تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( قل أرءيتم إن... - ابن عثيمينثم قال الله تبارك وتعالى:  قل أرأيتم إن كان مِن عند الله  كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "  ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد   قل أرأيتم  أرأيتم...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( قل أرءيتم إن كان )) أي القرآن (( من عند الله )) كما قال النبي (( ثم كفرتم به من )) أي لا أحد (( أضل ممن هو فى شقاق )) خلاف (( بعيد ))عن الحق ؟ أوقع هذا موقع منكم بيانا لحالهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تبارك وتعالى: قل أرأيتم إن كان مِن عند الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد قل أرأيتم أرأيتم بمعنى أخبروني وقوله: إن كان يعني القرآن من عند الله وكفرتم به وأنكرتم أن يكونَ مِن عند الله مَن أضل ممن هو في شقاق بعيد أصلُ الجملة: مَن أضل منكم، أرأيتم إن كان مِن عند الله وتبيَّن لكم أنَّه مِن عند الله ثم كفرْتُم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد الأصل: مَن أضل منكم ولكنَّه أظهرَ في موضع الإضمار لفائدة نذكرها إن شاء الله، قوله: إن كان عند الله أي القرآن وتبيَّن لكم ذلك واتَّضَح ثم كفرتم به أتى بـثم الدالة على الترتيب والتراخي إشارة إلى أنَّ هؤلاء أنكروا وكفروا بعد الترَوِّي وبعد المدة التي يؤمِن بها مَن أراد الإيمان ثم كفرتم به وقوله: به الضَّمير يعود على القرآن، ويجوز أن يكون عائدًا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه هو الذي نزَل عليه القرآن، مَن أضل قال المؤلف: " أي لا أحد أضل " إشارة إلى أنَّ الاستفهام هنا بمعنى النفي واعلَمْ أنَّ الاستفهام يأتي بمعنى النفي كثيرًا، وإتيانه في موضع النفي أعظَمُ من النفي، لأنه إذا أتَى الاستفهام في موضع النفي صار مُشربًا معنى التحدِّي كأنه قال: أروني أحدًا أضَلّ. وهذا لا شكَّ أنه مشتمِل على النفي وعلى التحدي، وقال: من أضل ممن هو في شقاق بعيد مَن هذه مبتدأ اسم استفهام مبتدأ وأضل خبرُه، ممن هو أي من الذي هو في شقاق خلافٍ بعيد بل الشقاق أخصّ مِن الخلاف، لأنه قد يخالفك ولا يشاقُّك لكن هؤلاء خالفوا وشاقُّوا، وقوله: بعيد أي " بعيد عن الحق أوقَع هذا موقع منكم بيانًا لحالهم " "أوقع هذا" يريد مَن أضل ممن هو في شقاق بعيد "موقِع منكم" أي: موقع الضمير فهو إظهارٌ في موضع الإضمار "لبيانِ حالهم" أي بيان أنهم هم أضلُّ مِن كل أحد وأنَّ حالَهم الشِّقاق البَعيد، ففيه إظهارٌ في موضع الإضمار؟ وعبد الله بن عائض يبيِّن لنا فائدة الإظهار في موضع الإضمار؟ بن عائِض ولا بن عوض؟
الطالب: بن عوض

الشيخ : يلَّا يا ابن عوض
الطالب: ذُكِرت قبل قليل

الشيخ : لا تقول ذُكر قبل قليل .. أعدت ما قيل
الطالب: .. الإظهار في موضع الإضمار؟

الشيخ : أي نعم، فائدته؟
الطالب: فائدته منها: بيان الصفة التي يستحقها المتعلَّق، ..التسهيل على هؤلاء الطلبة

الشيخ : تمام.
الطالب: ومن فوائده أيضًا بيان العموم يعني أنّ كل من فعل هذا فإن هذا يعم

الشيخ : الوصف ... نعم أحسنْت، ثلاثة:
الطالب: ومن فوائده أيضًا:

الشيخ : الآن نحتَجُّ عليك بقولك: تقدَّم قبل قليل
الطالب: التنبيه.

الشيخ : زين، تنبيه المخاطب حيث صار السياق على خلاف ما كان يتوقَّع وهذا يُؤَدِّي إلى تنَبُّهِه

Webiste