تتمة فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة : أن لفظ الكثير لا يدل على الأكثر لقوله: يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا فهنا لو أننا أخذنا بظاهر الآية لكان الضالون والمهتدون سواء وليس كذلك، لأن بني آدم تسعمائة وتسعة وتسعون من الألف ضالون وواحد من الألف مهتدي، فكلمة كثير لا يعني الأكثر، وعلى هذا لو قال إنسان: عندي لك دراهم كثيرة وأعطاه ثلاثة يصح؟ لايش ؟ لأن الكثير يطلق على القليل وعلى الكثير وعلى الأكثر يعني. ومن فوائد الآية الكريمة : أن إضلال من ضل ليس لمجرد المشيئة بل لوجود العلة التي كانت سببا في إضلال الله العبد، لقوله : وما يضل به إلا الفاسقين ومن فوائد الآية الكريمة: الرد على القدرية الذين قالوا: إن أفعال العباد لا علاقة لها بفعل الله، لقوله: وما يضل به إلا الفاسقين وفيه أيضا الرد على الجبرية لأن فسق هؤلاء الفاسقين كان سببا وبإرادته فيكون فيها رد على طائفتين: القدرية النفاة، والقدرية المثبتة .
الفتاوى المشابهة
- فوائد الآية . - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( قل أرأيتم إن كان من عن... - ابن عثيمين
- فوائد الآية السابقة - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( وقال الذين كفروا ربنا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ... ومن يضلل الله فما... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ... ومن يضلل الله... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... ثم تلين ج... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكا... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( فأما الذين آمنوا فيعلم... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون... - ابن عثيمين