هل استوى في قوله تعالى : (( سواء للسائلين )) من الفعل سوى تسوية وكيف تعرب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: شيخ في سواءٍ لماذا لا نقول أنها مِن فِعل سَوَّى؟
الشيخ : سَوَى؟
الطالب: سَوَّى
الشيخ : تسوية لو قلنا: مِن الفعل سوَّى صارت تسوية، وهي أيضًا ما تصلح مِن سوَّى تصلح مِن اسْتَوى.
الطالب: سوَّى أليس سوَّى يعني المساواة بين شيئين؟
الشيخ : لا لا لا في أربعة أيام سواءً أي تامة مستوية نعم.
الطالب: سواء متى يعرب حال؟
الشيخ : يمكن أن تكون حالًا لكن اعلَمْ أنَّ المصدر لا يُعرَبُ حالًا إلا إذا كان لا فرارَ من إعرابِه بأنَّه حال، بمعنى أننا لا نعرِبُ المصدرَ حالًا إلا للضرورة، فهمت؟ لأنَّ الأصل في الحال أن تكون مشْتَقَّة والمصدر جامد، نعم.
الطالب: قوله تعالى: قدر فيها أقواتها هل هذا هو ...؟
الشيخ : لا، سيأتينا إن شاء الله، التقدير غير ذلك إن شاء الله يبي يجينا [سيجيئُنا] بالفوائد، نعم، اللي على الجدار؟
الطالب: أيهما خلق أولًا الأرض أم السماوات؟
الشيخ : يبي يجينا [سيجيئُنا] إن شاء الله
الطالب: هل خلْق الأرض بما فيها من الرواسي والبحار ..
الشيخ : بما فيها مِن ايش؟
الشيخ : سَوَى؟
الطالب: سَوَّى
الشيخ : تسوية لو قلنا: مِن الفعل سوَّى صارت تسوية، وهي أيضًا ما تصلح مِن سوَّى تصلح مِن اسْتَوى.
الطالب: سوَّى أليس سوَّى يعني المساواة بين شيئين؟
الشيخ : لا لا لا في أربعة أيام سواءً أي تامة مستوية نعم.
الطالب: سواء متى يعرب حال؟
الشيخ : يمكن أن تكون حالًا لكن اعلَمْ أنَّ المصدر لا يُعرَبُ حالًا إلا إذا كان لا فرارَ من إعرابِه بأنَّه حال، بمعنى أننا لا نعرِبُ المصدرَ حالًا إلا للضرورة، فهمت؟ لأنَّ الأصل في الحال أن تكون مشْتَقَّة والمصدر جامد، نعم.
الطالب: قوله تعالى: قدر فيها أقواتها هل هذا هو ...؟
الشيخ : لا، سيأتينا إن شاء الله، التقدير غير ذلك إن شاء الله يبي يجينا [سيجيئُنا] بالفوائد، نعم، اللي على الجدار؟
الطالب: أيهما خلق أولًا الأرض أم السماوات؟
الشيخ : يبي يجينا [سيجيئُنا] إن شاء الله
الطالب: هل خلْق الأرض بما فيها من الرواسي والبحار ..
الشيخ : بما فيها مِن ايش؟
الفتاوى المشابهة
- أهمية تسوية الصفوف في الصلاة . - الالباني
- استدلاله أيضا بحديث التسوية بين الصفوف وفيه قو... - الالباني
- تفسير قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (الذي خلق فسوى) - ابن عثيمين
- هل التسوية تكون بعدم الزيادة على القبر.؟ - ابن عثيمين
- هل تسوية الصفوف واجبة.؟ - ابن عثيمين
- حكم مَنْ لا يستجيب لتسوية الصف في الصلاة - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ونفس وما سواها) - ابن عثيمين
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- هل استوى في قوله تعالى : (( سواء للسائلين ))... - ابن عثيمين