تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( يوم تولون مد... - ابن عثيمينثم بين ذلك بقوله: "  يوم تولون مدبرين  عن موقف الحساب إلى النار  ما لكم من الله  أي: من عذابه  من عاصم  مانع  ومن يضلل الله فما له من هاد  " وصف هذا الي...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( يوم تولون مدبرين )) عن موقف الحساب إلى النار (( ما لكم من الله )) أي من عذابه (( من عاصم )) مانع (( ومن يضلل الله فما له من هاد )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم بين ذلك بقوله: " يوم تولون مدبرين عن موقف الحساب إلى النار ما لكم من الله أي: من عذابه من عاصم مانع ومن يضلل الله فما له من هاد " وصف هذا اليوم بأوصاف:
أولا: أنه يوم التناد، ينادي الناس بعضهم بعضا، والله تعالى يناديهم أيضا، ويتنادون بنداءات قد يكون بعضها مجهولا لنا الآن.
الوصف الثاني: يوم تولون مدبرين ، يوم هذه بدل من قوله: يوم التناد أو عطف بيان، يوم تولون مدبرين مدبرين: هذه حال، حال مؤكدة لعاملها أو لصاحبها ؟ لعاملها، لأن التولي هو الإدبار، وعلى هذا فهي حال مؤكدة لعاملها، يعني: تولون يوم القيامة حال كونكم مدبرين، يولون إلى أي شيء ؟ إلى النار والعياذ بالله يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا فهم والعياذ بالله يولون مدبرين.
قال: ما لكم من الله من عاصم الجملة هذه جملة خبرية مبدوءة بـ ما النافية، والمبتدأ فيها قوله: من عاصم لكن دخلت عليه من الزائدة.

Webiste