مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: وإما ينزَغَنَّك مِن الشيطان نَزْغٌ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ما مناسبة هذه الآية لِما قبلها؟
الطالب: مناسبة الآية هذه لما قبلها أنه لَمَّا ذكر .. وتعالى مدافعة العدو من الإنس ذكَر مدافعة العدو من الجن.
الشيخ : أحسنت، طيب أين جواب الشرط في قوله: إما ينزغنك من الشيطان نزغ ؟
الطالب: قوله: فاستعذ بالله
الشيخ : قوله: فاستعذ بالله ، لماذا اقترن الجواب بالفاء؟
الطالب: لأنَّ ما بعده فعل ..
الشيخ : لأن ما بعده فعل أمر؟ لا ما يكفي هذا، { لا هذ ضيق تعال هنا المكان شوف لك مكان .. هذا ضيق ما في مشقة عليكم وتتعبون، تفسح }. نعم
الطالب: أنَّ الجملة طلبية
الشيخ : أن الجملة طلبية، طيب وفي قاعدة ذكرها ابن مالك في هذا الموضوع
الطالب: قوله: " واقرِن بفا حتمًا جوابًا لو جُعِل شرطًا لـإن أو غيرِها لم ينجَعِل "
الشيخ : نعم يعني إذا لم يصِح مباشرة الجواب لأداة الشرط فإنه يجب اقترانُه بالفاء، طيب ما معنى الاستعاذة؟
الطالب: الاعتصام بالله.
الشيخ : الاعتصام بالله، طيب هل تجوز الاستعاذة بغير الله؟
الطالب: ... تجوز فيما يقدر عليه ..
الشيخ : مطلقًا؟ فيما يقدِر عليه؟ طيب توافقونه على هذا؟
الطالب: نعم.
الشيخ : نعم، وكذلك الاستغاثة تجوز فيما يقدِر عليه، والاستعانة تجُوز فيما يقدر عليه
الطالب: مناسبة الآية هذه لما قبلها أنه لَمَّا ذكر .. وتعالى مدافعة العدو من الإنس ذكَر مدافعة العدو من الجن.
الشيخ : أحسنت، طيب أين جواب الشرط في قوله: إما ينزغنك من الشيطان نزغ ؟
الطالب: قوله: فاستعذ بالله
الشيخ : قوله: فاستعذ بالله ، لماذا اقترن الجواب بالفاء؟
الطالب: لأنَّ ما بعده فعل ..
الشيخ : لأن ما بعده فعل أمر؟ لا ما يكفي هذا، { لا هذ ضيق تعال هنا المكان شوف لك مكان .. هذا ضيق ما في مشقة عليكم وتتعبون، تفسح }. نعم
الطالب: أنَّ الجملة طلبية
الشيخ : أن الجملة طلبية، طيب وفي قاعدة ذكرها ابن مالك في هذا الموضوع
الطالب: قوله: " واقرِن بفا حتمًا جوابًا لو جُعِل شرطًا لـإن أو غيرِها لم ينجَعِل "
الشيخ : نعم يعني إذا لم يصِح مباشرة الجواب لأداة الشرط فإنه يجب اقترانُه بالفاء، طيب ما معنى الاستعاذة؟
الطالب: الاعتصام بالله.
الشيخ : الاعتصام بالله، طيب هل تجوز الاستعاذة بغير الله؟
الطالب: ... تجوز فيما يقدر عليه ..
الشيخ : مطلقًا؟ فيما يقدِر عليه؟ طيب توافقونه على هذا؟
الطالب: نعم.
الشيخ : نعم، وكذلك الاستغاثة تجوز فيما يقدِر عليه، والاستعانة تجُوز فيما يقدر عليه
الفتاوى المشابهة
- حكم سب ولعن الشيطان عند الغضب - الفوزان
- بعض الناس إذا تثاءب استعاذ بالله من الشيطان... - ابن عثيمين
- كلمة توجهية لمن فيه وساوس تتعلق بالله- عزوجل-. - الفوزان
- باب ما يقوله ويفعله من ارتكب منهيا عنه : قال... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين قوله تعالى : (( وإما ينزغنك من... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ولا تستوي الحسنة ولا ا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" وقد مشى أهل العلم بعدهما على ه... - ابن عثيمين
- شرح قوله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وإما )) فيه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وإما ينزغنك من الشيطان... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وإما ينزغنك من... - ابن عثيمين