ما حكم من فسر يختم بمعنى يربط في قوله تعالى : (( فإن يشإ الله يختم على قلبك )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : خطأ، لأنه زعم أنه يختم يعني: يربط على قلبك، والربط ثناء لا يتناسب مع السياق، ولم تأتي يختم بمعنى يربط، بل تأتي يختم بمعنى يطبع كما قال الله تعالى : ختم الله على قلوبهم وقال : بل طبع على قلوبهم نعم ... أي نعم يجوز، لأن التعبير بمعنى الكلام، ووصف الأفعال واسع، بالنسبة لأفعال الله عز وجل واسع ما هو من جنس الأسماء، كل ما يصح أن ينسب لله فهو يتعبد به، نعم.
الشيخ : خطأ، لأنه زعم أنه يختم يعني: يربط على قلبك، والربط ثناء لا يتناسب مع السياق، ولم تأتي يختم بمعنى يربط، بل تأتي يختم بمعنى يطبع كما قال الله تعالى : ختم الله على قلوبهم وقال : بل طبع على قلوبهم نعم ... أي نعم يجوز، لأن التعبير بمعنى الكلام، ووصف الأفعال واسع، بالنسبة لأفعال الله عز وجل واسع ما هو من جنس الأسماء، كل ما يصح أن ينسب لله فهو يتعبد به، نعم.
الفتاوى المشابهة
- الذي لا يستطيع ختم القرآن هل له أجر خاتمه - اللجنة الدائمة
- دعاء ختم القرآن - اللجنة الدائمة
- جماعة من الأخوات يختمن القرآن ختمة جماعية بح... - ابن عثيمين
- فضيلة الشيخ.. سمعنا عنكم فتوى في الختمة، فهل... - ابن عثيمين
- ختم القرآن في رمضان - الفوزان
- حكم عمل الإنسان ختمات للقرآن على نفسه - ابن باز
- تأخير ختم القرآن إلى الخميس والجمعة - اللجنة الدائمة
- حكم ختم القرآن في شهر - ابن باز
- تأخير الختمة إلى يوم الجمعة - اللجنة الدائمة
- قلنا أن إقامة الحجة تكون بالفهم فكيف يجاب عل... - ابن عثيمين
- ما حكم من فسر يختم بمعنى يربط في قوله تعالى... - ابن عثيمين