيء حتى يأتي بالمعجزة أما النبي فإن الآيات تأتيه بدون أي عمل منه بل بإرادة الله عز وجل، فإذا قال إنسان إذن ما الفرق بين الكرامة وآية النبي ؟ قلنا الفرق بينهما أن الكرامة تأتي لمتبع النبي وأما الآية فتأتي للنبي نفسه، أي أن من آتاه الله الكرامة من الأولياء ليس يقول أنه رسول ولا أنه نبي ولكن الله يؤتيه الكرامة تأييدا له أو تأييدا للإسلام وفي ذلك أيضا آية للنبي الذي يتبعه.

Webiste