وصف الله بالعقل المدبر
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 3207 ):
س1: هل مَنْ وصف الله تعالى بالعقل المدبر للتقريب إلى أفهام العامة يكفر أو لا؟
ج1: إذا كان الواقع كما ذكر من وصفه الله بالعقل المدبر للتقريب إلى العامة فقد أساء بإطلاق ذلك على الله تعالى؛ لأن أسماء الله وصفاته توقيفية، ولم يطلق الله ذلك على نفسه اسمًا أو وصفًا، ولم يطلقه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنه لا يكفر لعدم سوء قصده، ويكفيه في الإِيضاح للعامة وغيرهم وصفه تعالى بكمال العلم وإحاطته والحكمة البالغة في تقديره وتدبيره في تشريعه وخلقه وتصريفه لجميع شؤون عباده، فذلك يغنيه عن تسميته أو وصفه بما لم يسم ولم يصف به نفسه، مع ما في إطلاق العقل المدبر عليه سبحانه من مشابهة الفلاسفة في قولهم بالعقول العشرة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س1: هل مَنْ وصف الله تعالى بالعقل المدبر للتقريب إلى أفهام العامة يكفر أو لا؟
ج1: إذا كان الواقع كما ذكر من وصفه الله بالعقل المدبر للتقريب إلى العامة فقد أساء بإطلاق ذلك على الله تعالى؛ لأن أسماء الله وصفاته توقيفية، ولم يطلق الله ذلك على نفسه اسمًا أو وصفًا، ولم يطلقه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنه لا يكفر لعدم سوء قصده، ويكفيه في الإِيضاح للعامة وغيرهم وصفه تعالى بكمال العلم وإحاطته والحكمة البالغة في تقديره وتدبيره في تشريعه وخلقه وتصريفه لجميع شؤون عباده، فذلك يغنيه عن تسميته أو وصفه بما لم يسم ولم يصف به نفسه، مع ما في إطلاق العقل المدبر عليه سبحانه من مشابهة الفلاسفة في قولهم بالعقول العشرة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- المبحث الخامس : أن العقل لا مدخل له في باب ا... - ابن عثيمين
- هل كل الصفات الثابتة بالكتاب والسنة يمكن الإ... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( يوم تولون مد... - ابن عثيمين
- هل الغَيْرة من صفات الله تعالى؟ - ابن باز
- ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عل... - ابن عثيمين
- الصفات الواجبة لله - اللجنة الدائمة
- بالنسبة إلى صفات الله هل العقل يثبت منها شيء.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فالمدبرات أمرا) - ابن عثيمين
- وصف الله بالعقل المدبر - اللجنة الدائمة