تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( مثل دأب قوم نوح... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى :  ومن يضلل الله فما له من هاد  وقبل أن ندخل في التفسير الجديد نسأل عما سبق. قوله تبارك وتعال...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم وما الله يريد ظلما للعباد * ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : ومن يضلل الله فما له من هاد وقبل أن ندخل في التفسير الجديد نسأل عما سبق.
قوله تبارك وتعالى عن مؤمن آل فرعون: مثل دأب نوح وعاد وثمود ما معنى مثل دأب ؟ يعني مثل جزائهم، وليس مثل دأبهم، إذا هو من التعبير بالعمل عن الجزاء.

الشيخ : هل هذا كثير في القرآن أن يعبر عن الجزاء بالعمل ؟ ما الحكمة منه ؟ ليبين أن الجزاء من جنس العمل سواء في الخير أو في الشر طيب.

الشيخ : قوله تعالى : وما الله يريد ظلما للعباد هل في الآية ما يدل على انتفاء الظلم عن الله ؟ وكيف ذلك والآية لم يقل: وما الله يظلم قال: وما الله يريد ظلما ؟ نريد من الآية نفسها ؟ لأن نفي الإرادة يستلزم نفي الوقوع من باب أولى طيب.

الشيخ : نفي إرادة الظلم نفي للظلم، ما الذي نستفيده من نفي الظلم وهي صفة سلبية والسلب عدم ؟ يعني لا يمكن السلب المحض.

الشيخ : إذا ما الذي يتضمنه النفي هنا ؟
الطالب: كمال العدل.

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، طيب قوله تعالى: يوم التناد ؟ المراد به يوم القيامة، وما معنى التناد ؟ يعني التنادي بين الناس، ومنه لأصحاب الجنة طيب.

الشيخ : ما الفرق بين التحذير الأول والثاني ؟ مثل يوم الأحزاب ثم قال: إني أخاف عليكم يوم التناد ؟ الأول عقوبة دنيوية، والثاني أخروية طيب.
أظن أخذنا الفوائد ؟ ما أخذنا شيئا أبدا ؟ نأخذ الفوائد إن شاء الله من قوله ؟ .

Webiste